الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

عادتْ مقاطعة اسكتلندا إلى الواجهة مرة أخرى بقلم:عطا الله شاهين

تاريخ النشر : 2016-06-26
عطا الله شاهين

بدأت مقاطعة اسكتلندا تلمح إلى تنظيم استفتاء ثان، بعد الزلزال الذي أحدثته بريطانيا، في يوم الجمعة الماضية، وذلك بعد تصويت مواطنيها للخروج من الإتحاد الأوروبي، وبحسب استطلاع جديد أظهر بأن نسبه 52% من الاسكتلنديين المستطلعة آرائهم يؤيدون الانفصال عن بريطانيا.

فمقاطعة اسكتلندا أجرت استفتاءً في عام 2014، لكن الاسكتلنديين حينها رفضوا الاستقلال عن بريطانيا، ولكن بعدما خرجت المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، يمكن القول بأن المعادلة تغيرت بالنسبة لمقاطعة اسكتلندا، فتنظيم استفتاء جديد بات مرجحا، وبحسب رئيسة وزراء اسكتلندا فهي لا تريد أن يصبح الاسكتلنديون خارج الاتحاد الأوروبي رغما عنهم، كون الأكثرية من الاسكتلنديين صوتت في يوم الجمعة الماضية لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي.

والمتتبع للشأن الأوروبي يرى بأنه من المتوقع إذا ما جرى استفتاءٌ آخر في مقاطعة اسكتلندا أن تدعم دول الاتحاد الأوروبي استقلال مقاطعة اسكتلندا، على خلاف موقفها في الاستفتاء الذي جرى قبل عامين والذي رفض الاسكتلنديين حينها الاستقلال عن بريطانيا.

وبهذا فإن الإتحاد الأوروبي سيأخذ حينها موقفا داعما لمقاطعة اسكتلندا، لكي تنضم للإتحاد الأوروبي تعويضا عن خروج بريطانيا.

ومما لا شك فيه فإن مقاطعة اسكتلندا إذا ما أرادت الانفصال عن بريطانيا، فعليها أن تضمن من الشعب بأنه في حال تم الاستفتاء أن يصوتوا لصالح الانفصال عن بريطانيا، فكما نرى هذه الأيام بأن اسكتلندا عادت إلى الواجهة مرة أخرى. فخروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي جعل اسكتلندا تتحضر للاستقلال.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف