الأخبار
تصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونس
2024/4/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كلمات ليست كالكلمات بقلم: محمد إدريس

تاريخ النشر : 2016-07-25
كلمات ليست كالكلمات ..

جلسة الصباح – في فندق الراديسون - مع فنجان القهوة وقراءة الجريدة وصوت فيروز ، جلسة يتمناها الملايين ، لكنهم لا يطولونها بسبب العمل ومشاغل العمل ، وهي نعمة لأمثالنا المتقاعدين نحسد عليها .
تداعيات الانقلاب العسكري التركي لا زالت تنداح ، ولا زالت تتوسع ، حيث طالت يد التنظيف الكثير من العسكريين والمدنيين ، ولا زال الحبل على الجرار !
يعقد مؤتمر القمة العربي ال 27 في موريتانيا ونحن نمر في أصعب الظروف ، وفي أحلك الأيام ، حيث تنتشر الحروب والقتل والإرهاب في ربوعنا العربية ، فلنحاول أن نضىء شمعة – في هذا المؤتمر - بدلاً من أن نلعن الظلام ،
هناك ملاين القصص والروايات التي تحدث يومياً في هذا العالم ، يستطيع الكثيرون حكايتها وقصها ،إلا أنهم لا يستطيعون كتابتها وتدوينها ، لافتقارهم لموهبة الكتابة ، وموهبة الابداع !
على المثقف أن يكون وطنياً بالدرجة الأولى ، ثم قومياً بالدرجة الثانية ، وانسانياً بالرجة الثالثة ، وأن ينتصر لقضايا الحق والخير والجمال في هذا العالم الملىء بالحقد والظلم والكراهية .
هل الخليج العربي عربي أم فارسي ، علماً بأن كل تاريخ الخليج في القرون المتأخرة هو عربي بامتياز ، فكيف نتخلى عن تسميته بالعربي لصالح إيران وهل يعقل هذا ؟ علماً بأن الجانب الآخر من الخليج ( الأهواز ) هو عربي بإمتياز !
سألني صديق لماذا لا يتطور الشعر العربي ، ولماذا يراوح مكانه من زمان ، قلت له بأن البيئة الشعرية التي يتحرك فيها الشعر هي بيئة فاسدة تعج بالشعراء الذين لا أخلاق لهم ، ولا ضمير ، حيث يبيعون ويشترون ، وهم على استعداد لبيع أنفسهم لمن يدفع أكثر !
فلسطين ستبقى في الذاكرة ، وفي الروح ، طالما بقي فلسطيني يسبح الله ، ولن يهنأ اليهود بما سرقوه منا ، مهما امتد العمر ، ومهما طال الزمان ، " تنساك يميني إن نسيتك يا فلسطين " .
الانقسام الفلسطيني وصمة عار في تاريخ الشعب الفلسطيني الذي يناضل ويكافح من أجل استرداد أرضه ووطنه ، وفرصة ذهبية لمن أراد أن يصيد في الماء العكر !
أخيراً ..
يمتاز الكرز بطعم لذيذ ، وبلون قرمزي جذاب ، مما جعل الكثير من الشعراء يستخدمونه في وصف شفاه حبيباتهم ، وافواههن :
كان الكرز شهياً ..
والكروم ممتدة ..
والشذى ألوان !
محمد إدريس
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف