حديث في حدث ...التقطات من مهرجان محترف ميسان المسرحي... بقلم هشام شبر
الاسم مونودراما الطفل
الموضوعة يجب ان تتكون من ادوات الطفل وطريقة تفكيره
الاشتغالات تكون على مافي خيال الطفل من اشياء
ويبدء هذا من النص المكتوب
الى الافكار المطروحه
الى مقتنياته من الاكسسوارات
الطفل يحب الحكايه
نبدء ب حكايه
الطفل يحب الخيال
نسرح بالخيال
الطفل يحب اللعب
نحول حكايتنا الى شبه لعبه
والابتعاد عن التشفير والترميز بالحركات والايماءات والحوار
والقراءات والصور المتعددة المعاني بالاخراج والتاليف
جموع المتلقين يجب ان يكونوا من الاطفال
ومن خلالهم يتم تقييم التجربه
الحكايه يجب ان تكون بعيدة عن الرصاص والحرب والقتل
لاننا نسعى من خلال وعيه الجمعي ان نبعده حقيقة عن تلك الالعاب
وان لا نزجه في موضوعة اكبر منه الحكايه يجب ان تكون بسيطه ولكن لها معنى كبير تؤثر في دواخله المسرح تربيه ف لنربي اجيالنا بعيدا عن قصص الحرب والقتل
المسرح رساله ف لتكن ب مضروف انيق مكتوب ب ماء الورد ليتنفسه الطفل
المسرح دربه ف لندربه على الاكتشاف والبحث
....
السلبيات
1_ غاب المستفيد من التجربه اي الطفل المتلقي
2_ سعت النصوص الى التشفير والى الدخول في ماوراء الحركه وماوراء الكلمه متناسيه انها تتعامل مع اطفال
3_ سعى المخرجون الى التعامل مع التجربه من ممثل ونص على اساس تفكيرة هو لا على اساس تفكير الطفل المرسل والطفل المستلم
4_سادت الاعمال لغة الرصاص والحرب والقتل والسلاح
5_ تعامل المخرجين مع الطفل ك دميه يحركونها دون فهم او وعي ف بدت متشنجه متخشبه وكلنا نعلم ان الطفل يحتاج اسلوب معين للتدريب والفهم
....
الايجابيات
1_ تجربة لاول مرة تطرح ك مونودراما ل طفل في العراق ك خاصيه هناك تجارب كانت ولكنها كانت ضمن اعمال اخرى جماعيه
2_ بداية تاسيس للاهتمام بالطفل وزرع روح المحبه ل خشبة المسرح
3_تجمع مجموعه من المحافظات ل رفع رساله على ان الطفولة هي اساس كل شيء ومنها نبدء رسمنا للجمال
حبي واحترامي للتجربه اتمنى ان تكون الدورة القادمه اكثر عمق وتحضى ب دراسة وافيه قبل الشروع
الاسم مونودراما الطفل
الموضوعة يجب ان تتكون من ادوات الطفل وطريقة تفكيره
الاشتغالات تكون على مافي خيال الطفل من اشياء
ويبدء هذا من النص المكتوب
الى الافكار المطروحه
الى مقتنياته من الاكسسوارات
الطفل يحب الحكايه
نبدء ب حكايه
الطفل يحب الخيال
نسرح بالخيال
الطفل يحب اللعب
نحول حكايتنا الى شبه لعبه
والابتعاد عن التشفير والترميز بالحركات والايماءات والحوار
والقراءات والصور المتعددة المعاني بالاخراج والتاليف
جموع المتلقين يجب ان يكونوا من الاطفال
ومن خلالهم يتم تقييم التجربه
الحكايه يجب ان تكون بعيدة عن الرصاص والحرب والقتل
لاننا نسعى من خلال وعيه الجمعي ان نبعده حقيقة عن تلك الالعاب
وان لا نزجه في موضوعة اكبر منه الحكايه يجب ان تكون بسيطه ولكن لها معنى كبير تؤثر في دواخله المسرح تربيه ف لنربي اجيالنا بعيدا عن قصص الحرب والقتل
المسرح رساله ف لتكن ب مضروف انيق مكتوب ب ماء الورد ليتنفسه الطفل
المسرح دربه ف لندربه على الاكتشاف والبحث
....
السلبيات
1_ غاب المستفيد من التجربه اي الطفل المتلقي
2_ سعت النصوص الى التشفير والى الدخول في ماوراء الحركه وماوراء الكلمه متناسيه انها تتعامل مع اطفال
3_ سعى المخرجون الى التعامل مع التجربه من ممثل ونص على اساس تفكيرة هو لا على اساس تفكير الطفل المرسل والطفل المستلم
4_سادت الاعمال لغة الرصاص والحرب والقتل والسلاح
5_ تعامل المخرجين مع الطفل ك دميه يحركونها دون فهم او وعي ف بدت متشنجه متخشبه وكلنا نعلم ان الطفل يحتاج اسلوب معين للتدريب والفهم
....
الايجابيات
1_ تجربة لاول مرة تطرح ك مونودراما ل طفل في العراق ك خاصيه هناك تجارب كانت ولكنها كانت ضمن اعمال اخرى جماعيه
2_ بداية تاسيس للاهتمام بالطفل وزرع روح المحبه ل خشبة المسرح
3_تجمع مجموعه من المحافظات ل رفع رساله على ان الطفولة هي اساس كل شيء ومنها نبدء رسمنا للجمال
حبي واحترامي للتجربه اتمنى ان تكون الدورة القادمه اكثر عمق وتحضى ب دراسة وافيه قبل الشروع