الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

آلام شهرزاد لـ حـُذام الحـدَّاد

آلام شهرزاد لـ حـُذام الحـدَّاد
تاريخ النشر : 2016-07-26
آلام شهرزاد حـُذام الحـدَّاد

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدر الديوان الشعري « آلام شهرزاد » للشاعرة العراقية المقيمة في السويد "حـُذام الحـدَّاد". الديوان يقع في 112 صفحة من القطع المتوسط، ويتضمن ثلاثين قصيدة متنوعة ما بين الشعر العمودي والتفعيلة. لوحة الغلاف للفنانة: رنا حلمي الخميسي.
يحوي الديوان مجموعة متميزة ومختلفة من القصائد، كتبت بحرفية ومهارة، لها وقع مؤثر على النفس، بإيقاع موسيقي كلحن شعري متناسق، ناهيك عن المعنى البلاغي المقتضب التي أجادت فيه حُذام الحداد وهي ترسل سجيتها على فطرتها لتجعلها تئنُّ شعرًا جميلاً يحاكي شغاف القلوب المغتربة التي تحن العودة إلى أوكارها، أوطانها، نابذة أمراض العصر: الإرهاب، الطائفية، القهر، التعصب..... حاربتها بالكلمة الشعرية التي تقدر عليها وأبدعت فيها، هذا ما جاء عبر كلمات قصائدها تجادل التاريخ، نبع الماضي، تخجل الجاهل وتسعد المتعلم لحجتها وصدقها وحميمية مشاعرها.
وبحسٍّ شعريٍّ جميلٍ مؤثر، وبحرية وجرأة، وبصوتٍ ثوري صادح من الأعماق؛ خرجت لنا صاحبة الآلام المزروعة في قلبها التي ازهرت قصائد تتحدى الظلم، الواقع المرير الذي تحياه المرأة العربية تحت وزر الاستغلال والاستعمار ولهذين المرضين مسميات عديدة، منها الوطن، وآخر الدين وثالث الأعراف والتقاليد والنسب والتراب وحتى الطين، جعلوها رهينة لقدرها المقيت، قالوا عنها كل شيء إلا إنها أصل الحياة وجمال الطبيعة وعرس الأرض دون سلاسل أو تقييد... إنها شهرزاد التي عذبوها بآلامها.

من قصائد الديوان:
  لا تسكتي شَهرزاد - أحلامٌ عراقيّة - صرخة المتنبّي - أُناديك يا وَطن - أجملُ صورَة 
  أعيدوني إلى وطني - إلى ابنتي العزيزة - لم تمتْ ماجدة - انهض يا عراقي - لا تبتئس 
  صرخة من دِمشق - لا تسَلْ عن ديني - مدينتي الحزينة - تبـًا للإرهاب - عيدُ الربيع
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف