الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

قصة صاحب رسم حنظلة بقلم الأستاذ وسيم وني

تاريخ النشر : 2016-07-25
قصة صاحب رسم حنظلة بقلم الأستاذ وسيم وني
قصة صاحب رسم حنظلة

بقلم الأستاذ وسيم وني " اتحاد الصحافة العربية"

قدمته للقراء وأسميته حنظلة كرمز للمرارة في البداية ، قدمته كطفل فلسطيني لكنه مع تطور وعيه أصبح له أفق قومي ثم أفق كونيّ وإنساني. أما عن سبب إدارة ظهره للقراء، فتلك قصة تروي في المراحل الأولى رسمته ملتقياً وجهاً لوجه مع الناس وكان يحمل الكلاشينكوف وكان أيضا دائم الحركة وفاعلا وله دور حقيقي . يناقش باللغة العربية والإنكليزية بل أكثر من ذلك ، فقد كان يلعب الكاراتيه..... يغني الزجل ويصرخ ويؤذن ويهمس ويبشر بالثورة .

أبرز أقوال ناجي العلي

نشأته :

ناجي سليم حسين العلي مواليد 1937 في قرية الشجرة الواقعة بين طبريا والناصرة ، بعد اغتصاب فلسطين من قبل الصهاينة اضطر لمغادرة الوطن فلسطين و الذي قدم روحه لها  وبداية نزوحه كانت إلى لبنان إلى قرية بنت جبيل وانتقل منها  ليحط رحاله هو وعائلته في مدينة صيدا اللبنانية في مخيم عين الحلوة بالقرب من بستان أبو جميل قرب الجميزة " عرب الغوير " ، ليبدء مسيرته التعليمية في مدرسة " اتحاد الكنائس المسيحية " وبقي فيها حتى حصوله على شهادة (  السرتيفكا اللبنانية ) وحين اضطرته ظروفه الى ترك الدراسة ليتجه  للعمل في البساتين في قطف الحمضيات والزيتون وبعد فترة وجيزة انتقل هو وصديقه محمد نصر شقيق زوجته إلى طرابلس ليتعلم صنعة في المدرسة المهنية التابعة للرهبان البيض لمدة سنتين ليغادر بعدها حيث بدأ في العمل في ورش صناعية في بيروت  ، ومن ثم  ليسافر عام 1957 إلى السعودية ليعمل في مهنته ويقيم فيها سنتين ليعود بعدها الى لبنان .

حاول أن ينتمي إلى حركة القوميين العرب  ، أبعد أربع مرات عن التنظيم ، بسبب عدم انضباطه في العمل الحزبي . وفي عام1960 - 1961 أصدر نشرة سياسية بخط اليد مع بعض رفاقه في حركة القوميين العرب تدعى " الصرخة " . كما أنه في عام 1960م دخل الأكاديمية اللبنانية للرسم ( أليكسي بطرس) لمدة سنة ، إلا أنه ونتيجة ملاحقته من قبل الشرطة اللبنانية لم يداوم إلا شهراً أو نحو ذلك ، وما تبقى من العام الدراسي أمضاه في ضيافة سجون الثكنات اللبنانية ، حيث ( .. أصبح متواجدا دائماً في معظم السجون ، تارة يضعونه في سجن المخيم ، وأخرى ينقلونه إلى السجن الأثري في المدينة القريبة (سجن القلعة في صيدا – القشلة ) ، وأحياناً فإنهم كانوا ينقلونه إلى سجن العاصمة أو المناطق الأخرى   بعد ذلك  ذهب إلى مدينة صور ودرس الرسم في الكلية الجعفرية لمدة ثلاث سنوات .

وفي عام 1963م سافر إلى الكويت وعمل في مجلة الطليعة الكويتية رساماً ومخرجاً ومحرراً صحافياً ، وكان هدفه أن يجمع المال ليدرس الفن في القاهرة أو في إيطاليا ،  وفي  عام 1968م عمل في جريدة السياسة الكويتية لغاية العام 1975 ، و مع بداية العام 1974 عمل في جريدة السفير ، وقد استمر فيها حتى العام 1983، هذا وقد انتخب رئيس رابطة الكاريكاتيرالعرب في عام 1979م وفي  عام 1983م عمل في جريدة القبس الكويتية وبقي فيها حتى أكتوبر 1985 . وبعد العديد من الضغوطات على الكويت نتيجة لرسوماته ، ترك الكويت وتوجه إلى لندن حيث عمل في" القبس" الدولية وذلك عام 1985 م

متزوج  من وداد صالح نصر من بلدة صفورية الفلسطينية وله منها أربعة أبناء وهم خالد وأسامة وليال وجودي  .

أبرز أعماله :

أصدر ثلاث كتب في الأعوام ( 1976 ، 1983 ، 1985 ) ضمت مجموعة من رسوماته المختارة كان يتهيأ لإصدار كتاب رابع لكن الرصاص الغادر حال دون ذلك . حصلت أعماله على الجوائز الأولى في معرضي الكريكاتير للفنانين العرب أقيما في دمشق في ( 1979 ، 1982   ) . عضو الأمانة العامة لاتحاد الكتاب والصحفيين والفلسطينيين . نشر أكثر من 40 ألف لوحة كريكاتورية طيلة حياته ، عدا عن المحظورات التي مازالت حبيسة الأدراج ، اختارته صحيفة أساهي اليابانية كواحد من بين أشهر عشرة رسامي كريكاتور في العالم .  

لحظة الإغتيال :

قصة اغتياله تبدأ في ظهيرة 22 تموز 1987 عندما عندما وصل ناجي العلي إلى شارع آيفز حيث يقع مكتب صحيفة القبس الدولية ، وبينما كان متوجها" إلى مقر الصحيفة اقترب منه شاب مجهول وأطلق عليه رصاصة أصابته قريب أنفه من مسدس ، سقط بعدها ناجي على الأرض فيما فر الجاني ، الذي فتح صفحة جديدة في تاريخ الاغتيالات ، حيث كان ناجي أول فنان رسام كريكاتير يقتل من أجل خطوط بسيطة بالأبيض و الأسود ،معبرا" فيها عن قضيته ومأساة شعبه الفلسطيني .

هذا وقد كتب ناجي في وصيته أن يدفن إلى جانب والديه في مخيم عين الحلوة في صيدا حيث نشأ وترعرع فيها  ولكنه دفن في لندن في مقبرة بروك وود الاسلامية ليحمل قبره الرقم 230191 ليصبح حنظلة رمز للصمود والاعتراض على ما يحدث وبقي بعد اغتيال ناجي العلي ليذكر الناس بناجي العلي   .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف