الأخبار
بايدن ونتنياهو يجريان أول اتصال هاتفي منذ أكثر من شهرإعلام إسرائيلي: خلافات بين الحكومة والجيش حول صلاحيات وفد التفاوضالاحتلال يفرج عن الصحفي إسماعيل الغول بعد ساعات من اعتقاله داخل مستشفى الشفاءالاحتلال يغتال مدير عمليات الشرطة بغزة خلال اقتحام مستشفى الشفاءاشتية: لا نقبل أي وجود أجنبي بغزة.. ونحذر من مخاطر الممر المائيالقسام: نخوض اشتباكات ضارية بمحيط مستشفى الشفاءالإعلامي الحكومي يدين الانتهاكات الصارخة التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الطواقم الصحفيةمسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي"إسرائيل حولت غزة لمقبرة مفتوحة"تقرير أممي يتوقع تفشي مجاعة في غزةحماس: حرب الإبادة الجماعية بغزة لن تصنع لنتنياهو وجيشه النازي صورة انتصارفلاديمير بوتين رئيساً لروسيا لدورة رئاسية جديدةما مصير النازحين الذين حاصرهم الاحتلال بمدرستين قرب مستشفى الشفاء؟جيش الاحتلال يعلن عن مقتل جندي في اشتباكات مسلحة بمحيط مستشفى الشفاءتناول الشاي في رمضان.. فوائد ومضار وفئات ممنوعة من تناولهالصحة: الاحتلال ارتكب 8 مجازر راح ضحيتها 81 شهيداً
2024/3/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ملخص لكتاب: قضاء بئرالسبع (الإنسان .. الزمان والمكان) للكاتب عرفان أبو هويشل

تاريخ النشر : 2016-08-24
ملخص لكتاب: قضاء بئرالسبع (الإنسان .. الزمان والمكان) للكاتب عرفان أبو هويشل
ملخص لكتاب

قضاء بئر السبع (الإنسان .. الزمان والمكان)

لكاتبه /عرفان أبو هويشل

حجم الكتاب: 224 صفحة من القطع الكبير

يبحث كتاب قضاء بئر السبع في جزء منسي من فلسطين, حيث يمثل هذا القسم حوالي نصف مساحة فلسطين من الناحية الجغرافية, كما يبحث في المكون البشري الذين يسكن
هذا القسم وهي قبائل: الترابين والتياها والعزازمة والجبارات والحناجرة والسعيدين والنصيرات والأحيوات. كما يبحث في سكان مدينة بئر السبع وهي المدينة الوحيدة في القضاء وغالب سكانها أصولهم من المدن والقرى المحيطة بقضاء بئر
السبع, هذا من الناحية الجغرافية والسكانية.

أما من الناحية التاريخية فيبحث أحوال القضاء في الفترة من 1800م وحتى 1948م وهي عام النكبة حيث تم تهجير أغلب سكان هذا القضاء إلى خارجة.

ويتكون الكتاب من مقدمة وأربعة أبواب وعدداً من الفهارس والوثائق.

*الباب الأول: جغرافية قضاء بئر السبع الطبيعية:*

ويتكلم الفصل الأول عن حدود إقليم وقضاء بئر السبع, وأما الفصل الثاني عن طبيعة أرضيه وأقسامه, من ناحية الطوبوغرافيا والمناخ والطرق.

ويتكلم الفصل الثالث عن الغطاء النباتي, كما يتكلم الفصل الرابع عن طيوره وحيواناته البرية وأما الفصل الخامس فيتكلم عن موارد الري العامة والخاصة.

الباب الثاني: أحوال السكان السياسية والاجتماعية:

ويتكون من عدة فصول: الفصل الأول ويتكلم عن الموقع والسكان والفصل الثاني يتكلم عن النظام الإداري للقضاء.

ويتكلم الفصل الثالث عن مدينة بئر السبع, نشأتها وسكانها.

وأما الفصل الرابع فتكلم عن قبائل القضاء (مواقعها وعدد سكانها) وتكلم الفصل الخامس عن أوصافهم الخلقية والخلقية.

وأما الفصل السادس فتكلم عن حياتهم الدينية وبينما تكلم الفصل السابع عن أعيادهم ومناسباتهم الاجتماعية والدينية.

وتكلم الفصل الثامن عن علومهم ومعارفهم الطبية والفلكية ومعارفهم الأخرى وأم الفصل الأخير فتكلم عن نظامهم الاجتماعي الذى حفظ لهم البقاء والاستمرار لآلاف السنين.

*الباب الثالث : أحوالهم المعيشية:*

وتكلم الفصل الأول عن مساكنهم بينما تكلم الفصل الثاني عن ملابسهم وزينتهم وسلاحهم, وأما الفصل الثالث فقد تكلم عن طعامهم وشرابهم بينما تناول الفصل الرابع أثاثهم ومستلزمات حياتهم.

وأما الفصل الخامس فقد تناول مرافقهم العامة (التعليم والمطاحن والمقابر) وتناول الفصل الأخير نشاطهم الاقتصادي الزراعي والرعوي والصناعي

الباب الرابع: دور سكان قضاء بئر السبع في النضال الوطني:

كما تم عمل جدول زمني للعمليات العسكرية لحرب 1948م في القسم الجنوبي من فلسطين وأما بالنسبة للملاحق فكانت كالتالي:

عبارة عن مخطوطات يرجع تاريخ بعضها إلي القرن التاسع عشر وبالنسبة للمصادر والمراجع, فقد تم الاستعانة ب38 مصدراً ومرجعاً موثقة حسب الأصول.

وفي آخر الكتاب تم عمل فهارس للموضوعات وفهرس للأعلام وفهرس للعائلات والعشائر والقبائل, وفهرساً للأماكن.

وبناءً على ذلك فيمتاز الكتاب بالآتي:

1ـ الكاتب يعود بأصوله إلى قضاء بئر السبع ولذلك كانت ملاحظاته وتعليقاته ذات تماس مع الواقع الفعلي, ومعبرة عن الحياة الواقعية.

2ـ شملت مواضيع الكتاب معظم الجوانب الجغرافية والبشرية لأرض وسكان القضاء, فأعطى الكتاب فكرة شاملة ووافية عن قضاء بئر السبع بيئة وسكاناً وساهم في حفظ هذا التراث المعرض للضياع والنسيان.

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف