الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الرئيس "صنع في فلسطين" بقلم:عريب الرنتاوي

تاريخ النشر : 2016-07-21
الرئيس "صنع في فلسطين" بقلم:عريب الرنتاوي
إن جنح الرئيس الفلسطيني محمود عباس للضغوط العربية الرامية مصالحته مع محمد الدحلان، فإن من المؤكد أن يصبح "العقيد المنشق"، البعض يستخدم تعبير "العقيد الهارب"، هو الرئيس الفلسطيني المقبل، أو أقله "صانع الرؤساء الفلسطينيين" في المرحلة القادمة.

ربما المسألة تقرأ (أو لا تقرأ) هكذا من قبل الرئيس أبو مازن، سيما بعد تحوّل الخلاف بينه وبين الدحلان، إلى خلاف ذي طابع شخصي بالأساس ... لكن من يقرأ المشهد الفلسطيني بمستوياته المختلفة: فتح، السلطة والمنظمة، ومن يعرف حالة "التهرّوء" التي تعيشها المؤسسة الفلسطينية، يدرك تمام الإدراك، أن الذين يدفعون باتجاه المصالحة بين عباس والدحلان، إنما يسعون من الآن، في ترتيب أوراق "مرحلة ما بعد عباس"، وثمة حكومات وعواصم عربية، معروفة ولا داعي لذكرها، تجهد في سبيل أن يكون لها الكلمة العليا في صياغة شكل ومحتوى المرحلة القادمة فلسطينياً.

بعض المراقبين عن كثب للمشهد الفلسطيني، بتداخلاتها وتشعباته العربية والإقليمية، يظن أن "العداء للإخوان المسلمين، والإسلام السياسي عموماً"، يقف في خلفية المسعى العربي لتأمين انتقال السلطة في فلسطين إلى الدحلان ... هذا صحيح، وإن كان لا يختصر المسألة برمتها، فثمة بعد آخر لا يجب أن يغيب عن البال عند تفسير هذا المسعى المحموم، ويتصل بضيق بعض "عرب الاعتدال" من القضية الفلسطينية، ورغبتهم الجامحة في التخلص من أوزارها، علّ الوصول إلى حل، أي حل، لهذه القضية، يزيل آخر عقبة، على طريق "التطبيع" و"التحالف" استتباعاً، مع إسرائيل، للتفرغ لمواجهة إيران وحلفائها في المنطقة، إذ برغم كل ما قيل وما يمكن أن يقال، عن "سياسات عباس وتنازلاته"، إلا أن المعروض إسرائيلياً على الفلسطينيين، الآن وفي المستقبل، سيحتاج إلى قيادة "مطواعة"، تعرف تمام المعرفة، إن "شرعيتها" مستمدة من مدى تعاونها في تسويق الحل الإسرائيلي وتسويغه، وليس من إرثها النضالي أو شرعيتها الشعبية والنضالية.

قد تنجح المساعي العربية في تحقيق مبتغاها، وقد لا تنجح، لكن المؤسف أن الرئيس عباس، وهو الذي يعرف دقائق الترتيبات التي يجري إعدادها في الخفاء للمرحلة المقبلة، لا يحرك ساكناً لجهة ترتيب الفلسطيني الداخلي ... فالوضع في فتح والسلطة والمنظمة، لا يبشر بأي خير، وصراع "الأخوة الأعداء" لم يعد مقتصراً على فتح وحماس، بعد أن انتقل إلى داخل رام الله والضفة الغربية، والتنافس في المرحلة القادمة سيكون بين "قامات متساوية" بغياب "رقم 2" المعترف به، وفي ظل ضعف المؤسسية الفلسطينية التي تضمن انتقالاً سلساً وطبيعياً للسلطة عبر مختلف مستوياتها.

لقد ناشدنا الرئيس عباس، أكثر من مرة، وفي أكثر من مناسبة، أن يكرس ما تبقى له من وقت ومن طاقة على العمل، من أجل ترتيب بيت فتح والسلطة والمنظمة، باعتبار ذلك أولوية كبرى من جهة، وهدف قابل للتحقيق، وبيده أمر تحقيقه من جهة ثانية، وأن يكف عن مطاردة "خيوط الدخان" التي تلوح في الأفق، مع كل مبادرة أو تحرك، يصدر عن هذه العاصمة العربية أو تلك العاصمة الدولية ... لكن الرئيس، شأنه في ذلك شأن معظم الحكام العرب، الذين يضيقون ذرعاً بـ "الرقم 2"، ولا يحبون أن يجلس أحدٌ بجوار مقعدهم الرئاسي، ويعتقدون أنهم مخلدون، حتى وإن بلغوا من الكبر عتيا.

لا شك أن العقيد الدحلان، نجح بدعم عربي مكشوف، في تشكيل بنية تحتية لنفوذه، وفي مختلف التجمعات الفلسطينية، داخل الوطن وخارجه، في فتح والسلطة والمنظمة، وخارجها ... لكن القرارات والأحكام التي تطارده بتهم شتى، ستبقى حائلاً دون وصوله إلى مبتغاه، ووحدها المصالحة مع الرئيس عباس، التي ستسقط معها كافة التهم والأحكام، وتعيد الرجل إلى وضعه السابق، ستفتح له ما تبقى من أبواب مغلقة، وتؤهله للقيام بدور "حاسم" في النظام السياسي الفلسطيني، مدعوماً بقوة عربية مؤثرة وفاعلة ... وإن ارتضى الرجل التواضع والنزول عن كرسي الرئاسة لغيره من حلفائه، لأسباب تتصل بسجله المثير للشقاق والخلاف داخلياً، فلن يرتضي بأقل من دور "صانع الرؤساء"، وثمة كثيرون على الساحة الفلسطينية، كما بقية الساحات العربية، من يرتضي أن يكون رئيساً للدولة أو الحكومة، تاركاً سلطاته وصلاحياته و"ولايته" لغيره، إن كان لا بد مما ليس منه بُدّ.

الكرة في ملعب عباس، ونرجو ألا يقذفها بمجرد نفي وجود خلافات داخل فتح، والاكتفاء بتسطير رسائل الطمأنينة، فتلك وسائل لم تعد مجدية، وقد استنفذت أغراضها ... المطلوب أبعد من ذلك وأعمق ... المطلوب وضع النظام السياسي الفلسطيني على سكة "ما بعد عباس"، وإتمام كافة الترتيبات لنقل السلطة، بعد عمر طويل، بصورة سلسلة وطبيعية، تحفظ القرار الفلسطيني المستقل، وتقطع الطريق على التدخلات الخارجية في الشؤون الفلسطينية، وتعيد لقيادة الشعب الفلسطيني هيبتها واحترامها.

الفلسطينيون يريدون رئيساً "صنع في فلسطين"، غير متورط بنزاعات المنطقة وحروبها البينية، قراره مستقل، وليس مديناً لأحد لما هو فيه وعليه ... رئيس يستمد شرعيته من إرثه النضالي في صفوف شعبه، وليس من رضا هذه العاصمة أو ذلك الجهاز عليه ... رئيس ما زال يؤمن بأن إسرائيل هي العدو الأول، ويستذكر صبح مساء، بأنها هي، وليس أحدا غيرها، من يحتل الأرض ويستوطنها ويشتت شعبها ويحاصره ويقضم حقوقه الوطنية بالجملة والمفرق.

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف