الأخبار
2024/5/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

زكريا احمد المفن والمخلص بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2017-01-30
زكريا احمد المفن والمخلص بقلم:وجيه ندى
زكريا احمد المفن والمخلص

وجيــه نــدى بحث و تــأريخ فنى وحياة زكريا احمد المفن الفنان والمخلص فى حياته العمليه والموسيقيه –أحد عمالقة الموسيقى العربية ، هو زكريا احمد حسن صقر مرزبان مواليد 6 يناير 1896 ، والده حافظ للقران و هاوى لسماع التواشيح مما أكسب زكريا الحس الموسيقى . دخل الكتاب ثم درس بالأزهر ، و ذاع صيته بين زملائه كقارئ و منشد ذى صوت حسن .درس زكريا الموسيقى على الشيخ درويش الحريرى الذى ألحقه ببطانة إمام المنشدين الشيخ على محمود ، كما أخذ زكريا الموسيقى على الشيخ المسلوب و إبراهيم القبانى وغيرهم .في عام 1919 بدأ زكريا احمد رحلته كملحن بعد أن اكتملت لديه معرفة الموسيقى و تفاصيلها ولم يتاثر كثيرا بالموسيقى الغربيه ، حيث قدمه الشيخ على محمود و الشيخ مرسى الحريرى لإحدى شركات الإسطوانات .في عام 1920 بدأ التلحين للمسرح الغنائي ، و لحن لمعظم الفرق الشهيرة مثل فرق علي الكسار و نجيب الريحانى و زكى عكاشة و منيرة المهدية و غيرها ، و بلغ عدد المسرحيات 65 مسرحية لحن خلالها أكثر من 500 لحن . في عام 1931 بدأ التلحين لأم كلثوم ، حيث لحن لها عشر أدوار أولها هو ده يخلص من الله لبديع خيرى من مقام زنجران سنة 1931 ،وابتسام الزهر من مقام حجاز كار واه يا سلام لحسن صبحى من مقام راست وامتى الهوى يجى سوا ليحيى محمد ومن مقام هزام وعادت ليالى الهنا ومن تاليف احمد رامى ومن مقام بياتى ومين اللى قال ان القمر لعبد الرحمن فياض ومن مقام راست و وماكانشى ظنى ليحيى محمد ومن مقام عجم عشيران و ياللى تشكى م الهوى لاحمد رامى ومن مقام بياتى وياقلبى كان مالك ليحيى محمد ومن مقام راست و شجانى نوحى بكيت لاحمد رامى ومن مقام هزام حتى سنة 1939 . كما لحن لأم كلثوم الكثير من أغانى أفلامها مثل الورد جميل ، غني لى شوي شوي ، ساجعات الطيور ، قولى لطيفك . كما لحن لها في الأربعينيات عدداً من الأغانى الكلاسيكية الطويلة التى صارت علامات فارقة في تاريخها مثل الأهات ، أنا في انتظارك ، الأمل ، حبييى يسعد أوقاته ، أهل الهوى ، حلم . و اختلف معها سنة 1950م ، و حتى عام 1960م. و يعد زكريا احمد من رواد فن الطقطوقة حيث ارتقى به شوطاً عظيماً ، كما كانت ألحانه كلها غارقة في العروبة و الأصالة . و أعيد تقديم اعماله المسرحية سنة 1970م إحياءً لذكرى هذا العملاق وكان والده يهوى سماع الغناء العربى الأصيل فتأثر به ، وبعد حصوله على شهادة الابتدائية التحق بالأزهر الشريف حتى أجاد تلاوة القرآن الكريم ، ونظرا لحبه الشديد للغناء التحق ببطانة المشايخ أمثال على محمود وإسماعيل سكر الذى صاحبه فى رحلاته ، ومن هنا بدأ الناس يتعرفون على صوت زكريا أحمد الذى تأثر بمنشدى التواشيح الدينية وفى مقدمتهم الشيخ درويش الحريرى ، كما تأثر بألحان عبده الحامولى والشيخ سلامة حجازى . بدأ حياته الموسيقية كملحن فى الفترة ما بين 1919 و 1922 . فى غام 1924 أتجه إلى المسرح الغنائى ليلحن بعض المسرحيات الغنائية ، وقد وضع ألحانا كثيرة لمسرحيات على الكسار منها " دولة الحظ ?وهى من تاليف امين صدقى وقامت بالغناء فاطمه سرى و الغول ? حكيم الزمان ? أنوار الطنبورة ? ملكة الغابة " ، كما لحن لفرقة أخوان عكاشة 1926 بعض المسرحيات منها " على بابا ? من تاليف توفيق الحكيم الوارث ? الأستاذ " ويا سمينه لبديع خيرى وكان الغناء للمطربه عليه فوزى وأهم الروايات التى لحنها للمطربة منيرة المهدية " أبو النوم " ، " الأميرة الهندية " ، ومن أهم مسرحياته لفرقة الريحانى مسرحية " ياسمينا " ومسرحية " الدنيا جرى فيها إيه " وكانت آخر أعماله المسرحية للفرقة القومية للتمثيل والموسيقى رواية " عزيزة ويونس " ساهم أيضا فى تلحين الأغانى الوطنية منها : " يا أرض زلزلى عرش الطغاة الظالمين ? خلى السيف " ، كما لحن بعد ثورة يوليو أغنية " ياويل عدو الدار " . سجل بعض ألحانه على أسطوانات بصوته مثل " ياجريح الغرام ? أنت ياعينى ? ياللى بهواك ? قلبى يميل " ، واشترك أيضا مع بيرم التونسى فى إنتاج منولوجات منها :- " ح تجن ياريت ياخوانا مارحتش لندن ولا باريس ? يأهل المغنى دماغنا وجعنا " ألحانه للسينما وشارك في تلحين73 فيلماً، تضمنت 91 أغنية.،1932 أنشودة الفؤاد، غناء نادرة. 1934، النائبان، أو المندوبان. 1935، بسلامته عاوز يتجوز.
1936، وداد، أم كلثوم. 1937، نشيد الأمل، أم كلثوم. 1937، مبروك. 1940، ليلى بنت الريف ليلى مراد. 1940، دنانير أم كلثوم. 1940، عاصفة على الريح. 1941، العريس الخامس. 1941، الشريد. 1942عايدة ونداء القلب. 1944 البؤساء وسلامة والقلب له واحد وليلة الحظ وأرض النيل . 1945 الآنسة بوسة وأميرة الأحلام وليلى بنت الفقراء وكازينو اللطافة ونور من السماء. 1947 أنا ستوتة وفاطمة. 1948 نرجس. 1950 حبيبتي سوسو. 1951 البنات شربات وآدم وحوا. 1952 مسمار حجا وأنا وحدي وحكم قراقوش
1919 ومن أهم تسجيلاته بصوته
"الأمل"، "أنا في انتظارك"، "أهل الهوى ياليل"، "يا صلاة الزين"، "الورد جميل"، "دور ضيعت مستقبل حياتي" من ألحان الشيخ سيد درويش، ودور "الفؤاد ليه نهاره". وألحانه المسرحية ولحن لفرقة علي الكسار ثلاثين مسرحية ـ 1924، الغول، لبديع خيري. دولة الحظ لأمين صدقي. ـ 1925، ناظر الزراعة لأمين صدقي. عثمان حيخش دنيا لبديع خيري. الطمبورة لحامد سيد. الخالة الأمريكانية لحامد سيد. إبن الراجا لبديع خيري. ـ 1926، 28 يوم لحامد سيد. أنوار لبديع خيري. آخر موضة لخيري. نادي السمر لسيد الكونفال. أبو زعيزع لخيري. الوارث لخيري. حكيم الزمان لجبرائيل أجفا وأحمد زكي.ـ 1927، السفور. البرنس الصغير. مملكة الجمال. قفشتك وزهرة الربيع كلها لحامد سيد. وإبن فرعون لأحمد زكي.ـ 1928، البلابل والكنوز لبديع خيري.ـ 1929، العروسة. العيلة. مين فيهم. أبن الأومباشي. طاحونة هوا كلها لسيد حامد. مافيش منها. وملكة الغابة لخيري.فرقة زكي عكاشة لحن ثلاث مسرحيات: 1926 علي بابا لتوفيق الحكيم ، الأستاذ والحساب لبديع خيري 1927.فرقة منيرة المهدية:ـ 1927 أبو النوم. الأميرة الهندية لحامي سيد . و 1938 جيوكوندا والأميرة روشنارا لخيري .فرقة عزيز عيد وفاطمة رشدي سبع مسرحيات:ـ 1927، سالامبو. بدر البدور. 1928، حلم ولا علم. 1928، الساحر أبو فصادة. السكرتير. غاية المنى. 5 مليون. فرقة نجيب الريحاني ثلاث مسرحيات:، ياسمين. 1938، أنا وانت. 1939الدنيا جرى فيها إيه. وفرقة صالح عبد الحي مسرحيتان:
1929، قاضي الغرام و1930، عيد البشاير. فرقة يوسف وهبي مسرحية واحدة: ، الهاوي الفرقة القومية مسرحيتان:
1940، يوم القيامة و1945، عزيزة ويونس. للمعهد العالي للموسيقى
1941، مسرحية سيدي المنجد فقط ومن اقواله : أمن العدل أن تذاع أغاني التي حرقت فيها أعصابي وتستفيد منها الإذاعة والمغنون وأنا صاحبها لا أستفيد.. أحرام علي بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس وكان الشيخ زكريا احمد وقتها قد أقام دعوي أمام القضاء ضد الإذاعة المصرية والمطربة أم كلثوم مطالبا بمبلغ سبعة وثلاثين ألف جنيه حقوقه من الألحان التي تذاع باسمه منذ عام1936 واستمر الخلاف في المحاكم ما يقرب من11 عاما, ولم ينته إلا بتدخل الرئيس جمال عبدالناصر الذي أرسل أنور السادات ومحمد حسن الشجاعي للقيام بدور الوساطة في جلسة سرية,وعن معرفة زكريا احمد بام كلثوم يصرح فى حياته ويقول .. عرفت أم كلثوم وهي صغيرة وكانت روحها أجمل ما فيها.. يا سلام.. كنت أقعد وأنا وهي ع الطبلية نغمس ونضحك والكلام ده سنة1919 ولسه فاكر زي النهاردة لما كنا راجعين من الحفلة وكانت هي طايرة من الفرح ويومها أكلنا وزة وحلة ملوخية.. في شبابي ضحكت علي أم كلثوم بإوزة تمنها أربعة قروش ولما كبرت ضحكت علي في أربعين ألف جنيه.. لقد بدأت المودة بين الشيخ والمطربة بإوزة وانتهت بقضية, وبين الإوزة والقضية, أي بين عام1919 وعام1960 وصدحت ام كلثوم من موسيقى زكريا احمد بالعشرات من الاعمال ومنهم اللى حبك يا هناه – القطن فتح - الوداد روح المحبه - قالوا امتى قلبك يطيب - بكره السفر – جمال الدنيا يحلا - ياليل نجموك شهود – يا ما امر الفراق - يا بشير الانس – يا فرحة الاحباب – شجانى نوحك بكيت - حرمت اقول بتحبينى - رحلت عنك - عادت ليالى الهنا - فين يا ليالى الهنا - مالك يا قلبى حزين - فضل لى ايه يا زمان - من تاليف احمد رامى الاوله فى الغرام - الامــل - الاهات - الورد جميل - الفوازير - انا فى انتظارك – سلام الله على الاغنام – عينى يا عينى - اهل الهوى - فى نور محياك - برضاك يا خالقى – حلم – حبيبى يسعد اوقاته - غنى لى شوى شوى – نصره قويه هو ده يخلص من الله – هو صحيح الهوى غلاب - ظلمونى الناس - من نظم بيرم التونسى الليل يطول ويكيدنى والاعمال من تاليف حسين حلمى المناسترلى اكون سعيد - العزول فايق ورايق - جمالك ربنا يزيده – ليه عزيز دمعى من تاليف حسن صبحى قصيدة ايها الرائح المجد من نظم الشريف الرضى زهر الربيع للشاعر محمد الاسمر – قولى لطيفك من فيلم دنانير من نظم الشاعر السورى العاصى عبد الوهاب والملقب ب (ديك الحق) يا بعيد الدار موشح للشاعر عباس بن الاحنف وللشيخ زكريا احمد مجموعه من الالحان شدت بها ام كلثوم فى السهرات وللاسف الشديد لم تطبع على اسطوانات ولم تسجلها الاذاعه ايضا ومن بين تلك الاعمال يا قلبى ياما و ناسيه ودادى وجفيانى ايه اسمى الحب و انا كنت احب الشكوى واكتب لى كتير و كل من يعشق يا عذابه وبين ذل الهوى وغيرهم من الاعمال النادره والتى لم نسعد نحن المستمعين لاعمال الشيخ زكريا احمد والسيده ام كلثوم ..وبعدها بعشرات السنوات لحن لها أغنية أنساك التي نسبت إلي بليغ حمدي رغم اعتراف أم كلثوم بأنها من ألحان زكريا أحمد ودفعها المقابل المادي لها ويومها كتب صلاح جاهين تحت رسمه الكاريكاتوري في الأهرام تعليقا علي قصة اللحن أنساك يا سلام يا بليغ دا كلام أهو ده اللي مش لحنك أبدا ولقد كانت كلمة هي السبب في الخلاف ؟ وأبدا لم تكن مسألة حقوق ومستحقات.. فقد كان أهم ما يحرص عليه زكريا أحمد هو كرامته, ورغم مشواره المثمر مع ام كلثوم الذي بدأ بسرادقات الموالد وفترات الاستراحة في مسرح على الكسار لينتهي بها إلي دار الأوبرا إلا أنه اختلف معها بسبب كلمة.. و بل حرف.. حرف كان السبب في الخلاف والجفوة والقطيعة التي انتهت أمام القضاء ليدفع الشيخ كل ما يملك بل يستدين لينفق علي قضيته التي بدأت بحرف.. أم كلثوم نادت الموسيقار الكبير الذي ظل يلحن لها عشرات السنين بلا انقطاع ليصنع بعصارة جهده وعرقه قمم مجدها.. نادته قائلة يا..... دون ذكر اسمه فاعتبر زكريا أن هذا اللفظ وهذه الطريقة إهانة بالغة له أمام الحاضرين وانصرف غاضبا.. ونسب اليها الجحود وهذا حقه وكان المعتذرين له كثيرين واسفوا ان ينسب لها الجحود, وأن سمع الإنسان قد يخطئ حتي ولو كان صاحب الأذن المرهفة زكريا أحمد. والى سيادتكم كما نشرت الصحف موضوع القضيه والجلسه - كانت الدائرة المدنية المنعقدة برئاسة الأستاذ عبدالغفار حسني وسكرتارية السيد محمد الرشيدي مناقشة السيدة أم كلثوم والملحن زكريا أحمد بشأن القضية التي رفعها ضدها وضد الإذاعة, وفي الموعد المحدد حضرت أم كلثوم وكانت ترتدى تايير رمادي بصفين زراير وإيشارب أخضر وجوانتي أخضر وحذاء أسود وذلك في سيارة محاميها الأستاذ مختار قطب ودخلت من باب خاص بالمستشارين والقضاة.. واقتحم الجمهور قاعة الجلسة فاضطر القاضي إلي الاستنجاد بقوة بوليس المحكمة برئاسة الضابط إبراهيم شنن, وأخليت القاعة من الجماهير المتدفقة, واستمرت المناقشة خمس ساعات بذل القاضي فيها جهدا كبيرا انتهي بعقد اتفاق خاص بين الأطراف المتنازعة تفاهما فيه علي التعاون المشترك لخدمة الفن, حيث يقوم الشيخ زكريا احمد بتلحين ثلاث أغنيات لأم كلثوم بمبلغ رصد في الاتفاق 700 سبعمائة جنيه عن كل لحن بحيث يتم التلحين خلال عام1960.. وكانت أول أغنية هو صحيح الهوي غلاب والثانية (انساك ) أحب تاني ليه والثالثة لم تقدم ام كلثوم كلماتها لزكريا الذي قال قبل وفاته إنه لا يحب أن يدخل في دعوي جديدة مع أم كلثوم,. وعلي هذا تنازل زكريا احمد عن دعواه قبل أم كلثوم وأثبتت المحكمة هذا التنازل وقال زكريا احمد إنه ينظر إليها كسيدة مطربات الشرق, وقالت أم كلثوم إنها تقدر زكريا وترتاح إليه بالفعل ما هو رايك عزيزى المطالع عن تلك المشاكل الفنيه والتى دعت الزعيم جمال عبد الناصر ان يطالب ام كلثوم بضرورة الصلح وخاصة للا مه العربيه وبالطبع لمصر ومن اعمال الموسيقى والتى قدمها الشيخ زكريا احمد لغير ام كلثوم - عام 1922 غنى المطرب عبد اللطيف البنا ومن نظم يونس القاضى ودا كان لى فين – حزر فزر – كده برضه يخلص من الله ( قبل ام كلثوم ) – بلاش مناهده وطاوعينى – منين زعلانه وتحامى له غنت منيره المهديه من الحان الشيخ زكريا احمد ارخى الستاره اللى فى ريحنا ليونس القاضى ومن تاليف بديع خيرى الحلوه شافت صورتها و اربع خطاب واقفين غنت مارى جبران فرح فؤادى واتهنيت لاحمد الالفى عطيه غنت نادره امين ومن خلال احداث فيلم انشودة الفؤاد امسعدى انت فى مرادى للشاعر خليل مطران – انت الجمال لبديع خيرى من كتر نسيانك لحسين حلمى المناسترلى والحبيب بعد الرضا لاحمد رامى وغنت نجاة على قد ايه انت واحشنى للشاعر محمد على احمد غنت فتحيه احمد الكثير من اعماله الموسيقيه ومنهم بشراك يا قلبى للشاعر احمد الالفى عطيه – حمامه صدحت – شكوت اليك الجوى لصفى الدين الحلى – كل انسان للمؤلف احمد المرشدى – يا حلاوة الدنيا لبيرم التونسى - اضحى الثنا للشاعر بن زيدون – وتغنى الشيخ امين حسنين طقطوقة اوعى تكلمنى بابا جى ورايا للمؤلف عبد الحميد كامل - ياللى رج الدنيا صوتك – الشمس والنور والهوى – هانونى وقالوا نذله – يا هلال السماء وغنت ملك محمد انا سمكه وكانت فى الميه وغنى المطرب احمد عبد القادر من الحان الشيخ زكريا احمد طال عليه البعد – يا موج البحر وغنت المطربه رتيبه احمد الفؤاد مكوى بنارك و يا سمبتيك خالص ولا عجب عندما غنى الفكاهى عزيز عثمان من نظم كامل الشناوى والحان الشيخ زكريا احمد قصيدة ما دمت انت بقربى وغنت امال حسين عيناكى للشاعر كامل الشناوى وغنى المطرب اسماعيل شبانه العيون الخضر و شدوا القلوع لصالح جودت بديعه مصابنى غنت من الحان الشيخ زكريا احمد البدر طلع غنوا له من نظم بديع خيرى فايد محمد فايد غنى اكلمك بصراحه تصفرللى وتخضر من نظم بديع خيرى وغنى محمد عبد المطلب اه من جمال العيون من نظم السيد زكرى – سهرت بين الخمايل للشاعر صالح جودت وغنى محمد قنديل اغنى ومين يغنى لى لبيرم التونسى ويا ويل عدو الدار لعباس حسن 1956 وغنت ناديه فهمى يا عيد الفل من نظم بيرم التونسى وغنت فايزه احمد امرك يا مالكنى من نظم احمد شفيق كامل – وشكوت اليك الجوى للشاعر صفى الدين الحلى وغنت ليلى مراد من موسيقى زكريا احمد ان كان فؤادى لاحمد رامى - حبيت وشفت كتير لحسن صبحى - يا فرحة قلبى معاك لعبد العزيز سلام - حوريه حسن غنت من الحانه كل اعمال اوبريت يوم القيامه مع كارم محمود غنت نجاة الصغيره نادانى الليل لمحمد على احمد غنت المطربه نازك انا والربيع يا جميله من نظم عبد الفتاح مصطفى ومن المطربين والمطربات والذين تغنوا بالحانه سعاد زكى - صباح ليلى حلمى - وسعاد محمد ومديحه عبد الحليم وعصمت عبد العليم وورده وسيد مكاوى وصباح فخرى واحمد سامى وغيرهم وكان زكريا احمد قد تزوج من السيده هانم محمود فى 20 اغسطس 1919 وانجب طفله اطلق عليها برلنتى فى 14 سبتمبر 1920 وتوفاها الله بعد شهور قليله وبعد ذلك رزقه الله بولد اسماه يعقوب واربع اناث اكبرهم كرامه والتى سعدت كثيرا فى ندواتها الفنيه عن والدها فى حياته الموسيقيه وظل فى الساحه الفنيه وحتى انه شارك فى ذكرى الاربعين لوفاة حبيبه الروحى المؤلف بيرم التونسى وعندما ذهب لمنزله ليستريح من عناء وحزن تلك اليوم كانت الخاتمه الحياتيه وتوفى فى 14 فبراير 1961 رحمه الله واسكنه فسيح جناته بحث و تــأريخ فنى وجيــه نــدى
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف