الأخبار
قطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيراني
2024/4/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حقيقة شائعات حالة مبارك الصحية ولا دخان بلا نار بقلم:بسام أبو علي شريف

تاريخ النشر : 2007-09-08
بقلم الكاتب والمحلل السياسي /

بسام أبو علي شريف

... مع غياب الشفافية والمعلومات المصدقة والمصارحة بين الحكومة والشعب تتفشى الشائعات والتكهنات والمعلومات الكاذبة أو الناقصة وتمضي بعيدا بعيدا ...

... صحيح بأن هناك حدود للطاقة البشرية وللأعمار ... لكن المصريون يقولون أنه لا دخان بدون نار وتفشي الشائعات بهذه الطريقة الغير مسبوقة دليل على أن هناك شيئا ما قد حدث وتريد الحكومة إخفاؤه ... وبأن الرئيس فعلا قد يكون تعرض لوعكة صحية وهذا طبيعي مثل أي إنسان يمرض ويشفى ..

... لكن ما ألهب الساحة الشعبية والجماهيرية والدولية .. هو أن تتدخل بعض الأطراف الدولية في الشأن الداخلي لجمهورية مصر العربية وهذا أمر مرفوض دوليا حسب الأعراف والقرارات والمعاهدات الدولية ( الإلتزام بعدم التدخل في الشئون الداخلية لأي دولة أخرى ) فعندما يبلغ نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني شخصيات عربية بتعرض حياة الرئيس المصري لوعكة صحية .. هذا خط أحمر ... لا توافق دولي عليه في ظل المرحلة الحالية الملتهبة ..

وإلى أن يعلن مكتب الرئاسة نفى هذه الشائعات تبقى التساؤلات مشرعة .. فما حدث لا يمكن أن يكون اختلاقا كاملا .. هناك مبالغات بالطبع وربما تكون هناك أطراف لها مصلحة في ترويجها .. لكن ما حدث يفوق تحليلاتها .. وهذا يجعل الفجوة تتسع بين الشعب والحاكم ... وعندما يخرج علينا الرئيس مبارك بزيارة مفاجأة إلى القرية الذكية وبرج العرب ويدلي لنا بتصريحات مرتبكة حول الشائعات على عكس ما يعرفه المواطن المصري .. ويؤكد ضمنيا بأن صحة الرئيس أمر لا يعنيهم ..

هنا تزداد الهوة والفجوة ... ويتسائل المواطن المصري والعربي .. هل فعلا استقرار وسلامة أمن جمهورية مصر العربية لا يعني الوطن العربي في شيء .!. وهي بحق أخطر رسالة حملتها موجات الشائعات .. صحيح أن مصر يصعب تصور أن تمتد فيها فوضى الحكم لأكثر من يوم أو يومين لكنها قد تحدث كما سماها السادات انتفاضة الحرمية ..!

... وحقيقة الأمر .. أن انتقال السلطة من مبارك إلى نجله جمال يحكمها خمسة ناخبين .. هم ( مؤسسات الدولة القوية , الإدارة الأمريكية , الناخب الإسرائيلي , أسرة الرئيس , الغطاء السياسي والمجتمع المدني وهو عنصر مرجح وغير حاسم بمفرده )

فإذا حدث انتقال لنظام الحكم المكشوف .. فلا نتوقع شيء يحدث من الناخبين الخمسة الشعب والأحزاب المشغولة بالصراعات بين أجنحتها التي سوف تتكسر عند انتقال السلطة .. وهذا واضح من خلال كلام منسوب لجمال مبارك حيث قال بأن الإنتخابات سوف تكون من القاعدة للقمة ..

... ونعود في النهاية إلى صلب الموضوع .. فجمهورية مصر العربية يهمنا فيها الإستقرار كفلسطينيين ونتمنى طول العمر للرئيس مبارك وللحزب الحاكم التوفيق ولجمال مبارك الحب والتوفيق .. لأن استقرار مصر .. يعني استقرار منطقة الشرق الأوسط بأكملها ..

... ويحضرني هنا كلمات للأخ محمد هيكل ( أن المشهد السياسي العام في أحداثه وتفاصيله أقرب إلى مسرحيات بلا نص ينظر إليها جمهورها بعيون أجهدها القلق واستبدت بها المخاوف على مصادرها .. فلا تدري إن كانت ما تشاهده مهرجانا لمسارح اللامعقول أو مهرجانا لغروب أذن بالنهايات ... )

نعم انزاحت المسافات وسقطت الحواجز بين المعقول واللامعقول في مصر ...

وعاشت مصر عربية حرة مستقلة

بقلم الكاتب والمحلل السياسي /

بسام أبو علي شريف

8/9/2007
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف