الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

چـيكارة ( هور وبريمر وحرب ) بقلم: نعيم عبد مهلهل

تاريخ النشر : 2016-06-28
عدا محطات القطار فأن دخان السيكارة لن يشبه السُحب وهي تمضي لتمطرَ على أرض نحبها ونود المكوث بدرابين مدنها . أرض عند أول مفترق لسكة الحنين تكون هي الإشارة.
هي أمكنة تسألنا باشتياق إنا لها عشاق ودراويش وثوار ماويين ، تمازحنا بجمر دمعتها فتُسكننا بئر يوسف نسمة الهواء فيه قمصاننا التي مزقها ذئب السفر .
وكنت هناك يوم كان لنا بيت قصب وسهرات على اديم ماء أخضر ورائحة الروث بعض اقدار رزقنا نعيش على أمل أن يعود المكان سلالة سومرية أو حانة للونين يقول فيه ناصر حكيم كل الذي عجزت الف شبعاد عن عزفه في اقبية خلود الوهم الجنائزي المظلم بسراديب مقبرة أور المقدسة .
وأن لم يتحول مثلما نشتهي ونريد لُذنا بأغنية لنجاة تقول : أيظن أني لعبة بيديه .
رسائلنا التي كنا نكتبها لنساء يقفن الآن في مطابخ جنون حنين القصيدة تشم كل واحدة أبخرة اباريق ورد لسان الثور حتى تتخلص من صداع العشق القديم وشهية رسائلنا الغرامية ، والآن أنا مبتعد مليون فرسخ عن مدرستنا ، ألوك دخان السكائر يسكب مطر الانتظار على رمش الرصيف وجوه مسافرين لا اعرفهم .
من اعرفه هنا وجه أبي البعيد ، وجه أمي ، وجه شغاتي عامل الخدمة في مدرستنا وزميله ريكان والتلاميذ الذين بعضهم مات في نذالة الحروب وآخرون يسرحون مع الجواميس في قيض آب ، والبعض هاجر في داخل جسد فوهة المدفع بعد أن جُفف الماء هنا وصارت القرية ارض حماد وملح وقصب يابس لا يقترب منه حتى البعوض.
دخان السيجارة مقعد في طائرة ، كرسي في قطار ، نافذة في حافلة خمسين راكب تذهب بك من كولونيا الى باريس والطريق الذي يستغرق سبع ساعات تستعيد فيه المكان الذي تاه في غياب الزمان وأتاه الحاكم المدني ( بول بريمر ) يتجول ويتنزه فيه بشختورة يدفعها حفيد ريكان من أبنه الذي سرقته جبهات بحيرة الأسماك ونهر جاسم وديزفول .
وأنت يتجول فيك دمع الطريق وتلك الليالي التي كان بها النجم يسعل عطر ومذياع يقول كل شيء ، من نشرة الأخبار الى تأوهات صوت مذيعة اذاعة بغداد في برنامج اسمه ( همسات آخر الليل ).
كان شغاتي يقول : القرية لا تصلح قبورا للمعلمين ، أذهبوا الى راحةٍ اخرى تليق بصبركم هذا ، فقد تعب القصب من تأملاتكم قبل أن تتعبوا أنتم من تأملاته .
أرد : أنهُ مشترك الرزق ، فنحن لم نولد قرب الواح الورد في حديقة بضواحي لندن ، ولم نولد في جنة بجزر الكاريبي ، لم نولد حتى في بيت ثري بمنطقة المنصور في بغداد ، لقد ولدنا وجوازات السفر الى هنا مختومة في ارحام امهاتنا .
يقول شغاتي : أرى ليلكم الطويل وأسمع أغانيه وأحزن.؟
أقول : أحزن مثل حزننا ، ولكن ليس بذاك المعنى الذي يقوله امرؤ القيس : أنا غريبان ها انا ..وكل غريب للغريب صديق.
يرد : ليس مثله ، فنحن قدر يصنعه المكان ولقمة العيش وكل شيء.
الآن على رصيف القطار ودخان السيجارة يسرح بمواشي ذكريات المكان البعيد أقول للخالد في الحلم وقد توفي الآن واهمس لطيفه : نحن لسنا قدر كل شيء ، ولو كنا كذلك يا شغاتي :لما كنت انا هنا وانت هناك.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف