الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أموات في حضرت الحياة بقلم:مها نبيل أبو شمالة

تاريخ النشر : 2016-08-22
ليس بالضرورة أن تلفظ أنفاسكَـ و تغمض عينيكَـ و يتوقف قلبكَـ عن النبض ويتوقف جسدكَـ عن الحركة كي يُقال عنكَـ أنكَـ فارقت الحياة ؛ فبيننا الكثير من الموتى يتحركون ،، يتحدثون ،، يأكلون ،، يشربون ،، يضحكون ،، لكنهم موتى .. يمارسون الحياة بلا حياة ..!!
فمفاهيم الموت لدي الناس تختلف ،، فهناكَـ من يشعر بالموت حين يفقد إنساناً عزيزاً و يخيل إليه أن الحياة قد إنتهت وأن ذلكَـ العزيز حين رحل أغلق أبواب الحياة خلفه وأن دوره في الحياة بعده قد إنتهى ؛ وهناكَـ من يشعر بالموت حين يحاصره الفشل من كل الجهات ويكبله إحساسه بالإحباط عن التقدم فيخيل إليه أن صلاحيته في الحياة قد إنتهت وأنه لم يعد فوق الأرض
من يستحق البقاء من أجله ؛ والبعض تتوقف الحياة في عينيه في لحظات الحزن ويظن أن لا نهاية لهذا الحزن وأنه ليس فوق الأرض من هو أتعس منه فيقسو على نفسه حين يحكم عليها بالموت وينفذ بها حكم الموت بلا تردد وينزع الحياة من قلبه ويعيش بين الآخرين كالميت تماماً ؛ فلم يعد المعنى الوحيد للموت هو الرحيل عن هذه الحياة فهناكَـ من يمارس الموت بطرق مختلفة ويعيش كل تفاصيل وتضاريس الموت وهو مازال على قيد الحياة ..!!
فالكثير منا يتمنى الموت في لحظات الإنكسار ظناً منه أن الموت هو الحل الوحيد والنهاية السعيدة لسلسلة العذاب لكن .. هل سأل أحداً نفسه يوماً تُرى ماذا بعد الموت ..؟؟؟
نعم .. ماذا بعد الموت ..!!
حفرة ضيقة ،، وظُلمة دامسة ،، وغربة موحشة ،، وسؤال وعقاب وعذاب ؛ و إما جنة أو نار .
فهم كانوا هنا ثم رحلوا غابوا ولهم أسبابهم في الغياب .. لكن الحياة خلفهم مازالت مستمرة فالشمس مازالت تشرق و الأيام مازالت تتوالى والزمن لم يتوقف بعد ؛ ونحن مازلنا هنا .. مازال في الجسد دم ،، وفي القلب نبض ،، وفي العمر بقية ؛ فلماذا نعيش بلا حياة ونموت بلا موت ..؟!
فإذا توقفت الحياة في أعيننا فيجب أن لا تتوقف في قلوبنا ؛ فالموت الحقيقي هو موت القلوب ؛ فإن مازلت تتنفس ،، وقلبكَـ ينبض ،، وجسدكَـ يتحركَـ ،، و تشعر أنكَـ فارقت الحياة منذ زمن ،، وقد دخلت في دائرة الموت .. فاكسر سياج الدائرة وإقفز فوق الباب إن لم يُفتح لكَـ فالحياة تستحق .

الكاتبة : صــــــــــــآحبة آلــــــــــــقلم آلــــــــــــمتمرد .
مها نبيل أبو شمالة .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف