الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

جمهورية سوريا الفارسية !(2-2) بقلم:موسى بن سليمان السليمان

تاريخ النشر : 2008-03-01
جمهورية سوريا الفارسية !(2-2)


تتمــة :

النشاط الرافضي في الرقة`

للشيعة مركز كبير عند قبر يُزعم أنه لعمار بن ياسر وهذه الأرض في الأصل كانت مقبرة للمسلمين تدعى مقبرة عمار بن ياسر أو مقبرة أويس القرني قيل إن في هذه المقبرة بعض قبور مَن قُتل في معركة صفين قرب الرقة بين علي ومعاوية وجندهما ولكن لا يوجد دليل على ما يقولون لاسيما أن هذه المقبرة هي على يسار الفرات في الجزيرة في حين دارت رحى صفين على الضفة اليمنى للفرات في الشاميّة ولا يوجد داع لنقل القتلى إلى الجزيرة ولم يمكن هذا معهوداً لاسيما أن القتلى كثير,وبلغت الكلفة الإجمالية للمشروع سبعة ملايين دولار بتمويل إيراني كامل للمشروع !!.

1- ولكن الشيعة استصدروا قراراً بنبش جميع قبور المسلمين فيها ونقلها إلى مكان آخر والإبقاء على قبرين فقط يُزعم أنهما لعمار وأويس القرني وتسليم كل تلك الأرض للشيعة لبناء مركز لهم كبير مشابه لمركز زينب في دمشق .

2- في المركز المذكور تقام الاحتفالات الكثيرة في المناسبات المختلفة واستغلال هذه التجمعات التي يحضرها كثير من عوام المسلمين لتشييعهم بشتى الوسائل حتى صار عدد الشيعة يقدر بالمئات.

3- أهم القبائل التي بدأ التشيع يدب فيها قبيلة ( البوسرايا ) قسم منهم يقطنون الرقة، وكثير منهم يسكنون الشميطية بين الرقة ودير الزور، وكان الذي شجّع الشيعة على دعوة أفراد هذه القبيلة ادعاؤها أنها من آل البيت فتزعم أن نسبها يعود إلى الحسين بن علي .

4- أهم الرجالات الرافضة في الرقة:

أبو علي البهبهاني هو المسؤول عن توزيع الكتب وتنسيق الدعوة في مركز الشيعة في المدينة، وقد طلع أخيراً في مقابلة في التلفزيون السوري كعلامة على التسهيلات التي تُبذل لنشر التشيع.

عبد الرزاق حليب متشيع داعية نشط تشيّع على يديه كثير من موظفي دائرة مالية الرقة بحكم عمله جابياً في هذه الدائرة.

عائلة الصليبي أثرياء عندهم صيدلية وبعض المحلات التجارية وسط المدينة يتشيعون وهم في الأصل سنة من قبيلة الحليبين التي تدّعي انتسابها لآل البيت ومن هنا دُخِل عليها.

محمد أحمد الصالح طبيب جراحة عامة من قبيلة البوسرايا متشيع.

علاء الشوّاخ الشعيبي دكتور في الأدب العربي من قبيلة البوسرايا

عبد المجيد السراوي من دعاتهم وخطبائهم ويهتم بتوزيع منشورات لحزب الله.

المدعو حقي وهو قاض لدى المحاكم الوضعية في الرقة.

حمد الحمد مدرس فلسفة من عشيرة البياطرة له آراء شاذة وأفكار ماركسية.

ومن أساليب الشيعة الحديثة القديمة دعوة شيوخ العشائر لزيارة إيران مجاناً كما حصل مؤخراً حيث قام طائفة من رؤساء العشائر في سورية بزيارة إلى إيران بدعوة من سفيرها ومسئووليها ذكروا أن بعضهم من الرقة .

أما في الطبقة فقد تم بناء مسجد فاطمة الزهراء وحسينية وكلية الدعوةوالاجتهاد .

وفي مزرعة حطين القريبة من الطبقة تم بناء مجمع الزهراء باشراف عبدالمجيد السراوي .

وفي تل ابيض تم بناء حسينية باشراف عريف النصار.

دعوة الرافضة في إدلب`

ثمة قرية كبيرة جداً في إدلب متشيعة بالكامل والتشيع فيها قديم وهي الفوعة، وهناك قرية أخرى فيها تشيع كثير هي (معرة مصرين) فعائلة الرحّال وهم طائفة كبيرة في القرية كلهم شيعة والعياذ بالله. وفي منطقة جسر الشغور توجد قرية تدعى (زرزور) أهلها متشيعون,وتم بناء جامعة جعفرية ولازالت في طورالبناء...

والدعاة الشيعة ناشطون في تلك النواحي وبعضهم يمنح قروضاً مالية للفقراء بحجة الأخوة الإسلامية ثم يعفيهم في النهاية منها ويزيدهم، وقد بلغني أنهم يمنحون مَن يسمي ابنه حسناً أو حسيناً مبلغ 2500ليرة.

من دعاتهم الحاج حسن السيد من زرزور مؤلف كتاب (محب وموال لمحمد والآل) وشاعرهم في الفوعة المسمى شاعر أهل البيت إبراهيم محمد جواد.

النشاط الرافضي في حمص والساحل`

حي البيّاضة في حمص يكثر فيه الشيعة وفيها شارع يسمى شارع إيران ولهم في هذا الحي مسجد كبير وعليه علم أسود. وقرية الحَمِيْدية غير بعيد من حمص أهلها شيعة.

أما في الساحل فإن الشيعة الإيرانيين والعراقيين ينشطون ثمة جداً طمعاً بتحويل أهل الساحل إلى عقيدة الإمامية وهذا سهل جداً كما لا يخفى وهم من أيام الخميني يسعون لذلك والسيارات المحملة بالكتب تصل تباعاً إلى تلك النواحي. وأبرز ما ظهر للشيعة من نشاط في الساحل استدراجهم لمدير أوقاف طرطوس المدعو الدكتورمحمد السيد إلى القول بعقائدهم وطروحاتهم وقد تجلّى ذلك في تَصَدُّره غلاف العدد 25 من مجلة المنبر المختصة بالمتحولين إلى الشيعة .

النشاط الرافضي في دير الزور`

أهم القبائل والقرى المتشيعة: قرية حطلة قرب مدينة دير الزور سكانها من قبيلة البَكّارة فخذ البوبدران التي تدعي أن نسبها يعود إلى محمد الباقر من آل البيت مما سهل مهمة الشيعة عندهم حتى كثر التشيع في هذه القبيلة في القرية المذكورة وغيرها بحيث تُقدَر نسبة المتشيعين في حطلة بحوالي ثلث السكان .

((متشيعون من حطلة)) :

-حسين الرجا مؤلف كتاب ( دفاع من وحي الشريعة ضمن دائرة السنة والشيعة ) .

-الحاج ياسين المعيوف: داعية للتشيع وقد ألّف كتاب ( يا ليت قومي يعلمون ).

-الحاج موسى الملا عيد - علي الموسى الملا عيد مثقف جامعي -علي الجاسم -حسن الهبالي -خضر الجاسم -محمد الجاسم -أبو علي خلف الحاضر -محمود السعيد -عيسى الهلال.

-عمر العلي بن حمادي وهو أول من تشيّع من أهل حطلة فكان وسيلة أو جسراً سمح بالعبور لمذهب الشيعة إلى المنطقة الشرقية من سورية وبخاصة قرية حطلة والتي تعتبر مركزاً للتشيع وتم بناء مسجد وحسينية بإشراف ياسين المعيوف وهو من جماعة الخوئي وكذلك حسينية أخرى بإشراف محمد حسن البلعط وأخرى بإشراف أمين الرجا بتمويل من السيد عبدالمحسن الحائري وحسينية الإمام الحسن بإشراف ضياء الحبش وكذلك حسينية وجامع الرسول الأعظم بإشراف حسين الرجا وحسينية مسجد جعفر الصادق بإشراف إبراهيم موسى ملا ويقيم في قم حاليا.

وفي جديد عقيدات تم بناء حسينية آل البيت بإشراف حسين الحاضر بدعم من الحوزة الخمينية في دمشق .

وفي حويجة صقر مسجد علي الهادي بإشراف الحوزة الزينبية وتمويل زينب بنت محمد علي .

وفي منطقة الشدادي الواقعة بين الحسكة ودير الزور بإشراف احمد الثلاج وتمويل من عائلة معرفي_الكويت وفي دير الزور في قرية ابوخشب تم بناء حسينية موسى الكاظم بإشراف يوسف كردوش .

وفي منطقة الصعوة الواقعة بين الرقة ودير الزور تم بناء حسينية الرسول الأعظم ومسجد الإمام الجواد ومسجد الإمام الحجة المنتظر ! بإشراف رابح عايد شاهين وتمويل من الكويتية بدرية إبراهيم العبدالله وكذلك في منطقة زغير جزيرة مسجد وحسينية فاطمة الزهراء وكذلك زغير الديرتم بناء حسينية وجامع الإمام المهدي بإشراف احمد عايد الوكاع وفي منطقة الكبرتم بناء حسينية وجامع بإشراف فرحان المنصور.

دعوة الرافضة في الحسكة`

ومن الدعاة المتشيعين محمود نواف الخليف وكذا الدكتور حسن الأحمد المشهداني ولعلّ من أبرز دعاة الشيعة في الحسكة المدعو أبو فراس الجبوري ( مصطفى خميس ) يلبس عمامة سوداء ، وله نشاط واضح وكذلك المدعو عبد المحسن العبدالله السراوي مؤلف عدة كتب .

النشاط الرافضي في القامشلي`

أحد أكبر المرشحين للتشيع في الجزيرة (القامشلي) المدعو حميدي الدهام الجربا شيخ قبيلة شمّر في سورية وقد قام هذا أخيراً بزيارة إيران على رأس وفد من رؤساء عشائر الجزيرة كالأكراد وغيرهم(عرفت منهم جدعان الغنّام من زعماء طيء في القامشلي وعبد الكريم الغيدة من الأكراد وعواد العمالة زعيم عشيرة الوهب في البويهج قرب الباب وفيصل العُريف زعيم خفاجة في مسكنة) والتقى هناك بالمسؤولين والعلماء الشيعة وعادوا مبهورين مضبوعين مملوءة جيوبهم وبعدها صار الجربا هذا يرسل يديه في الصلاة على عادة الشيعة ولا يضعها على صدره وصار ينال من الصحابي الجليل الحافظ أبي هريرة رضي الله عنه وينبزه بأبي البسس ( القطط )، بل صار يهمّ ببناء حسينية لولا اعتراض الغيورين من قبيلة شمّر. ولعل توجُّه همة هذا الرجل المبتدع اللئيم إلى إيران والشيعة بالإضافة لما يقدمه الشيعة من شهوات وشبهات جاء كردّة فعل على طرده من السعودية بعد أن تكلم بكلام عند قبيلة شمّر في حائل عدّه المسؤولون السعوديون مشجعاً على الفتنة فمنعوه بعدها من دخول المملكة مع أنهم كانوا يكرمونه سابقاً ! بل لعله لازال يتلقى منهم بعض الهبات التي يتفضلون بها اتجاه بعض شيوخ القبائل .

النشاط الرافضي في درعا`

لقد تجلى نشاط الشيعة في أذرعات ببناء مسجد للقوم في شارع كورنيش المطار الحي الغربي في نفس البلدة وقد كان إنجاز هذا المسجد وتدشينه سريعاً (سنة1421هـ) بشكل لافت للنظر وميّزوه بأضواء خضر ليخالف ما عداه. والأذان فيه حيّ على خير العمل مع ترديد لا إله إلا الله مرتين في نهايته. وإمام المسجد شيعي عراقي وكذلك الخطيب. وأشهر العائلات المتشيعة هناك عائلة الصيدلي وعائلة العيثروني وعائلة أم مجير والأولى غنّية وفيهم متعلمون أطباء ومهندسون وهذه العائلات كانت فيما سلف تستعمل التَقِيَّة في تعاملها مع المسلمين ثمّ أظهرت التشيع فجأة لاسيما بعد بناء مسجدهم في المدينة. داعية الشيعة في درعا هو المدعو الغزالي من قرية قرفا. وثمة دعاة آخرون كأبي جعفر العراقي وغيره. وبصرى من أعمال درعا يوجد فيها تشيع. كما لوحظ لحزب الله اللبناني نشاط في هذه المناطق.


هذه المعلومات القيمة عن سوريا نقلتها بتصرف يسير من مقال تابع لموقع : رابطة أدباء الشام .


موسى بن سليمان السليمان
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف