الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

شاشات السينما طرب وغناء بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2016-06-27
شاشات السينما طرب وغناء بقلم:وجيه ندى
شاشات السينما طرب و غناء
وجيــه نــدى بحث وتحرير فنى و حكايات الاصوات الغنائيه و السينما و البدايه كانت عقب انهيار المسرح الغنائى فى مصر و حدوث الازمة الاقتصادية عام 1930و فى ( 14ابريل 1932 ) قدم اول فيلم غنائى مصرى و هو فيلم " انشودة الفؤاد " الذى قام بالتمثيل فيه ( جورج ابيض – عبد الرحمن رشدى – نادرة امين – زكريا احمد ) اخراج ماريو فولبى سيناريو : استيفان روستى و ادمون نحاس ، حوار : خليل مطران ، وانتاج نحاس سيفنكس فيلم و بعد حوالى عشرين شهرا و فى ( 4ديسمبر 1933 ) عرض فيلم محمد عيد الوهاب والاول ( الوردة البيضاء ) اخراج محمد كريم و نظرا لان محمد عبد الوهاب كان فى ذلك الوقت مطربا ناجحا و محبوبا فقد تدفقت الجماهير على دور السينما لمشاهدته و الاستمتاع باغانيه و بفن السينما الجديد الذى سحر الجماهير انذاك . و بعد ذلك توالت افلام محمد عبد الوهاب الغنائية و هى : دموع الحب مع نجاة على ( 1935 ) – يحيا الحـــب مع ليلى مراد ( 1937 ) – يوم سعيد مع سميحه سميح ( 1939) – ممنوع الحب امام رجاء عبده ( 1943 ) – رصاصة فى القلب مع راقيه ابراهيم ( 1944 ) – لست ملاكا مع نور الهدى ( 1946 ) . و قد جاءت الاغنية السينمائية قصيرة حتى لا تعوق التدفق الدرامى لاحداث الفيلم . و هكذا خدمت السينما الموسيقا و الغناء و كذلك فقد افادت الموسيقا و الغناء فن السينما عندما حققت افلام محمد عبد الوهاب نجاحا تجاريا ساحقا كان له اكبر الاثر فى تشجيع المنتجين السينمائين على انتاج افلام غنائية لكبار المطربين و المطربات فقدمت كوكب الشرق ام كلثوم فيلمها الاول ( وداد ) عام 1936 من انتاج ستوديو مصر ثم توالت افلامها ( نشيد الامل ) عام 1937 – ( دنانير ) عام 1940 – وخلال احداث فيلم ( عايدة ) عام 1942 حاولت ام كلثوم تقديم الاوبريت حيث قام الشاعر احمد رامى بتعريب اوبرا عايده الشهيره والتى لحنها جوزبى فيردى وتقاسم محمد القصبجى ورياض السنباطى تلحين الاوبريت وللاسف لم يكتب له النجاح السينمائى – وفيلم ( سلامة ) عام 1945 – ( فاطمة ) عام 1947 .و فى عام 1941 قدم المطرب الكبير فريد الاطرش و شقيقته اسمهان اول افلامهما وهو فيلم ( انتصار الشباب ) اخراج احمد بدرخان و فى عام 1944 قامت اسمهان ببطولة فيلم ( غرام و انتقام ) اخراج يوسف وهبى و قرب نهاية الفيلم لقيت اسمهان مصرعها فى حادث غرق سيارتها يوم ( 14يوليو 1944 ) – وكان اول فيلم استعراضى 1936 وهو ( ملكة المسارح ) وهى البطوله الاولى والغنائيه للفنانه بديعه مصابنى وكانت الالحان لزكريا احمد وفريد غصن وغنت مع حسن صالح وكان الفيلم من اخراج ماريو فولبى وكان الانتاج لبديعه مصابنى ايضا ولم يحقق العمل النجاح الجماهيرى وكان العرض 27 فبراير 1936 بدار سينما كوزمو بالاسكندريه وشاركت بعد ذلك فى افلام عده وخلال موسم 1937 كان اول افلام المطرب عبد الغنى السيد ( وراء الستار ) مع النجمه والمطربه والتى تظهر ايضا وللمره الاولى ومن اخراج كمال سليم وكان العرض 30 ديسمبر 1937 وغنى من الحان رياض السنباطى واحمد صبرى النجريدى واحمد شريف وغنى مع رجاء عبده اكثر من استعراض منهم اسكتش الورد – رقص الحمام – عرائس الحلاوه واستمر فى السينما الغنائيه ولكن بعيدا عن البطوله غير القليل جدا من الافلام و قدم فريد الاطرش بعد ذلك 31 فيلما غنائيا اولهم انتصار الشباب والذى عرض 24 مارس وقدم فريد الاطرش اول اوبريت ( ليله فى الاندلس ) وهو اول اوبريت غنائى عرفته السينما المصريه وقد قام الشاعر احمد رامى باقتباس نص الاوبريت الشعرى من الاوبرا الشهيره ( حلاق اشبيليه ) تكونت اوبريت ليله فى الاندلس من اربعة مشاهد صمها فصلان وكانها اوبريت مسرحيه وقد صاغ فريد الاطرش الحان الاوبريت من مقام عجم وفيلم احلام الشباب 1942 - شهر العسل1945- جمال ودلال 1945 - ماقدرشى 1946- حبيب العمر 1947- ( بليل افندى ) عام 1948 – احبك انت 1949 - ( عفريته هانم ) – (اخر كدبة ) عام 1950 – تعالى سلم 1951 ماتقولشى لحد 1952 - عايزه اتجوز ( لحن الخلود ) عام 1952 – لحن حبى 1953 رسالة غرام 1954 عهد الهوى 1955 - قصة حبى ازاى انساك 1956 - ودعت حبك ( انت حبيبى ) عام 1957 ( ماليش غيرك ) عام 1958 من اجل حبى 1959 شاطئ الحب 1961 يوم بلا غد 1962 - رساله من امراه مجهوله حكاية العمر كله 1965 الخرةج من الجنه 1967 الحب الكبير 1970 زمان يا حب 1973 وكان فيلمه الاخير ورقم 31 هو نغم فى حياتى 1974.= وفى عام 1944 شارك محمد فوزى فى اول افلامه السينمائية ( سيف الجلاد ) سيناريو و اخراج يوسف وهبى . انتاج شركة مصر للتمثيل و السينما و بعد ذلك توالت افلامه التى بلغ عددها ( 36 ) قبله فى لبنان 1945 مجد ودموع 1946- اصحاب السعاده - عدو المراه العقل فى اجازه 1947 قبلنى يا ابى - عروسة البحر - صباح الخير صاحب العماره 1948 - حب وحنان - نرجس - بنت حظ المجنونه 1949 - المراه شيطان - فاطمه وماريكا وراشيل - صاحبة الملاليم اه من الرجاله - بنت باريس - الزوجه السابعه - الانسه ماما - غرام راقصه الحب فى خطر 1951 - نهاية قصه - ورد الغرام من اين لك هذا 1952 - يا حلاوة الحب فاعل خير 1953- ابن للايجار بنت حواء 1954 - دايما معاك ثورة المدينه 1955 معجزة السماء 1956 ( ليلى بنت الشاطىء ) عام 1959- واخر افلامه على الساحه الفنيه كل دقه فى قلبى مع المطربه نازك. و بعد ذلك توالت الافلام السينمائية الغنائية لكبار المطربين و المطربات ومنهم ليلى مراد : قدمت ( 28 ) فيلما غنائيا واولهم بالصوت فقط وفيلم الضحايا 1934 ( يحيا الحب ) عام 1937 ليله ممطره 1939 ليلى بنت الريف 1941 – ليلى بنت مدارس ليلى 1942 ليلى فى الظلام 1944- شهداء الغرام ليلى بنت الفقراء 1945 الماضى المجهول 1946- ليللى بنت الاغنياء ضربة القدر 1947- خاتم سليمان - شادية الوادى - قلبى دليلى الهوى والشباب 1947 عنبر 1948 المجنونه 1949 - غزل البنات شاطئ الغرام 1950 ادم وحواء - حبيب الروح - ورد الغرام من القلب للقلب 1952 سيدة القطار بنت الاكابر 1953 الحياه الحب 1954 الحبيب المجهول 1955 وكان هو الفيلم الاخير لسنديللا السينما صباح المطربه والدلوعه : قامت ببطولة ( 50 ) فيلما نذكر منها : ( بلبل افندى ) عام 1948 – ( الحب فى خطر ) عام 1951
– ( لحن حبى ) عام 1953 – ( قلبى يهواك ) عام 1955 – ( شارع الحب ) عام 1958 – ( الرجل الثانى ) عام 1959 – ( الليالى الدافئة ) عام 1963 – ( المتمردة ) عام 1963 – ( نار الشوق ) عام 1970 . شادية : قامت بتمثيل وببطولة ( 114) فيلما نذكر منها : ( حظك هذا الاسبوع ) عام 1953 – ( بنت الجيران ) عام 1954 – ( لحن الوفاء ) عام 1955 – ( دليلة ) عام 1956 – ( لواحظ ) عام 1957 – ( معبودة الجماهير ) عام 1967 .
عبد العزيز محمود : قدم ( 7 ) افلام نذكر منها : ( منديل الحلو ) عام 1949 – ( اسمر و جميل ) عام 1950 – ( شباك حبيبى ) عام 1951 – ( تاكسى الغرام ) عام 1954 .وكان فيلمها الاخير هو لا تسالنى من انا من اخراج اشرف فهمى وعرض 19 نوفمبر 1984 كارم محمود : قدم ( 19 ) فيلما نذكر منها : ( عينى بترف ) عام 1950 – ( لسانك حصانك ) عام 1953 – ( تحيا الرجالة ) عام 1954 – ( نور عيونى ) عام 1954 – وكان فيلمه الاخير ( تار بايت ) من اخراج عباس كامل وعرض 23 مايو عام 1955 . عبد الحليم حافظ : قدم ( 16 ) فيلما نذكر منها : ( لحن الوفاء ) عام 1955 – ( ليالى الحب ) عام 1955 – ( ايام و ليالى ) عام 1955 – ( الوسادة الخالية ) عام 1957 – ( شارع الحب ) عام 1958 – ( حكاية الحب ) عام 1959 – ( يوم من عمرى ) عام 1960 – ( الخطايا ) عام 1962 – ( معبودة الجماهير ) عام 1967 – وكان فيلم ( ابى فوق الشجرة ) هو الاخير ومن اخراج حسين كمال وعرض 17 فبراير عام 1969 . وكانت الافلام الغنائيه تتوالى عبر المواسم السابقه ومعها شهرة اصوات كثيره ( ابراهيم حمودة والذى ظهر فى السينما وبالصوت فقط فى فيلم الدفاع فى موسم 1935 من اخراج وتمثيل يوسف وهبى – ليلى بنت الصحراء امام بهيجه حافظ موسم 1937 من اخراج ماريو فولبى الايطالى – وكان فيلم عايده بطلا امام ام كلثوم وموسم 1942 واكمل مسيرته الغنائيه والسينمائيه حتى وصلت افلامه 17 عمل اخرهم فيلم العلمين العلمين من اخراج عبد العليم خطاب وموسم 1965 وظهر فى السينما الغنائيه المطرب الشعبى محمد عبد المطلب وكانت اولى افلامه على بابا والاربعين حرامى من اخراج توجو مزراحى وموسم 1942 وغنى صوت وصوره امام على الكسار واسماعيل يس – كدب فى كدب من اخراج توجو مزراحى وموسم 1944 – وكان اخر افلامه بنت الحته وغنى مع رقص زينات علوى ومن اخراج حسن الصيفى وموسم 1964 وبلغت افلامه فى السينما 22 فيلما بين الاشتراك بالغناء بمفرده وايضا الاشتراك مع نجوم الغناء فى العمل الواحد وبطلا لفيلمين فقط هما تاكسى حنطور و كازينو اللطافه مع ساميه جمال جلال حرب تلك المطرب السكندرى والذى قام ببطولة فيلم واحد فقط هو الحب الاول امام المطربه رجاء عبده وموسم 1945 ومن اخراج جمال مدكور و شارك بالغناء فى افلام دنيا وموسم 1946 امام راقيه ابراهيم واخراج محمد كريم – امل ضائع وموسم 1947 من اخراج فريد الجندى وغنى امام زوزو ماضى –الهام وغنى امام مارى كوينى ومن اخراج بهاء الدين شرف وموسم 1950 – وكان العمل الخامس فيلم حماتك تحبك وغنى امام شاديه ومن اخراج فؤاد شبل وكان العمل موسم 1950 – وكان العمل السينمائى الاخير ورقم 6 للفنان جلال حرب فى السينما هو فيلم ابن الحاره من اخراج عز الدين ذو الفقار وكان العرض 1953 عبد الغنى السيد ظهر فى السينما بطلا لعدد كبير من الافلام بلغ 18 فيلم وكان اول افلامه والبطوله امام رجاء عبده وفيلم وراء الستار من اخراج كمال سليم وكان العرض 1937 – البطوله الثانيه امام نجاة على ومن اخراج احمد بدرخان والعرض 1938 – فيلم لاشين وشارك الغناء فقط من اخراج كرامب فيرايتز وموسم 1938 – وموسم 1941 شارك الغناء وفيلم عريس من استانبول من اخراج وتمثيل يوسف وهبى – وشارك فى اوبريت فيلم عايده بطولة ام كلثوم فى موسم 1942 من اخراج احمد بدرخان – طاقية الاخفاء وشارك الغناء امام تحيه كاريوكا وموسم 1944 من اخراج نيازى مصطفى – وعاد للبطوله فى موسم 1944 وفيلم شارع محمد على والبطوله والغناء امام الراقصه حوريه محمد ومن اخراج نيازى مصطفى – والعمل الثامن عاد مره اخرى للغناء بعيدا عن البطوله وفيلم سفير جهنم بطولة واخراج يوسف وهبى 1945 – وشارك الغناء وفيلم نور من السماء امام فاتن حمامه من اخراج حسن حلمى – وفى موسم 1947 عاد للبطوله وفيلم ليالى الانس امام الراقصه ببا عز الدين فى موسم 1947 ومن اخراج نيازى مصطفى – وشارك فى افلام البيت الكبير اخراج احمد كامل مرسى – بنت العمده اخراج عباس حلمى – بابا امين اخراج يوسف شاهين – وعاد للبطوله وفيلم ضحيت غرامى ( الحليله والخليله ) وموسم 1951 امام مارى كوينى ومن اخراج زوجها المخرج احمد جلال – وعاد للغناء فقط وافلام اسرار الناس اخراج حسن الامام – شريك حياتى اخراج الهامى حسن – المراه كل شئ اخراج حلمى رفله – وكان الفيلم الاخيرلعبد الغنى بالسينما ورقم 19 هو فيلم الكيلو 99 من اخراج ابراهيم حلمى وموسم 1956 وشارك الغناء مع اسماعيل يس وثريا حلمى الفنان الشامل عباس البليدى شارك الغناء فقط فى افلام وموسم 1943 فيلم العامل عنتر وعبله اخراج نيازى مصطفى - و الام اخراج عمر جميعى – عنتر وعبله اخراج نيازى مصطفى – الاب اخراج عمر جميعى – لك يوم يا ظالم اخراج صلاح ابو سيف – الشرف غالى اخراج احمد بدرخان – انا بنت ناس اخراج حسن الامام – امنت بالله اخراج حسن الامام – الايمان اخراج احمد بدرخان – بيت النتاش اخراج حسن حلمى – مصطفى كامل من اخراج احمد بدرخان وكان الفيلم رقم 12 للفنان عباس البليدى بالغناء فى السينما المصريه وشارك وغنى عبد العزيز محمود فى السينما الغنائيه موسم 1944 وكان بطلا لعدد 5 فيلم وهما و شارك فى افلام عريس الهنا – وحيده – راويه – اول نظره – ثمرة الحريه – التضحيه الكبرى – المتشرده – المنتقم – قلبى دليلى – سلطانة الصحراء – الستات عفاريت – فوق السحاب – خلود – البوسطجى – فتنه – الحلقه المفقوده – كلام الناس – ست البيت – السجينه 17 – ارواح هائمه – كل بيت وله راجل – سر الاميره – لهاليبو – وكان الفيلم الرابع والعشرين ( منديل الحلو ) اول بطوله للفنان عبد العزيز محمود فى موسم 1949 من اخراج عباس كامل والبطوله مع تحيه كاريوكا – وعاد للاشتراك فى افلام ماكانشى ع البال – البطل – ساعه لقلبك – امراه منه نار – والبطوله الثانيه فيلم اسمر وجميل امام ساميه جمال ومن اخراج عباس كامل – والبطوله الثالثه شباك حبيبى امام المطربه نور الهدى ومن اخراج عباس كامل – وهيبه ملكة الغجر – والفيلم الرابع والبطوله امام ساميه جمال وفيلم خد الجميل ومن اخراج عباس كامل – جنه ونار – المقدر والمكتوب – والبطوله الخامسه وفيلم تاكسى الغرام مع هدى سلطان ومن اخراج نيازى مصطفى – والفيلم السادس والبطوله الاخيره امام نوال وفيلم علشان عيونك وموسم 1954 – وكان الفيلم الاخير للفنان عبد العزيز محمود ورقم 37 عروسة المولد امام تحيه كاريوكا من اخراج عباس كامل وعرض 26 ديسمبر وموسم 1954 وعرض بدار سينما رويال بالاسكندريه ورقم 717 فى تاريخ السينما المصره شفيق جلال – فايد محمد فايد – رياض السنباطى - سعد عبد الوهاب – عادل مامون – وكمال حسنى – محمد مرعى - محرم فؤاد – ماهر العطار – على الحجار – محمد الحلو – عمرو دياب ) و من المطربات نذكر : ( نور الهدى – منيره المهديه – ملك محمد – فتحيه احمد - هدى سلطان – رجاء عبده – سعاد محمد – سعاد مكاوى – احلام – نجاة على – ثريا حلمى – حوريه حسن - دريه احمد – نجاح سلام – فايزة احمد – شريفه فاضل – نجاة – وردة – سعاد حسنى ) و قد اثرت الافلام الغنائية فى التراث السينمائى . كما ان السينما ساهمت فى تطور الغناء المصرى بما يناسب اللغة السينمائية و احتفظت لنا بصور كبار المطربين و المطربات فى مراحل حياتهم الفنية المختلفة فكلا الفنين ساعد الاخر و ساهم فى ثرائه .و نلاحظ فى الوقت الحالى ندرة تقديم الافلام السينمائية الغنائية برغم توافر كل العناصر المطلوبة لتقديم هذة النوعية من الافلام سواء من الفنانين او الفنيين و ربما يرجع السبب فى ذلك الى التكاليف الباهظة و لكن يمكن تقديم عدد محدود من الافلام الغنائية و تكون ذات قيمه فنية فتقبل عليها الجماهير فالمنتج يريد ان يكسب حتى يستطيع ان يستمر فى عمله .
و يحقق نجاحا تجاريا لان السينما صناعة و فن و ليست فنا فقط – اتمنى ان اكون اوفيت المعلومات فى تلك المقاله ولكم التحيه بحث وتحرير فنى وجيـــه نـــدى [email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف