الأخبار
قطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيراني
2024/4/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

تجارنا وخدمة ما بعد البيع بقلم د. أكرم إبراهيم حماد

تاريخ النشر : 2016-07-26
تجارنا وخدمات ما بعد البيع
بقلم د. أكرم إبراهيم حماد
يعد اكتساب الزبون في هذه السوق التنافسية المعاصرة تحدياً مصيرياً ، لكن المحافظة على هؤلاء الزبائن وتوفير الخدمات لهم بما يتجاوز توقعاتهم يعد أمراً أكثر أهمية من عملية البيع نفسها ، إذ أن انعدام الخدمة بعد البيع أو إذا شابها القصور لأي سبب من الأسباب فإن ذلك قد يؤثر على عمليات البيع نفسها في الأجل الطويل ، فرجل الأعمال الناجح هو من يحرص على استمرار تعاونه مع زبائنه واستمرار تعاون الزبائن معه حتى بعد انتهاء عملية البيع وقبضه الثمن المقابل .
إذ أن رجل البيع الناجح هو من يستطيع أن يتوقع العناصر التي يمكن أن تكون مصدراً للمشكلات مع اقتراح الأساليب المناسبة لتجاوزها .
إن الخبرة الإدارية في مجال البيع والأعمال النابعة عن تجارب تطبيقية تراكمية في التعامل مع الآخرين تساعد في تقليل المخاطر وإدارة المشروعات الجديدة بثقة عالية ، والحد من حالات التعثر.
إن رجل الأعمال الناجح هو من يسعى لاكتشاف المشكلات الأساسية التي تواجه بيع منتجه ، وتكون لديه معرفة شاملة عن المنتجات من الجانبين التقني والتجاري، فخدمة ما بعد البيع تمثل جزءاً أساسياً من استراتيجية المبيعات لأي منشأة مهما كان حجمها ، فاعتقاد التاجر أن دوره ينتهي بمجرد إتمام صفقة البيع وقبضه الثمن إنما هو المفتاح الذي يتخلص به التاجر من زبائنه .
إذ أن احتياج الزبائن لخدمة ما بعد البيع سواء كانت للمساعدة في تركيب المنتج أو صيانته أو التدريب على استخدامه يمكن أن تساهم في حصد التاجر حصة معقولة من السوق إذا ما نجح في تلبية وتحقيق هذه الخدمة بالشكل اللائق المناسب ، كما يمكن أن تساهم في الحد من النفقات العامة في مرحلة ما بعد البيع .
وعلى العكس من ذلك فإن معظم الزبائن لا تكرر الشراء أو تواصل التعامل مع المنشاة في حالة وجود تجربة سيئة.
إن استخدام برامج الحاسوب الحديثة في توفير خدمة ما بعد البيع بالشكل السريع والمنظم اللائق بالمنشأة يساهم في تحسين علاقة الزبائن بالمنشأة ويؤدي إلى تحسن مستمر في خدمة الزبائن ، إذ أن ما يهم الزبائن هو ليس ما قدمه مندوب المبيعات لهما أمس، لان نجاح يوم أمس أمر لا بد منه، ما يهم هو ما يقوم به مندوب المبيعات للزبائن اليوم وغداً.
يجب على مندوب المبيعات أن لا يتهاون مع رضا الزبائن, وإلا ستكون دعوه للمنافسين لجذبهم إلى منشآتهم ، لذا عليه صيانة العلاقات مع العملاء وتطويرها باستمرار بما يحقق الرضا لدى الزبائن.
أيها التاجر ورجل الأعمال إن استمرار نجاحك في دنيا الأعمال يتأثر باعتبارات عديد نذكر منها ما له علاقة بموضوعنا :
1- الأمانة في البيع تؤثر جداً في الزبون .
2- القدرة على تحويل الزبون غير الراضي إلى زبون راضي .
3- إعطاء فترة ضمان على المنتج أو السلعة ، ويفضل أن تكون فترة ضمان طويلة تتناسب والمنتج المباع .
4- فهم احتياجات السوق .
5- الابتسامة الصادقة وحسن التعامل مع الزبون بما يشعره بالارتياح والطمأنينة في التعامل .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف