الأخبار
عشرات الشهداء والجرحى بمجزرة إسرائيلية جديدة بحق منتظري المساعدات عند دوار الكويت بغزةحماس تُقدم تصوراً شاملاً لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى..ومكتب نتنياهو: مطالب الحركة غير معقولةمسؤول أمريكي: إسرائيل فشلت في استراتيجيتها وتواجه أزمة من صنعها مع انتشار الجوع والفوضىالرئيس عباس يكلف محمد مصطفى بتشكيل حكومة جديدةصحيفة أميركية: واشنطن تدعم "خطة عمليات لمكافحة الإرهاب بدلاً من حرب شاملة" في رفحالاتحاد الأوروبي: هناك مناطق في غزة تشهد مجاعة بالفعلتدمير 70,000 وحدة سكنية كلياً.. طالع أبرز الإحصائيات الخاصة بالعدوان الإسرائيلي على القطاعمكان: كابينت الحرب يجتمع الخميس لمناقشة المفاوضات بشأن الصفقة مع حماس"الخارجية" تطالب الجنائية الدولية بإصدار مذكرة توقيف وجلب بحق بن غفيرصحيفة إسرائيلية: قدرات حماس في "الحرب السيبرانية وجمع المعلومات" فاقت التوقعاتاليوم الـ 160 للعدوان.. مجازر جديدة في القطاع وارتفاع عدد الشهداء إلى 31341جيش الاحتلال: نستعد لوصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر البحرهنية: الفرصة متاحة للتوصل إلى اتفاق متعدد المراحل إذا تخلت حكومة الاحتلال عن تعنتهاحماس: نشيد بالموقف الوطني لعشائر غزة ورفضهم التجاوب مع مخططات الاحتلالغانتس: قضية الدولة الفلسطينية غير واردة الآن
2024/3/15
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الشباب.. وتحدّيات المستقبل بقلم سارة رميض

تاريخ النشر : 2016-08-25
الشباب.. وتحدّيات المستقبل بقلم سارة رميض
الشباب.. وتحدّيات المستقبل

بقلم / سارة رميض

واقع الشباب الفلسطيني والتحديات المستقبلية ، وخاصة الشباب الذي يعاني من التعصب والجهل، وفي ظل تجاهل جمعيات المجتمع المدني الذي لم تقوم بدورها رغم قدراتها وفاعليتها.

 ونحن نسلط اليوم الضوء على أهمية دور الشباب وخاصة الذين بدأو يفقدون اي امل بايجاد فرص العمل في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية ، مما يتطلب اولا تحصينهم فكرياً ومعرفياً ، والعمل على تجميع الجهود لإعادة دورهم من خلال الخروج من الواقع المأزوم .

الواقع الذي يعيشه الشباب مرير في ظل حياة بشروط قاسية كباقي شرائح المجتمع الفلسطيني نتيجة الحرمان من الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والمدنية وحق العمل والتملك وجميع الحقوق المنصوص عليها في الاعلان العالمي لحقوق الانسان،يزيدها غياب المؤسسات الفلسطينية الشبابية القادرة على الفعل وضعف المرجعية .

 الشباب الفلسطيني في لبنان يعيش واقعا صعبا ومريرا ، نتائجه سلبية على الشباب وعلى المجتمع الفلسطيني، رغم أن الشباب هم عماد المجتمع وحيويته ولا يمكن للشباب ان يقدموا شيئا ناجحا لمجتمعهم اذا لم تتوفر لهم البيئة والظروف المناسبة وخاصة بعد التخرج من الجامعات حيث تتصفح بعض مشكلات وهموم الشباب الفلسطيني في لبنان، وهنا لا بد ان انوه بكلمة الاستاذ عباس الجمعة في حفل تكريم الطلاب المتفوقين الذي سلط الضوء على معاناة الشباب .

ان ما نراه نحن اليوم من جمعيات ومؤسسات المجتمع الاهلي وعود  لا اكثر ولا اقل  ، بدلا من وضع  آليات العمل المؤسساتي المنظم , نرى داخلها مجموعة من أصحاب المصالح المشتركة والمنافع المتبادلة , فليس من الغريب بعد ذلك أن يفقد ثلث الشباب الفلسطيني ثقتهم بهذه الجمعيات والمؤسسات .

لذلك نقول للجميع ان المجتمع الفلسطيني كا يعرف بنسبة عالية من الشباب المتعلم ، ولكن اليوم بسبب ضيق فرص العمل، اصبح لدينا مشكلة لدى بعض الشباب في اكمال التعليم وفي ايجاد فرص عمل، لهذا نتطلع الى بذل الجهود الواسعة من قبل كافة المؤسسات ومنظمة التحرير والانروا ،كي يتمكن الشباب الفلسطيني في لبنان من تحقيق ما هو يريد وهو ابسط حقوقه  ان يعمل يعيش بكرامة لحين العودة الى فلسطين.

ان الدور الواجب لتحمل المسؤولية من قبل الجميع منظمة التحرير الفلسطينية و جمعيات المجتمع المدني والبلديات التعاون من اجل حل مشاكل الشباب وايجاد فرص العمل وتحسين الحياة الاجتماعية لهم حتى يصلوا الى بر الأمان.

اعلامية فلسطينية
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف