الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

رسالة الى وزيـر الثـقـافـة بقلم:سليم أحمـد حسـن

تاريخ النشر : 2016-06-30
رسالة الى  وزيـر الثـقـافـة بقلم:سليم أحمـد حسـن
معـالي وزيـر الثـقـافـة الأكـرم
     تحيـة الاحـترام والتقـدير
وأبـارك لمعاليكم تسلمكم هـذه الحقيبة الأهـم، وأرجـو لكم التوفيق والنجـاح.

[ وقـد تبدو رسـالتي للوهلة الأولى أمـرًا شـخصيا، ولكنها في حقيقتها تعكس معاناة الكثيرين من الكتاب ]

ـ أن ترفض ليَ وزارة الثقافة  جميع المخطوطات التي أقـمها للـدعم، [ بعـد إصدار العشـرات مـن الكتب  في ثقافة الطفل.. وحوالي أربعين كتابا تعليميا للأطفال.. وخمسة دواوين شـعـرٍ لهم ، وسـبعة دواويـن    شـعر للكبار، وسـبع روايات، وخمسـة كتب في النصوص العامـة]، لا بـأس.. فـمقـيّـم الـوزارة الــوحيــد والعتيـــد  لا يأتيــه الباطل ابـدًا..علمًا:
ـ أن إحـدى الروايات التي رفضـت، حازت على الجائرة الأولى في مسابقة عربية في الأردن،             ـ لا بأس ـ  فمقيِّم الوزارة أكثر خبرة من لجنـة من أسـاتذة الجامعات والمختصين ـ .
ـ وتكرّر الأمر مع ديـوان شـعـر، رفضتـه الوزارة، وحاز عـلى الجائـزة الأولى بمسابقة للشـعـر مماثلة. ولا بأس مرة أخـرى مقـيِّم الـوزارة أكـثر خبرة .. من لجنة مـن كبار الشـعراء..

[ للعلم فقط، هـذا الديوان كان قـد قرأه وكتب مقـدمته الناقد أ. د. إبراهـيم خليل/ الجامعة الأردنية. قبل تقديمه]
ـ وديـــــوان شـعــر آخـر رفـضته الوزارة، ولما اطَّلع عليه الشاعر العربي الكبير/ معالي الأستاذ حيدر محمود، استغرب جـدا لرفضه ولإعجابه بالديوان دفعـه إلى مـدير الثقافة في أمانة عــمّان بتوصية بطباعته، وطبع الديوان ، وأقامت الأمـانة حفـلا كبيرًا لتـوقـيعـه.

ـ وديـوان ثـالـث، كتب في مقـدمته [ أكثر من عشـرين شـاعرًا عربيًـا ؟؟؟ ]

ـ وطبعـت بعض المخطوطات المرفوضة على حساب " المدن الثقافية" حين كانت هي مـن تُشكِّل اللجان.
ـ  وأذكـر هنا، أنـني أدفع بكتبي إلى النقــــاد والمختصين [ قـــبـل تـقــديمها للوزارة ]، ومنهم             [ أ. د إبراهيـم خليــل و/ د: راشــد عيسى. و/ د. زياد أبو لبن / ومحمـد المشايخ / و د. محمد ياسين صبح / سوريا / والكاتبة الكبيرة / غادة هيكل ـ مصـر / والكاتبة يُـسـر فـوزي ـ تـونـس/ والشـاعرة العربيـة الفلسطينية / إيمـان مصاروة.. والروائية الفلسطينية / ديمة السمّـان..        وغيرهم الكثير. ومعظمهم كتبَ المقـدمة قبل تقـديم الكتاب للوزارة.. ورُفـض الكتاب!!

 فهـل يقبـل هـؤلاء وضـع أسمائهم على كتـب لا تليـق بمركزهم وســمعتهم الثـقـافية؟؟

ولعـل الكثير من الكتاب يعانون من رفض مخططاتهم، وليت معاليكم يطلـع عشوائيا على كتاب مرفوض وآخـر مدعوم من نفس الجنس. لتعـــلموا معـــاليكم أيّ نـوع من الكتـب يُـدعم، ومـن يحتكرون الجوائز.  ****
سـكتنا وقبلنا، لأننا نعـرف الأسباب، ولكن ثالثـة الأثافي مـا حصـل مـؤخـرًا..
ـ تجمع لديّ [ أربعة كتب ] من إصدارات سـنتـين، [ طبعت على حسابي] قـدّمتها للوزارة لشـراء نســخٍ منها كالمتبع، وبعـد أكـثر مـن شـهر، اتصل بي الأخ المسؤول، وأعلمني أن "اللجنــة" قـررت شـراء عشـرة نسـخ مـن  كلٍ من كتابين، وبسعر أقل مـن المحدد. ورفضـت الكتابــــين الآخرين. وقد ترددت كثيرا بقبـول الأمر، وفي النهـاية قـمـت بتسليم النسـخ المطلوبة للمسؤول بالوزارة، حـسب الأصـول..                                                                                  ومضى ثلاثة أسابيع، وما بقي إلاّ استلام الشيك المتواضع، " أربعين دينارًا "

ـ  وأول أمس، وهـنا بيت القصيد. اتّـصل بي المسـؤول، يبلـغني بأسـفه الشــديد، بأن الـــوزارة عـدلت عن شــراء كتـبي، ولا يعـرف السبب .؟! وطلب إليّ أن أحضـر لاســتلامها.
****
بقي أن أقـول يا معـالي الوزير:، هــل هـذه قيمة الكاتب في بـلدنا ..
ألا تمسُّ هـذه الحادثة .. كرامة الكاتب؟

وأن أقـول: إنـك بخبرتــك تعـرف الأسباب!! وبثقتنـا فيك ســتعالجها.. وتقضي عليها.

وأن أقـول: إنني تعلمت الدرس، وأعـدك أن لا تكون هناك محاولة أخرى مني لمجـرّد الاقــتراب مـن الـوزارة. ولكــن ما يُـصَـحَّـحُ قـد يفـيد غيري من الزمـلاء.

ولمعاليكم فائق الاحترام.  وتمنيات صادقة بالتوفيق.

     سـليم أحمـد حسـن

[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف