الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

شكرا معالي الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري بقلم:أحمدو محمد الحافظ

تاريخ النشر : 2016-07-25
شكرا معالي الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري بقلم:أحمدو محمد الحافظ
شكرا معالي الدكتور  عبد العزيز  بن عثمان التويجري ,,,  

هناك شخصيات تترك في نفسك أثرا طيبا من أول لقاء يجمعك  بها  ببساطتها وتواضعها وحبها للخير وحرصها على  نشر الثقافة الاسلامية  والعربية الأصيلة  حيث لا يمنعها المنصب و لا المسؤوليات الكبيرة من أن تسجل موقفها ليس المتعاطف فقط وإنما المدافع عن بلد سخر منه  بعض أصدقائه وتطاول عليه بعض أشقائه .

الأبيات الرائعة  التي  سطرها معالي الدكتور  عبد العزيز بن عثمان التويجري  ردا على وزير الصحة اللبناني  دفعتني لأكتب إليه هذه الكلمات تعبيرا عن مدى الامتنان والشكر والتقدير  الذي  يكنه له كل موريتاني أصيل  وكل عربي ومسلم فجهود الرجل في حماية  الثقافة الاسلامية والعربية من خلال إدارته الرائدة للمنظمة الاسلامية  للتربية والعلوم  والثقافة   -الاسسكو- إضافة إلى مساهماته الفكرية والإبداعية   جعلته شخصية عربية استثنائية  ستذكرها الأجيال القادمة بمزيد من الحب والتقدير .

جعمني  قبل فترة  سمر حجازي  رائع  مع الدكتور عبد العزيز التويجري  ونخبة من العلماء  والمفكرين  في المملكة المغربية الشقيقة   ولعلي كنت أقل القوم شأنا وأصغرهم سنا وقد انبهرت من أخلاق الرجل  وسعة اطلاعه وحداثية خطابه ونظرته الثاقبة  وتشخيصه الدقيق للواقع الأمة وما تعيشه من أزمات ومشاكل  تتطلب جهودا فكرية ودعوية وثقافية على الجميع المساهمة فيها .

لكن أهم ما خرجت به من ذلك السمر الحجازي  ومن لقاء تلاه هو تعلق الرجل وحبه لأرض شنقيط  أرض المنارة والرباط  وقد ذكر لي  تفاصيل  استقبالهم له أول  مرة قبل عقود وما حظي به  من حفاوة رسمية وشعبية  فقد احتفت به موريتانيا بكل أطيافها العلمية والاجتماعية والثقافية  .

في زياراته المتعددة  لأرض المنارة والرباط  يحرص معالي الدكتور عبد العزيزبن عثمان  التويجري دائما  على ترك أثره الطيب  ليس فقط في دعمه لكل الجهود التعليمية والثقافية في البلد وإنما أيضا من خلال مساجالاته الشعرية مع كبار علماء وشعراء البلد الذى يعتبره الدكتور التويجري  حاضنة للكرم والمروءة والأخلاق الفاضلة .

معالي الدكتور لقد تركت أبياتكم الرائعة إضافة إلى جهودكم الدائمة في خدمة موريتانيا وأبنائها   أثرا  عميقا في نفوسنا  سيذكره لكم كل موريتاني  أصيل  وسيذكر التاريخ لكم أنكم دافعتم عنا ذات يوم حين خذلنا الأشقاء  وسخر منا الأصدقاء وتداعي علينا من بيته من زجاج وقمامة .

معالي الدكتور لقد أثبتم أنكم من معدن نفيس معدن يأبي الضيم والظلم وينتصر للأشقاء في أوقات الشدة والصفاء ولقد أثبتم  أن  ما يربطكم بموريتانيا وأرضها عميق ومتجدد ومتأصل  أصالة  ما يربط أرض الحجار بشنقيط .

في الختام سيذهب ما تفوه به أبوفاعور من حماقات زبدا  وستبقي أبياتكم خالدة في الذاكرة تحفظها الأجيال ويتناقلها أبناء  تلك الأرض الطيبة التي يفتح أبنائها قلوبهم وبيوتهم أمام كل قادم  شعارهم في ذلك قول المقنع الكندى :

وَإِنّي لَعَبدُ الضَيفِ ما دامَ نازِلاً                وَما شيمَةٌ لي غَيرُها تُشبهُ العَبدا


شكرا  لكم من القلب ولا عدمنا ذلك اليراع الذي يتقطر علما وأدبا

ملاحظة

هذه الأبيات الرائعة للدكتور عبد العزيز التويجري

يعيبُ وزيرُ لُبنانٍ بلاداً
بها الأخيارُ والعِلْمُ الغَزيرُ
ويَذْكُرُ أنْ ما فيها خَطيرٌ
لِصِحَتهِ وبيئَتُها شُرورُ
فقلتُ لهُ رُويدَكَ يا وزيراً
فعِنْدَكَ في بِلادِكَ ما يَفورُ
فأزبالُ العِبادِ بهاجِبالٌ
وبيروتٌ حدائقُها قُبورُ
فإن كانتْ موريتانيا صحارى
ففيها الفضْلُ والكَرمُ الوَفيرُ

أحمد و محمد الحافظ النحوي

باحث دكتوراه في جامعة محمد الخامس

كاتب صحفي  

[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف