الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

رسالة من حركة إبداع الى حركة شعراء العالم تتوخى عدم التطبيع في البتراء !!

تاريخ النشر : 2007-10-12
باريس/ حركة إبداع:

في خطوة استباقية لأي مشاركة اسرائيلية في ملتقى البتراء لحركة شعراء العالم الذي تم الاتفاق عليه بين حركة شعراء العالم التي يرأسها مؤسسها التشيلي لويس أرياس مانثو وبين وزارة الثقافة الأردنية ورابطة الكتاب الأردنيين، على هامش فعاليات مهرجان جرش الماضي في يوبيله الفضي(25 دورة)، وجهت حركة إبداع ومؤسسها الكاتب والناقد العربي تيسير نظمي، رسالة للشاعر لويس أرياس باللغة الانجليزية مع ترجمات آلية سريعة باللغتين الاسبانية والفرنسية ، وتنشر "دنيا الوطن" الترجمة العربية لرسالة حركة إبداع في ظل الصمت المريب الذي يبديه كافة الشعراء العرب الأعضاء في حركة شعراء العالم ، وصمت رابطة الكتاب والصحافة الأردنية ، وفي ما يلي الترجمة العربية:

عزيزي السيد لويس ارياس مانثو ، رئيس حركة شعراء العالم

في اشارة الى محادثاتنا في فندق غراند بالس خلال اول زيارة تقومون بها الى عمان – الاردن- في تموز / يوليه - آب / اغسطس 2007 ، من خلال مشاركتكم في انشطة مهرجان جرش ، نود ان نوضح النقاط التالية :

1 - تعلمون سعادتكم أن حركة إبداع ، مؤسسها السيد تيسير نظمي ، كانت اول من رحب بكم وقدر موقفكم الايجابي نحو السلام ومعارضة شن الحروب ضد اي بلد في الشرق الاوسط ، والذي دفعتم تكلفته ،سواء كان هذا البلد لبنان ، ايران او سوريا.

2 – حركة إبداع ، التي يمثلها السيد نظمي ، شاركتكم نفس الموقف السياسي ، و قد فعلت اقصى ما في وسعها لجعل زيارتكم لبلدنا ناجحه بدون ان نتطرق الى مسالة المشاركة الاسرائيلية في الحركة الخاصة بك ، والتي أثيرت في محاضرة لك في رابطة الكتاب التي لم نحضرها.

3 - ولكن ، هذه المساله ، اثيرت بعد ان غادرتم ، ونحن معها لان اسرائيل تحتل وطننا.

4 - نحن ، بوصفنا حركة إبداع ، لا يمكننا ان نفهم أي ايجابية وتقدمية سياسية تقف مع قضيتنا عندما يتعلق الأمر بمواطن في اسرائيل سواء كان عربيا ، مسلما ، مسيحيا أو يهوديا.

5 - ومن ناحية اخرى ، نحن نقدرالموقف السياسي لأي يهودي خارج اسرائيل عندما يساند حقوقنا في العودة ، مثل مواقف نعوم تشومسكي أو اسرائيل شاحاك وكثير من اليهود في انحاء العالم.

6 - للأسف ، نحن مضطرون الى ان نكون سلبيين تجاه اجتماعكم في البتراء بسبب الاسرائيليين الثلاثة الذين يعتزمون المشاركة في الاجتماعات المقبلة هناك.

7 - وتبعا لذلك ، وبناء على الاتفاق الشفوي بيننا في مطعم الفندق المذكور ؛ (الذي خلص الى ان كل طرف يقبل عن طيب خاطر ويحترم الاختلافات بين حركتينا ،سنبذل قصارى جهدنا لندع الاسرائيليين الثلاثة لا يشاركون في اي نشاط في البتراء اذ اننا نعتبر هذا عملا من اعمال التطبيع الذي لا يخدم انسحاب القوات المحتلة من الأراضي التي تحتلها. )

8 - نحن نقدر مواقف الثلاثة اسرائيليين ، والتي ينبغي ان تكون داخل اسرائيل وليس في الأردن.لكن مشاركتهم في مهرجان بترا او الاجتماعات ستكون خطوة مبكره جدا في التطبيع من شأنها ان تشجع اسرائيل على عدم الانسحاب من الاراضي المحتلة.

9 - واخيرا ، لو أنهم كانوا يعيشون في أي بلد باستثناء اسرائيل ، فاننا نود ان نقول لهم أنتم مرحب بكم في أي وقت ، وفي قراءة الشعر معنا ، فنحن مستمعون جيدون ومتحدثون جيدون في الوقت نفسه .

عزيزي السيد الرئيس ، و الصديق الكبير لويس ارياس مانثو ،



تكرم بتقبل وجهة نظرنا السياسية ، وموقفنا ، كما اننا لا نزال نكن الاحترام لك ولحركة شعراء العالم . و نحن نرحب بكم في منازلنا في فلسطين ، إذا كانت لا تزال قائمة وليس مهدمة. سوف ننتظر ردكم بصبر قبل اتخاذ أي تدابير بشأن الشعراء العرب المشاركين.

المخلص

حركة إبداع

مع

التقدير من

تيسير نظمي

تشرين الاول / اكتوبر-12/2007-

www.nazmi.org
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف