الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

رونق أروقت القلوب بقلم:مها نبيل أبو شمالة

تاريخ النشر : 2016-08-24
قلبكم الأبيض وطن و حلمكم الأخضر مدينة ؛ فنظفوا طرقاتها من آثار أقدامهم إذا شعرتم يوماً أو إكتشفتم أنهم لا يستحقون ،، ولا تصدقوا مهما حاولوا إقناعكم أن في القلب غرفة واحدة فقط لا تستوعب سوى إنسان واحد يكون هو الحب وهو الحلم وهو الحياة ،، وأن هذا الإنسان إذا ما فُجئنا يوماً برحيله توقفت ساعة الزمن عنده ،، وتوقفت الدنيا بعده .
أبداً ففي القلب غرف كثيره يقيم فيها الكثير من الناس الذين نلتقيهم وتجمعنا بهم الحياة في ظروف مختلفة ونقاسمهم تفاصيل الحياة ثم يرحلون تاركين خلفهم أشياء كثيرة مختلفة .
فالبعض منهم يتركَـ خلفه وردة حمراء تفقد بريقها مع الوقت ،، والبعض منهم يتركَـ خلفه حلماً ناقص النمو يلفظ أنفاسه مع مرور الوقت ،، والبعض منهم يتركَـ خلفه جرحاً نازفاً لكنه يلتئم مع الوقت ،، هنالكَـ من يتركَـ خلفه إحساساً بالندم نحتسيه فتره من العمر لكنه أيضاً يتلاشى مع مرور الوقت .
فهذه هي لعبة النسيان تلكَـ اللعبة التي يمارسها الوقت معنا ونمارسها نحن على قلوبنا مرغمين حين نشعر بأن الذكرى قد تعوق خطواتنا الثابتة نحو الحياه ،، ومع مرور الوقت نتقن اللعبة ؛ فنلعبها على أنفسنا فننسى و نتناسى ؛ لكننا بالتأكيد حين نزور مدينة قلوبنا نلتقي الكثيرين من الناس الذين نحتفظ بهم في أعماقنا ،، والذين لم يتمكن غبار الوقت من إخفاء ملامحهم ،، فنصافحهم بشوق ،، ونحتويهم بحنين ،، ونتذكرهم بألم .
من الجميل أن نحبهم إلى الأبد لكن الأجمل أن يبادلونا هذا الحب إلى الأبد كي لا يتحول إحساسنا الجميل تجاههم ‘لى نوع من العذاب نمارسه على أنفسنا في الوقت الذي لا يشعرون فيه بنا ؛ فالألم العظيم هو أن تحب إنساناً لا يحبكَـ ،، والألم الأعظم هو أن تحب إنساناً يحب سواكَـ لان إحساسكَـ الجميل يتحول مع الوقت إلى زنزانة مظلمة تعيش فيها وحدكَـ ،، وتحلم فيها وحدكَـ ،، وقد تموت فيها وحدكَـ .
فإعتذروا لقلوبكم إذا إخطأتم يوماً الإختيار ،، وإحرصوا على إمانيكم الجميله فهذا الزمان يغتال الأحاسيس الجميله ،، ويفقدنا القدره على الحب وأشياء اخرى لا تستمر الحياة إلا بها .
أجل .. فهناكَـ قلوب تفتخر بها وتعتز ،، وقلوب تحملها في قلبكَـ كالجمرة تتعذب بها وتحترق ،، قلوب تُضيىء حياتكَـ كالشمس وتمنحكَـ من الفرح والأمل الكثير ،، وقلوب تهديكَـ الظلام كالليل وتهبكَـ الحزن والإنكسار بلا حدود ،، وقلوب تتجمد في الشتاء حنيناً إليهم و تُصبح مجرد قطعة ثلج لا حياة بها ولا طقوس سوى طقوس الشوق والإفتقاد والألم تذوب سريعاً وتنتهي سريعاً.
فأغاني الحب تطير بقلوبنا إلى عالم آخر عالم لا يحوي ولا يحتوي سواه نفرح أحياناً ونحزن أحياناً لكننا في النهاية نفتح أعيننا فلا نجد معنا ولا حولنا سوانا .
نُحسن وسائل التدفئة و التدثر بأغطية الشتاء الثقيلة لكن البرد يتسرب إلى قلوبنا وقلوبنا تتسرب إليهم فالملابس و الأثواب تستر بنا كل شىء إلا القلوب فبعض الأحزان كالشمس لا يسترها ولا يُغطيها شيء ..!!
فشكرا للقلوب التي أحبتنا وبرغم الحب لم تخلص لنا .. وشكراً أكبر للقلوب التي أخلصت لنا وبرغم الإخلاص لم تحبنا ؛ فأحياناً قد نشعر بها ولا نقولها ،، و أحياناً أخرى قد نقولها ولا نشعر بها .
تُرى هل يدركَـ اولئكَـ الذين مروا في هذه الحياة و لم يذوقوا طعم الحب يوماً أنهم أبداً..لم يمرّوا..؟!
الكاتبة : صــــــــــــآحبة آلــــــــــــقلم آلــــــــــــمتمرد .
مها نبيل أبو شمالة .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف