الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

المخيم بين بيانات القمم العربية و المد القومي بقلم:يحيى عزام

تاريخ النشر : 2016-07-27
المخيم بين بيانات القمم العربية و المد القومي بقلم:يحيى عزام
لسرد حكايات المخيم الوان قوس قزح الحلقة التاسعة
المخيم بين بيانات القمم العربية و المد القومي
منذ ولادتي عايشت 33 من أصل 34 قمة عربية يعني عايشت كل مؤتمرات القمة العربية
باستثناء قمة عام 1946 التي عقدت في أنشاص في الإسكندرية، مصر (28 - 29 مايو / أيار 1946
تاسست الجامعة العربية في عام 1945
عقد القادة العرب 34 اجتماع قمة، بينها 22 قمة عادية و9 قمم طارئة، إلى جانب قمة اقتصادية واحدة. آخر هذه القمم قمة نواكشوط .
عام 1956 كان عمري لا يتجاوز أل 3 سنوات لكني حفظت عن ظهر قلب قرارات هذه القمة
التي عقدت إبان العدوان الثلاثي على مصر عن طريق مدير أذاعة صوت العرب أحمد سعيد
الذي ظل يتغنى بها حتى انعقاد القمة العربية التالية عام 1967 ثم عاد ليذكر العرب بها أثناء حرب الأيام الستة 1967. ومازال أبناء المخيم ألذين عاصروا فترة المد القومي في سنوات الستينيات يتذكرون كيف كان الرجال يتحلقون حول جهاز الراديو يستمعون إلى صوت احمد سعيد مدير اذاعة صوت العرب، واسلوبه الحاد، وعباراته الساخنة ضد الاستعمار وعملائه، وبياناته البليغة المحرضة على مقاومته ومقاتلته بكل السبل.
في الثالث عشر من تشرين الثاني عام 1956 عقدت القمة العربية غير العادية الثانية في بيروت لمناقشة العدوان الثلاثي السافرالذي قامت به إسرائيل وفرنسا وبريطانيا على مصر. ‏
و أكدت القمة سيادة مصر ودعمها الكامل للدفاع عن سلامة أراضيها، واعتبار العدوان ضد كل الدول العربية، والتأكيد على توحيد السياسة والجهود حرصاً على المصلحة العربية المشتركة. ‏
وشددت القمة على ضرورة تنفيذ قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة وأن تقوم الدول المعتدية بالامتثال للقرارات الدولية وسحب قواتها دون قيد أو شرط. ‏
وفضلت القمة فصل قضية قناة السويس عن الظروف التي رافقت العدوان واعتبارها قضية مستقلة قائمة بذاتها. ‏
وأيدت في الوقت نفسه نضال الشعب الجزائري للاستقلال عن المستعمر الفرنسي.
قمة القاهرة 1964:
عقدت في يناير (كانون الثاني) 1964، بدعوة من الرئيس المصري جمال عبد الناصر، لبحث «الممارسات الإسرائيلية على الجبهة السورية»، وشارك فيها قادة 13 دولة عربية، وأصدرت عدة قرارات منها إقرار عقد القمة مرة واحدة سنوياً كحد أدنى، وإنشاء القيادة العربية العليا الموحدة، وأوكل إلى السيد أحمد الشقيري تنظيم أمر الشعب الفلسطيني. وقد مهد القرار لإعلان إنشاء منظمة التحرير الفلسطينية في 28 مايو (أيار) من العام نفسه.
أول قمة تشارك فيها منظمة التحرير الفلسطينية كانت قمة الدار البيضاء 1965
شاركت فيها 12 دولة عربية بالإضافة إلى منظمة التحرير الفلسطينية، وقاطعتها تونس التي كانت على خلاف مع مصر. أهم القرارات في القمة :
- الموافقة على نص ميثاق التضامن العربي وتوقيعه من قبل ملوك ورؤساء الدول العربية المجتمعين.
- دعم منظمة التحرير الفلسطينية وجيش التحرير، ودراسة مطلب إنشاء المجلس الوطني الفلسطيني. وإقرار الخطة العربية الموحدة للدفاع عن قضية فلسطين في الأمم المتحدة والمحافل الدولية.
- مواصلة استثمار مياه نهر الأردن وروافده طبقا للخطة المرسومة.
نعود إلى أحمد سعيد و حرب 1967 الذي نقل عبر اذاعة صوت العرب بيانات عسكرية كاذبة منسوبة لمصادرعسكرية في الجيش المصري عن انتصار ساحق للجيش المصري وعن إسقاط عشرات الطائرات الإسرائيلية وذلك بناء على البيانات الصادرة من الجيش والقيادة السياسية في الوقت الذي شهدت فيه جميع الجبهات هزيمة ساحقة للجيش المصري من قبل الجيش الإسرائيلي وقصف للطائرات المصرية وهي على الأرض وقبل أن تقلع من المدارج. في حين كانت هزيمة ساحقة تحدث على ارض سيناء.
كانت نكسة للعرب و وكسة أحمد سعيد الذي أختفى بعدها عن الأنظار.
عقب نكسة حزيران قمة الخرطوم
عقدت يوم 29 أغسطس/ آب 1967 في العاصمة السودانية الخرطوم ، وحضرتها جميع الدول العربية باستثناء سوريا ودعت إلى إزالة آثار العدوان الإسرائيلي واللاءات العربية الثلاث: لا صلح ولا تفاوض مع إسرائيل ولا اعتراف بها، واستئناف تصدير النفط إلى الخارج وسرعة تصفية القواعد الأجنبية في البلاد العربية.
بعد النكسة و تصاعد العمل الفدائي تحول الناس في المخيم إلى الإستماع إذاعة الثورة الفلسطينية التي كانت تبث من الجزائر. حيث ابتدأت انطلاقة فتح الثانية أن جاز التعبير حيث طرحت شعار ( فلسطين هي طريق الوحدة ) بعكس ما كان القوميون العرب ( اليسار) يطرحون، الوحدة طريق التحرير و شهدت هذه الفترة انطلاق اليسار الجديد على قاعدة الارتباط بمشروع الثورة الفلسطينية (رأس الحربة للثورة العربية الشاملة) و بدأو يطرحون فيها شعار الكفاح المسلح وحرب التحرير الشعبية، كبديل عن جميع الشعارات السياسية السابقة.
ألقاكم في الحلقة القادمة و حكاية من حكايات المخيم بلون قوس قزح.
يحيى عزام (ابن لوبية)
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف