الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

التربية الأخلاقية والتميز الجديد بقلم:فاطمة المزروعي

تاريخ النشر : 2016-07-28
التربية الأخلاقية والتميز الجديد بقلم:فاطمة المزروعي
التربية الأخلاقية والتميز الجديد

فاطمة المزروعي

لكل أمة وشعب ومجتمع قيم ومبادئ، وتعد هذه القيم واحدة من أهم خصال التفوق الحضاري والقوة في جميع المجالات، وتعتبر المعرفة والسعي نحو اكتساب العلوم طريقاً نحو الرقي الحضاري، الذي يخدم البشرية ويدفع بالنمو والرفاه العالمي للتقدم والصعود.
استحضرت هذه الكلمات وأنا اقرأ إعلان إطلاق ديوان ولي عهد أبوظبي وبتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مبادرة تدعم العملية التعليمية بمادة «التربية الأخلاقية» في المناهج والمقررات الدراسية، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، ومجلس أبوظبي للتعليم، وبقية المؤسسات ذات الصلة.
ودون أدنى شك فإن هذه المبادرة تصب في مجال تعزيز القيم المجتمعية التي ستنهض بأمتنا وبلادنا نحو المزيد من التقدم والرقي الحضاري، خصوصاً إذا عرفنا الجوانب التي ستشملها مادة التربية الأخلاقية، حيث ضمت خمسة عناصر رئيسة هي: الأخلاقيات والتطوير الذاتي والمجتمعي والثقافة والتراث والتربية المدنية والحقوق والمسؤوليات.
ونظراً لأن ثمار ونتائج هذه المبادرة يفترض أن تبدأ مع الجيل الجديد، كانت متوجهة نحو المدارس لترسيخ الخصائص الأخلاقية والقيم في دولة الإمارات بين الطالبات والطلبة، مثل تعزيز التسامح والاحترام، والمشاركة المجتمعية وتنمية روح المبادرة والتفاعل الإيجابي والمسؤولية، والتشجع على الإبداع والابتكار والطموح لدى الطلبة، وحب العلم وإتقان العمل.
بحق، تعد مبادرة في وقتها تماماً، خصوصاً ونحن نعيش مرحلة تقنيات الاتصال الحديثة، وما أفرزته لنا من تطبيقات وبرامج مفتوحة تماماً على العالم الخارجي دون أي قيود أو ضوابط.
التربية الأخلاقية، مبادرة جديدة واعدة تتميز بها الإمارات حكومة وشعباً.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف