الأخبار
إعلام إسرائيلي: جيشنا انهار في 7 أكتوبر رغم تدريباته لمنع هجوم مماثلكم تبلغ تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة؟تركيا تُوقف جميع التعاملات التجارية مع إسرائيلغزة: عطاء فلسطين تنفذ سلسلة مشاريع إغاثية طارئة للمتضررين من العدوانحمدان: إذا أقدم الاحتلال على عملية رفح فسنُوقف التفاوض.. والاتصال مع الضيف والسنوار متواصلأكثر من ألف معتقل في احتجاجات الجامعات الأميركية ضدّ الحرب على غزةرئيس كولومبيا يُعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيلبلينكن: نريد الآن هدنة بغزة.. وعلى حماس أن تقبل العرض الجيد جداًتركيا تقرر الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيلالكشف عن نص العرض المقدم للتوصل لهدوء مستدام في قطاع غزةنتنياهو: قواتنا ستدخل رفح بصفقة أو بدونهاوفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرجتل أبيب تستعد لإصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبار
2024/5/3
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مريم فخر الدين نافذة على الجنة بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2020-06-25
مريم فخر الدين نافذة على الجنة بقلم:وجيه ندى
مريم فخر الدين نافذه على الجنه !
وجيــــه نــــدى بحار كل الفنون و حياة الفنانه الخلوقه طيلة حياتها مريم فخر الدين وما عانته من المصاهره و ابناء ذو الفقار و زوجاتهما من مواليد الفيوم 8 يناير 1933، اسمها مريم محمد فخر الدين، هي أخت يوسف فخر الدين، حصلت على بكالوريوس المدرسة الألمانية بباب اللوق، تجيد 5 لغات،
من الفنانات اللاتي تزوجن كثيراً مريم فخر الدين التي ولدت عام 1933، وعرفت طريقها سريعاً إلى السينما قبل أن تكمل عامها العشرين في فيلم "ليلة غرام" ، وفي أغسطس عام 1952تزوجت للمرة الأولى في حياتها من المخرج محمود ذو الفقار وأنجبت منه "إيمان" واستمر زواجهما 8 سنوات حتى طلبت منه الطلاق عام 1960، وظلت بدون زواج لمدة عامين حتى ارتبطت بالدكتور محمد الطويل طبيب الأنف والأذن والحنجرة وأنجبت منه "أحمد" لكن زواجها الثاني كان أقصر من الأول لم يستمر سوى 4 سنوات فقط .. بعدها تزوجت من المطرب السوري "فهد بلان" عام 1968، ورغم أنها قالت عنه أنه كان أكثر أزواجها طيبة وحناناً فإن علاقتهما الزوجية انتهت سريعاً بسبب مشاكل أبنائها احمد وإيمان معه ، وإجبار الأم "مريم فخر الدين" على الانفصال عنه ..
عاشت إنجي السينما المصرية "كما لقبت بفضل أدائها الرائع في فيلم "رد قلبي" فترة صعبة بلا رجل تستند عليه وتستظل بوجوده في حياتها وعندما ضاقت بهذا الحال طلبت من ابنها محمد وبنتها إيمان اختيار زوج "رابع" لها بالمواصفات التي تريحهما ، وبالفعل اختارا لها شريف الفضالي نجل المنتج الفني فتحي الفضالي الذي كانت تعمل معه مريم فخر الدين لفترة طويلة، ورغم أن شريف كان أصغر من النجمة الحسناء التي غنى لها عبد الحليم حافظ "بتلوموني ليه" بحوالي 13سنة إلا أنه كان يحبها جداً ويتمنى الارتباط بها وحدث ما تمناه عندما وافقت على الزواج منه ..
لكن مريم فخر الدين التي تزوجت شريف الفضالى بناءً على رغبة محمد وإيمان طلبت منه الطلاق بعد أن تزوج محمد ومن بعده إيمان مباشرة، وفضلت بعد هذا الزواج الرابع التفرغ لفنها حيث بلغ رصيدها من الأفلام كبيرا جدا وهى "برنسيسة" للسينما بلا منازع .
وكان حبها للسينما عندما قرات اعلان فى الصحف لطلب فتيات صغيرات للسينما وكان الاختبار والنجاح بحضور المخرج محمود ذو الفقار وكانت قاصرا وعمرها لايتخطى ال 16 عاما وكان زواجها من المخرج بفارق سن بينهما 23 سنة وبعد ان توفيت زوجته المنتجه والممثله عزيزه امير فى 28 فبراير 1952 اقترن بها ولاقت بعد الزواج معاملة سيئة جدا - قدمت على الساحه الفنيه افلام كثيره وبالذات البطوله ومن اولى اعمالها فى السينما المصريه وموسم 1951 ليلة غرام، ولاسم وعنوان الفيلم لغز اذ ان الطفله وجدت لقيطه فى الشارع بعد ليلة غرام واطلق عليها مدير الملجا ( ليلى ) وشبت وترعرعت لقيطه من هو ابوها ؟ ومن هى امها ؟ ومرت الايام دون ان تجد الجواب ومن زميلاتها فى الملجا الممثلات ماجده ووداد حمدى و سناء سميح وسميحه توفيق وحينما كبرت وجدت عملا كممرضه فى مستشفى خاص للدكتور كمال ( فتوح نشاطى ) وودعت الملجا والمربيه ( عزيزه حلمى ) واستقبلت الحياه وحيده وكان سلاحها قوه فى الاخلاق ورصيد كبير من جمال لا يقاوم وعندما شاع سرها فى المستشفى تهامسوا انها لقيطه وهنا ارادوا ان يتخلصوا من هذه الفتاه الجميله والتى تلقى معامله خاصه من صاحب المستشفى وهنا لجات للامير والذى سبق ان مرضته بالمستشفى ( حسين رياض ) والحقها بتمريض مستشفى المواساه فى الاسكندريه وهنا يحبها الدكتور رشدى ( جمال فارس ) الطبيب الناجح بالمستشفى ولكنها تسئ الظن بالناس وتتردد هل تبادله الحب – وهل يقبل هو ان يتزوج من لقيطه – تصارحه بالحقيقه كامله – انه يريد ليلى زوجه له لكن اباه ( عباس فارس ) و امه ( زينب صدقى ) – وتمر الايام وشاء القدر ان تلتقيان الام المريضه ( زوزو نبيل ) وتلتقى مع ثمرة زلتها وهنا تتذكر ابوها ( محمود المليجى ) وينجح السيد الامير فى اقناع الوالد الثائر ويقول له – لاتحكم على فتاه بريئه بالاعدام وايضا شارك فى احداث الفيلم الاول للفنانه مريم فخر الدين زوزو حمدى الحكيم وفردوس محمد ونجمه ابراهيم وسعيد ابو بكر وشارك الغناء كارم محمود من الحان احمد صدقى يا منية القلب من نظم بيرم التونسى – لودك ليه لصالح جودت وايضا غنت بالصوت فقط ورقص تحيه كاريوكا المطربه عصمت عبد العليم غنت حود مره ع الفيوم من نظم احمد منصور والحان كارم محمود – ايضا شارك الغناء المطرب محمد عبد المطلب بحر ياوابور من نظم صالح جودت والحان احمد صدقى ومثل هذا الفيلم مصر فى مهرجان كان ومعه فيلم ابن النيل وكان العمل الرائع من اخراج احمد بدرخان وكان العرض 12 مارس 1951 بسينما رويال بالاسكندريه المساكين الفيلم الثانى للفنانه فى السينما المصريه من اخراج وبطولة حسين صدقى والبطوله امام تحيه كاريوكا ودولت ابيض وعزيزه حلمى ووداد حمدى وسعاد احمد ومحمد كامل وغنى عمر الجيزاوى وكان العرض 7 يوليو 1952 بدار سينما ريالتو بالاسكندريه السماء لا تنام،والبطوله امام جمال فارس من اخراج ابراهيم عماره الشك القاتل من اخراج عز الدين ذو الفقار والبطوله امام زوجها ولاول مره محمود ذو الفقار وشاركهم الاحداث محسن سرحان ولولا صدقى ومحمد كامل ونجمه ابراهيم وعبد السلام النابلسى والراقصه كيتى ورقصة الاباش من الحان على فراج وشفيق نور الدين ومحمد علوان وفهمى امان وانور السيد وشارك المطرب سيد اسماعيل موال( فايت سواقى الوداد ) من نظم جليل البندارى والحان احمد صبره – ايضا غنت المجموعه ( نشيد العمال ) من نظم بيرم التونسى والحان حسين جنيد وكان العرض 12 ابريل 1953 ودار سينما كوزمو بالاسكندريه نافذة على الجنة من اخراج احمد ضياء الدين والبطوله امام محسن سرحان وسناء جميل وعمر الحريرى ووداد حمدى وزهرة العلا ومحمد توفيق و ثريا فخرى وكان العرض 1 نوفمبر 1953 بدار سينما فريال بالاسكندريه وموسم 1954 كانت افلام رسالة غرام، من اخراج هنرى بركات وكانت البطوله امام فريد الاطرش ومعهم كمال الشناوى – وحسين رياض وعبد السلام النابلسى وعمر الحريرى وهند رستم وثريا فخرى ولطفى الحكيم وزكى ابراهيم وكان العرض 22 مارس بدار سينما فريال بالاسكندريه الأرض الطيبة،قصة واخراج محمود ذو الفقار والبطوله امام كمال الشناوى وحسين رياض وزوزو ماضى وعبد السلام النابلسى وفؤاد المهندس و عبد الحميد بدوى واحمد عبد الفتاح و سعاد فوزى ومحمد صبيح وفرج النحاس وعبد المنعم بسيونى وخيريه خيرى وحسين اسماعيل وامال وحيد وعبد المنعم سعودى وعبد العزيز احمد و محمد الطوخى وثريا فخرى والراقصه كيتى وغنى خلال المشاهد سعاد مكاوى وعمر الجيزاوى شرفتى البيت دويتو من نظم فتحى قوره والحان حسين جنيد – وغنت فاطمه على وسيد اسماعيل واحمد عبد الله اسكتش ياارض يا طيبه من نظم فتحى قوره وموسيقى احمد صدقى - وغنى اسماعيل شبانه الدنيا قسم ونصيب من نظم فتحى قوره والحان احمد صبره – ودويتو البيانولا لعمر الجيزاوى مع سعاد مكاوى من الحان حسين جنيد والتاليف لفتحى قوره وكان العرض 31 مايو بدار سينما اوبرا القاهره وعد فيلم من اخراج احمد بدرخان وبطوله مع فاروق عجرمه وعلى منصور وزينب صدقى وكان العرض 15 نوفمبر ودار سينما ركس بالاسكندريه شيطان الصحراء من اخراج يوسف شاهين والبطوله امام عمر الشريف - ولاول مره فى السينما المصريه – وعبد الغنى قمر ولولا صدقى وتوفيق الدقن وكان العرض 27 ديسمبر ودار سينما كوزمو بالاسكندريه وكان موسم 1955 وافلام عهد الهوى، رنة الخلخال، الغائبة- وموسم 1956 العروسة الصغيرة وموسم 1957 هارب من الحب، رحلة غرامية، رد قلبي، طاهرة، لا أنام وقلبي- وكان موسم 1958 وافلام شباب اليوم، خالد بن الوليد، الحب الصامت، ماليش غيرك- وكان موسم 1959 جريمة حب، فضيحة في الزمان، حكاية حب، ارحم حبي، قلب من دهب، نور الليل، المبروك وموسم - 1960 أبو أحمد، ملاك وشيطان، لقاء في الغروب، البنات والصيف وموسم 1960 وداعا يا حب، رسالة إلى الله، ثلاث وريثات، العملاق، أقوى من الحياة- وموسم 1961 بلا عودة، موعد مع الماضي، مع الذكريات، وحيدة- وموسم 1962 يوم بلا غد، بقايا عذراء، القصر الملعون- وموسم 1963 نار في صدري، ثمن الحب، الأيدي الناعمة، كريم بن الشيخ- وموسم 1968 أين حبي (لبنان)، الصعاليك (سوريا)، فرسان الغرام (لبنان)- وموسم 1969 بئر الحرمان، عنتر يغزو الصحراء (لبنان)- وموسم 1970 سوق الحريم، لقاء الغرباء (لبنان)، الواداي الأصفر-وموسم 1971 لمسة حنان، الصعاليك (لبنان)- وموسم 1972 الأضواء، ساعة الصفر، ذئاب على الطريق، لية حب أخيرة، بيت من رمال- وموسم 1973 الشحات، شلة المراهقين، البنات لازم تتجوز-وموسم 1974 العصفور، رحلة العمر، وكان ا لحب، حبيبتي شقية جدا، الهارب، آنسات وسيدات- وموسم 1975 يارب توبة، شبان هذه الأيام- وموسم 1976 أنا لا عاقلة ولا مجنونة، العاشقات، دقة قلب، مراهقة من الأرياف، رحلة الأيام- وموسم 1976 وداعا إلى الأبد، سنة أولى حب- وموسم 1977 عندما يسقط الجسد، طائر الليل الحزين، خطايا الحب، حرامي الحب، الدموع في عيون ضاحكة، حافية على جسر الدهب، آه يا ليل يا زمن، همسات الليل، قطة على نار- وموسم 1978 إبليس في المدينة، القاضي والجلاد، بنت غير كل البنات، أيام العمر معدودة، أريد حبا وحنانا قلوب في بحر الدموع، المليونيرة، كلهم في النار- وموسم 1979 الملاعين، يمهل ولا يهمل، سلطانة الطرب، عشاق تحت العشرين، عاصفة من الدموع- وموسم 1980 حبيبتي دائما، جنون الحب، شفاة لا تعرف الكذب- وموسم 1981 القطط السمان، سأعود بلا دموع- وموسم 1982 مخيمر دايما جاهز، الكلمة الأخيرة، وضاع حبي هناك، ليالي شهر زاد الجميلة (سوريا)- وموسم 1983 العذراء والشعر الأبيض، سجن بلا قضبان السادة المرتشون- وموسم 1984 نعيمة فاكهة محرمة، بحر الأوهام، بنات إبليس انهم يقتلون الشرفاء، الشيطان يغني، قمر الليل، البرنس- وموسم 1985 التريللا، قضية عم أحمد، ملائكة الشوارع، حكاية في كلمتين، موت سميرة، بصمات فوق الماء، فتوة درب العسال- 1986 نأسف لهذا الخطأ ، الزيارة الأخيرة، المطاردة الأخيرة، ابنتي والذئب، جذور في الهوا، وصمة عار وموسم 1987 العصابة، مهمة صعبة جدا، الهروب من الخانكة، البيت الملعون وموسم - 1988 زمن الممنوع، اغتيال مدرسة- وموسم 1989 يا عزيزي كلنا لصوص، عريس في اليانصيب، غلطة أم- وموسم 1991 احذروا هذه المرأة- وموسم 1992 مذبحة الشرفاء، سمارة الأميرة ن فخ الجواسيس وموسم - 1994 يا تحب يا تقب، اللي راقصوا ع السلم، رغبات- وموسم 1995 قشر البندق فيلم لخيرى بشاره والبطوله لحسين فهمى و رانيا يس ومحمود يس وماجد المصرى وحميد الشاعرى ومحمد هنيدى وطارق لطفى وعلاء ولى الدين ومحمد لطفى وخالد الصاوى وكان العرض 17 يوليو بدار سينما راديو بالاسكندريه وموسم 1996 النوم في العسل. ,واخر الافلام على الساحه الغنائيه من اخراج شريف عرفه وشاركت مع عادل امام ودلال عبد العزيز ولطفى لبيب وسامى سرحان وضياء مرغنى ورامى عادل امام ومحمد الدفراوى وعبد الرحمن ابو زهره وشيرين سيف النصر وكان العرض 9 فبراير وسينما ريو بالاسكندريه – ولا نخفى ان الفنانه الكبيره مريم فخر الدين كثيرا ما كتبت روايات وقصص حقيقيه فليس معنى هذا انها قد أصبحت “مؤلِّفة” وإنما هي مجرّد راوية لتجارب مرّت بها شخصياً، أو وقائع عاشتها، أو حكايات سمعتها، ومن هنا فإن صفة “التأليف” تظلّ بعيدة عنها، والوصف الأقرب إليها في هذه الحالة هو: “الناقلة من الواقع”!..
وإذا كان الأمر هكذا، اقول ان مريم فخر الدين هي الأكثر قدرة على كتابة القصص السينمائية والمثيرة، انها عاشت أحداثاً وتجارب أكثر من أية ممثلة عربية، بل لو أنها روت قصصاً من حياتها هي، لكان في هذه القصص الكثير من الإثارة ولكان فيها أيضاً الجديد الذي لم يُروَ من قبل في قصص سينمائية سابقة!..
وأقامت مريم فخر الدين في بيروت لتكون أول الطيور المهاجرة..
ومن بعدها هاجرت النجمة الكبيرة فاتن حمامة، حيث اعتزلت الأضواء تماماً وعاشت في لندن كسيدة عادية.ثم هاجر الموسيقار فريد الأطرش وأقام في بيروت!..
وكثيرون من المخرجين والمنتجين والممثلين هاجروا أيضاً وتوزّعوا بين بيروت ودول الخليج العربي وأوروبا أحياناً، ولم يكن السبب في هجرتهم كلهم هو السبب نفسه الذي كانت من أجله هجرة مريم فخر الدين، بل اختلفت الأسباب، وكان أهمها أنّ حرية العمل الفني لم تعد متوفّرة، بعد أن قامت هيئات ومؤسسات حُصرت بها كل الأعمال الفنية، وكان يشرف على هذه الهيئات والمؤسسات أهل الحظوة وليس أهل الخبرة!..
وفي تصوّري أنّ مريم فخر الدين هي أحسن مَن تكتب ـ أو بتعبير أصح تروي على الورق ـ قصة أتخيّل لها واحداً من الأسماء التالية: “المهاجرة” أو “الطيور المهاجرة” أو “عندما هاجرت الطيور” وليس ضرورياً أن تروي هذه القصة قصة هجرة طير واحد، وإنما تكون أحداثها معبّرة عن الظروف التي تهاجر فيها الطيور عن بلادها وأوطانها وأغصانها!..
وأقول أنّ مريم فخر الدين هي أحسن مَن يكتب قصة من هذا النوع لأنها كانت هي نفسها أول الطيور المهاجرة، بل ان شجاعتها في الهجرة كانت هي التي فتحت الآفاق أمام سواها للهجرة، عندما لم يعد في قدرة الطيور أن تغرّد على أغصانها بحُرّية وفرح!..
وكم اتمنى ان اكون اوفيت حق الفنانه مريم فخر الدين على الساحه الفنيه ومن كثرة الاعمال من حقها ان تكون برنسيسة السينما المصريه – الى ان لاقت ربها فى 3 نوفمبر 2014 رحمها الله بحار كل الفنون وجيـــه نـــدى وللتواصل
[email protected] -
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف