الأخبار
قطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيراني
2024/4/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

تصرفات البشر - ميسون كحيل

تاريخ النشر : 2016-08-24
تصرفات البشر - ميسون كحيل
تصرفات البشر

الشماتة...

عنوان السعادة قلب كبير وعقل ناضج ورؤية منطقية واقعية للأمور وأما السخرية والشماتة من الصفات التي لا يمكن أن يحملها صاحب السعادة ذو القلب الكبير والعقل الناضج . وهنا يدعوني ما يخطر في أفكاري لذكر فئة من الناس يظنون أن سعادتهم تنبع من ذم الأخرين والشماتة بأحوالهم دون أن يدركوا أن الشماتة بحال أحدا ما من الأمور المرفوضة دينيا وأخلاقيا فهذه الأحوال التي تمر على البشر أو مصائبهم أو ظروفهم فهي من عند الله ولا يجوز الإعتراض على حُكم الله. واستغرب كيف يمكن أن يقوم شخص ما بالسخرية من أحدهم لأمر ما في تكوين شكله أو وجود عيب فيه أو مرض أصابه واستغرب أكثر لسيدة تسخر من سيدة أخرى لأنها لا تنجب !؟ أمر غريب شعرت به وأنا استمع من أشخاص عن ما يتعرضون له من الشماتة في حكم الله وقدره وشؤونه ما يؤكد لي أن الإيمان تصرف والدين معاملة وإلا لا نكون من المؤمنين ومَن ينتهج هذه التصرفات ليس له علاقة بالدين ولا بالإيمان . وهذه دعوة لكل إنسان أن يحاول أن يتعامل مع الأخرين كما يحب أن يتعاملوا معه وأن ينظروا لأنفسهم أولا ولعيوبهم فالشماتة نوع خاص من الظلم الذي لا يقبله الله ولا عبده... هداكم الله.

المبالغة...

الإفراط بالشيء أو تجاوز الحد المنطقي يعتبر مبالغة , والمبالغة لها أشكال مختلفة لأحداث مختلفة , فلم نحرر فلسطين بعد حتى نخرج إلى الشوارع بهذه الطريقة بسبب نتائج الثانوية العامة وركوب الفتيات والشباب أسقف السيارات دون رادع أو أخذ للحيطة والحذر من حدوث أمر سيء لا سمح الله . في الحقيقة اتفهم فرح الطلاب لكني لا استوعب التعبير عن الفرحة بهذا الاسلوب الذي فيه كثير من المبالغة وهذا عدا عن استخدام واسع وشديد للمفرقعات والأخطر أن يتم استخدام الرصاص الحي وإطلاق النار فرحا ! من حقك عزيز المواطن أن تفرح لكن ليس من حقك تعريض الغير للخطر . وهذا الحديث ينطبق ايضا على الأفراح الأخرى من زواج وغيره فكم من عرس وقد تحول إلى مآتم ! حفظكم الله.

أبو وجهين...

تجتمع كل الصفات السيئة بذي الوجهين فهو مخادع منافق كاذب فاسد يضحك لك أمامك للوصول إلى ما يريد ومن ورائك لا يترك صفة فيه وإلا وقالها عنك ! فاقد للشخصية وأقصد الشخصية الواضحة الصريحة المؤمنة ويعيش بين الناس وفي المجتمع كالحرباء ولا رأي له وموقفه دائما مع من أمامه ويحاول أن يقف بجانب الشخص الرابح والأقوى سواء كان على حق أو باطل وقناعاته واعتقاداته مؤقتة ومرحلية . كثيرا ما يعمل على تشكيل جماعة مضللة من تصرفاته واقواله وفي الوقت ذاته تراه مع جماعة أخرى وأخرى فشعاره ( فرق تسد ) وهو الشعار القديم الجديد لأعداء الأمة ...لكي تعرفه فإنه يستغيب الجميع ويذم الجميع ويبتسم أمامك ويظهر لك بأنه الحريص...ابعدهم الله عنكم.

كاتم الصوت:من أقوالهم تعرفونهم ...! شر الناس ذا الوجهين! حولك وبالقرب منك فاحذر منهم بالإيمان.

كلام في سرك:النار تأكل نفسها إن لم تجد ما تأكله..فاترك عنك كل شامت ليأكل نفسه. كفاكم شرها .

12 تموز 2016
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف