الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مرسى جميل عزيز احلى من الكريز بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2016-06-26
مرسى جميل عزيز احلى من الكريز  بقلم:وجيه ندى
مرسى جميل عزيز احلى من الكريز

وجيــه نــدىبحث و تحرير فنى و حياة اشهر مؤلفى ناظمى الاغانى مرسى جميل عزيز زجّالٌ موهوب يغرف من بحر، له مئات من الأغاني الشهيرة على مدى حقبة الأربعينات والخمسينات الميلادية من القرن الماضي وما تلاها تردّدت على حناجر أكبر المطربين - هو أحد أكبر شعراء الأغنية العربية المعاصرة، ومن أوسعهم شهرة وأغزرهم عطاءً يفيض شاعريةً وجمالاً وتغنى بكلماته .. أم كلثوم وفريد الأطرش وعبدالعزيز محمود ومحمد قنديل ومحمد فوزي وشادية ونجاة وفايزة أحمد وعبدالحليم حافظ الذي غنى له 35 أغنية، وفيروز وكارم محمود وصباح ..ولد مرسي جميل مرسي عزيز في 9 يونيو 1921م بمحافظة الشرقيّة مدينة الزقازيق.. وأبوه الحاج جميل مرسي من كبار تجار الفاكهة الميسورين .. وبعد أن حصل الشاعر على شهادة الثانوية) في عام 1940 التحق بكلية الحقوق وتخرّج منها .. وكان شاعرنا شغوفا بالأدب والشعر وحفظ القصائد والموسيقى والتصويرالفوتوغرافي .. كما طالع أشعار بيرم التونسي وتأثر بها .. وحتى نداءآت الباعة على الفواكه والأغاني الشعبية للبلح والعنب كلها مما استوعبها الشاعر ورفدت مواهبه وأمدّت خياله وأشعاره بصور وتعبيرات لا ينضب معينها ..- ولما أنشئ معهد السينما في عام 1963كان مرسي جميل عزيز شاعر الأغاني الوحيد الذي التحق بالمعهد وحصل على دبلوم في كتابة السيناريو .. وقد كرمته الدولة فمنحته وسام الجمهورية للآداب والفنون في عام 1965كرائد للأغنية الشعبية والوصفية وكفارس للأغنية العاطفية.
- ارتبط اسمه بكثير من البرامج الغنائية الجميلة في الإذاعة المصرية في حقبة الخمسينات، كما قام أيضا بكتابة الأوبريت الغنائي والقصة القصيرة والسينمائية وسيناريوهات بعض الأفلام، وله مجموعة من المقالات الأدبية في الصحف والمجلات المصرية لفتت أنظار النقاد .. وعندما توفى ظهرت له بعض أعمال من أشهرها أغنية "من غير ليه" لمحمد عبدالوهاب ..
نظم الشاعر الراحل أول قصيدة له في رثاء أحد أساتذته وهو في سن الثانية عشرة .. وفي عام 1939أذيعت له أول أغنية في الإذاعة وعمرة ثمانية عشر عاماً وهي قصيدة "الفراشة" من تلحين رياض السنباطي.. وبعد ثلاثة أشهر حقق نجاحاً ملحوظاً عندما غنى له عبدالعزيز محمود أغنية "يا مزوّق ياورد في عود".. وكانت بداية قوية ومبكّرة لفتت الأنظار إلى شاعر متمكّن، سيصبح ظاهرة في عالم الأدب والفن ..كتب مرسي جميل عزيز 3 أغاني لأم كلثوم هي على التوالي .. "سيرة الحب" عام 1964 .. "فات المعاد" 1967 .. "ألف ليلة وليلة" عام 1969 .. والملاحظ أن جميع تلك الأغاني من ألحان بليغ حمدي الذي اقترح على الشاعر أن يكتب نصّا تؤديه السيدة أم كلثوم، ويعبّر عن التجديد الموسيقي في الألحان الذي ينتهجه بليغ حمدي، فكتب أولى كلماته بعنوان "سيرة الحب" حققت نجاحاً ورواجاً .. وهي أشبه ماتكون بفلسفة تشرح أحوال العاشقين وحالات الحب والغرام .. ومن كلماتها :طول عمري بخاف م الحب.. وسيرة الحب.. وظلم الحب لكل أصحابه وأعرف حكايات مليانه آهات.. ودموع وآنين.. والعاشقين دابو ما تابوا طول عمري بأقول لا أنا قد الشوق.. وليالي الشوق.. ولا قلبي قد عذابه
وقابلتك إنت ولقيتكبتغير كل حياتي ما أعرفش إزاي حبيتكما أعرفش إزاي يا حياتي من همسة حب لقيتني با حب.. وأدوب في الحب.. وصبح وليل على بابه فات من عمري سنين وسنينشفت كثير وقليل عاشقين اللي بيشكي حاله لحالهواللي بيبكي على مواله أهل الحب صحيح مساكين يا ما الحب نده على قلبيما ردش قلبي جواب يا ما الشوق حاول يحايلنيوأقول له روح يا عذاب
يا ما عيون شغلونيلكن ولا شغلوني إلا عيونك إنتدول بس اللي خدوني وبحبك أمروني أمروني أحب لقيتني با حب.. وأدوب في الحب.. وصبح وليل على بابه ولحن بليغ حمدي فات المعاد .. في يوم الخميس 2 فبراير عام 67 وفي حفلتها الشهريّة وقفت أم كلثوم لتغني من كلمات شاعرنا هذه الأغنية :فات الميعاد وبقينا بعادوالنار بقت دخان ورماد تفيد بإيه يا ندم وتعمل إيه يا عتاب طالت ليالي الألم واتفرقوا الأحباب
وكفاية بقى تعذيب وشقاودموع في فراق ودموع في لقا تعتب علي ليه أنا بإيديّه إيه فات الميعادالليل ودقة الساعات تصحّي الليل الليل وحرقة الآهات في عز الليل وقسوة التنهيد والوحدة والتسهيد لسه ما همش بعيد وعايزنا نرجع زي زمانقول للزمان ارجع يا زمان وهات لي قلب لا داب ولا حب ولا انجرح ولا شاف حرمان تفيد يإيه يا ندموتعمل إيه يا عتاب
تعتب على ليهأنا بإيديه إيه فات الميعاد لم يعجب البعض بهذا العمل، واعتبروه من هفوات أم كلثوم، تماما مثل "خطايا روسيني" الموسيقي الشهير الذي تورّط بأعمال دون مستواه المعروف، ونُقِل عن الفنانة وردة (وهي زوجة الملحن بليغ حمدي وقتها) قولها بأن تلك الأغنية هي "أغنية التنبّؤات" .. !وبعض النقاد قرأوا الأغنية قرآءة مغايرة، واستخرجوا منها نبوءة سياسية من الشاعر، واستشراف بهزيمة 5 يونيو القادمة نُذُرها في الأفق .. بدليل الحديث عن النار التي استحالت رماداً، وفوات الميعاد واقتراب الكوارث .. تماما كما قالوا عن رواية نجيب محفوظ "ثرثرة فوق النيل" والصادرة قبيل الهزيمة بقليل أنها استشراف بما سيحدث .. وربما امتلك الشاعر والفنان حدسا ثاقبا وبصيرة نافذة تمكّنه من الرؤية والتوقع .. ولكني أحسب أن الأمر مبالغة من النقاد، وتحميل للكلمات مالاتحتمل، ومحاولة لإسقاط وقائع معيّنة على نصوص الشعر والادب، وقرآءة للأعمال بأثر رجعي، أكثر من كونها استشرافا حقيقيا يحتويه العمل الأدبي
عندما اتهموا شاعر الألف أغنية بسرقة الأغاني !أغاني مرسي جميل عزيز أمام محكمة النقاد !اشتهر الصحفي الراحل جليل البنداري (توفي 1968م) في حقبة معيّنة، بأسلوبه اللاذع في النقد والكتابة الأدبية والفنيّة ضد الفنانين والشعراء .. هذا الصحفي خاض معركة عنيفة ضد شاعرنا مرسي جميل عزيز وجّه إليه الإتهام فيها بسرقة 12 أغنية ! .. وهو اتهام لو صحّ لكان كفيلا بالإطاحة بأكبر شاعر ..فماهي حقيقة ماجرى ؟؟ وماخلفية تلك الوقائع التي أدت إلى تشكيل محكمة نقدية من كبار النقاد الأكاديميّين للفصل في دعاوي السرقة في ظاهرة غير مسبوقة من قبل ؟؟من هو قرصان الأغاني ؟؟!تعود البداية إلى مقال نشره جليل البنداري في جريدة أخبار اليوم بتاريخ 28اكتوبر1961م بعنوان :"من هو قرصان الأغاني .. الذي سرق أجمل كلمات الموسم ؟؟" .. وفيه يوجه إتهاما لشاعرنا بأنه سرق مطلع أغنيته الوطنيّة :"أنا شفت جمال والنبّي يمّه أنا شفت جمال" من كلمات أغنية للشاعر أحمد شفيق كامل :"قولوا للأجيال أنا شفت جمال أنا عشت معاه في زمان واحد .." .. وهنا يكتب مرسي جميل عزيز ردا عنيفا بتاريخ 11/نوفمبر/1961 بعنوان :"أغاني الشعراء وأغاني صبيان العوالم !" شن فيه هجوما معاكسا ضد الكاتب جليل البنداري، وضد مأمون الشناوي الشاعر الذي أكد اتهامات السرقة وقال عنه :"أتحدّاه أن يقف أمام لجنة من النقاد والأدباء تمتحنه في أبسط قواعد الكتابة الفنية !" ..ويشرح مرسي جميل عزيز في مقاله بأن جملة "أنا شفت جمال" لاتُعتَبر سرقة، بل لاتعدو كونها تعبير تلقائي يرد على لسان أي إنسان يقف هذا الموقف .. ثم ينهال مرسي جميل عزيز بالنقد والتجريح ضد كلمات أحمد شفيق كامل التي زعموا أنه سرق منها ويكشف مابها من اختلال واضطراب وتكسير في الأوزان .. ولم ينسَ مرسي عزيز بدوره أن يوجه إتهاما إلى مأمون الشناوي بأنه سرق أغنيتين من أغانية لليلى مراد من شاعر آخر .. قائلا له :"واخذ بالك يا مأمون ؟!" ..ويختم شاعرنا مقاله بنداء إلى "السادة كتابنا الكبار" كي يقولوا كلمتهم في القضية المثارة حسب قوله :"أرجو أن نسمع كلمتهم التي تضع الحدود الفاصلة بين أدب الشعراء وأدب صبيان العوالم " .. !ولكن مأمون الشناوي يكتب ردّا على مرسي جميل عزيز بتاريخ 18/11 بعنوان :" إشاعة كاذبة في جوّ الأغنية .. منطق البطيخ ومنطق الفن والأدب !" حاول فيها تأكيد اتهام السرقة، كما حاول أن يغمز تجارة الفاكهة التي ارتبطت بها اسرة الشاعر قائلاً :" وتجارة البطيخ التي يزاولها مرسي جميل، والتي يجني من ورائها دخلا ضخما،هذه التجارة عمل شريف لايحط من قدره كمؤلّف أو مواطن !، ولكن لاينبغي أن نستخدم منطق البطيخ في النقد الأدبي أو النقاش الفني، وإلا أصبح المجال الأدبي شادراً تختلط فيه نداءآت الباعة بطلبات الزبائن، ويختلط فيه الحلو بالمائع والطازج بالحامض والسليم بالمكسور والطيّب بالأقرع !" والحقيقة أن مايقوله مأمون الشناوي هو استظراف وخفة دم، ونكتة لاتضحك أحداً، خلافا للغيرة المهنيّة المفهومة، ولن يستطيع بهذا الأسلوب أن يقنع أحداً بصدق مزاعم السرقة واللطش .عريضة دعوى بسرقة 12 أغنية ! واليوم التالى كتب جليل البنداري مقالا عنيفا من جزءين بعنوان :"إنت وبس اللي حرامي !" يتهم فيه مرسي عزيز بأنه قد سرق 12 أغنية من أشهر أغانيه .. ويالها من تهمة لو صدقت .. وكانت الأغاني المزعوم سرقتها على النحو التالي :- يمّه القمر ع الباب، التي غنتها فايزة أحمد ... مأخوذة من أغنية للست توحيدة صدرت عام 1922 وتقول كلماتها :"يابا القمر ع الباب نور قناديله / أردّ يابا الباب ولا أنادي له"- حبك نار / قربك نار / بعدك نار / واكتر من نار / نار ياحبيبي نار، التي أدّاها عبدالحليم حافظ ... مأخوذة من أغنية للمنولوجست سميرة عبدة ونظم عبدالفتاح شلبي، ومطلعها هو :"حبك نار / قلبك نار / طبعك نار / خلّيت عيشتي مرار في مرار / نار نار نار " بتلوموني ليه / لو شفتم عينيه، أغنية عبدالحليم حافظ ... مأخوذة من مطلع أغنية لرجاء عبده :"يتلوموني ليه / روحوا لوموه هوّه"- شفت بعيني محدّش قال لي، لمحرّم فؤاد ... مأخوذة من أغنية :"شفت بعيني وقلبي قال لي"عطشان ياأسمراني محبة، التي كتبها الشاعر لنجاة الصغيرة ... مسروقة من أغنية المطربة السودانية عائشة الفلاتية :"ياحبيبي ياأسمراني محبة" ..وهكذا في بقية الأغاني التي زعم أن الشاعر سرق مطالعها وأفكارها من الآخرين .. كان يورد المطالع والكلمات المتشابهة، ويحاول توثيق ذلك بإثبات تواريخ الإذاعة لكل الأغاني والمقارنة بينها .الغريب أن مرسي جميل عزيز لم يهتز ولم يضطرب، وظل ثابتاً متماسكاً أمام هذا الإتهام، ولجأ إلى تفنيده ونقضه بطريقة غير مسبوقة .. فقد أرسل إلى جريدة "أخبار اليوم" شيكاً بمبلغ 500 جنية، مقابل أن تعقد الجريدة محاكمة علنية تستدعي لها مجموعة من كبار النقاد والأدباء، للتحقيق والتحري عن صحة اتهامات جليل البنداري ..وبالفعل انعقدت تلك المحاكمة في عدد يوم 9 ديسمبر 1961 وكان من أعضاء هيئة المحكمة الأدبية كل من الأساتذة .. د/علي الراعي – د/لويس عوض – د/عبدالقادر القط - د/ محمد مندور والشاعر صلاح عبدالصبور ... وبعد التحقيق وفحص الأدلة والمستندات أصدرت المحكمة حكمها بتبرئة مرسي جميل عزيز من تهمة السرقة في عشر قصائد على الأقل .. وجاء منطوق الحكم وحيثياته على النحو التالي :" أولا : يميل الرأي العام للنقاد إلى تبرءة مرسي جميل عزيز من تهمة السرقة في عشر قصائد .. وهناك رأي آخر يميل إلى اتهامه بالإقتباس في قصيدتين (أي أغنيتين) وهما "يبو رمش بيجرح" و" يمّه القمر ع الباب". ثانياً : يُجمِع النقاد تقريباً على أن موهبة مرسي جميل عزيز لاشك فيها،والذين يسلّمون من النقاد بأن مرسي جميل عزيز قد استعار شيئا من الآخرين، هناك شبه إجماع على أن مرسي تفوق على الذين أخذ منهم تفوقا كبيراً وملحوظاً. ثالثاً : قاموس الأغاني عندنا محدود، والكلّ يأخذ من التراث الشعبي، وهذا سبب كبير من أسباب التشابه والإلتقاء بين المؤلّفين " وهكذا أنصف النقاد بحكمهم هذا شاعرنا مرسي جميل عزيز .. وقد اتضح من البداية مقدار التجني والإفتيات،والغيرة المهنيّة، والرغبة في تحقيق خبطة صحفية تعتمد على الإثارة والإبهار، ولو على حساب الموضوعية والإتزانة أشهر الأغاني .. أوراق الورد !يصعب إحصاء تراث غنائي كبير وغزير .. ولكن سنقف عند أعمال أساسية في الذاكرة الفنيّة الغنائية المعاصرة لايمكن نسيانها .. ومن تلك النماذج :(سيرة الحب، فات المعاد،ألف ليلة وليلة، ، وغنى العندليب من نظم مرسى جميل عزيز كامل الاوصاف فتنى والعيون السود خدونىليه يا قلبى ليه خدونى توهونى غربونى العيون السودالعيون السود رموشهم ليل بتحلم باللى غايبالعيون السود خدونى اه ياقلبى ياللى دايب علموك تسهر تغنى علموك شوق الحبايبليه قلبى ليه خدونى توهونى غربونى العيون السودكامل الاوصاف فتنى والعيون السود خدونى من هواهم رحت اغنى ليه يا قلبى ليه خدونىتوهونى غربونى العيون السود قالوا الصبر بحوره بعيدهقالوا شفايفه نايات بتقول تنهيده وسهرت استنى والنجوم معايادوبنى ودوبنا فى عيون نسايه ليه ياقلبى ليه خدونىتوهونى غرقونى العيون السود كامل الاوصاف فتنىوالعيون السود رمونى من هواهم رحت اغنىليه ياقلبى خدونى العيون السود وغنى العندليب العشرات من اعمال مرسى جميل عزيز وايضا من اشهر ما كتب المؤلف البارع للعندليب فى يوم فى شهر فى سنه تهدى الجراح وتناموعمرى جرحى أنا أطول من الايام وداع يادنيا الهنا وداع ياحب ياأحلامحبيبى شيفك وانت بعيد وانا فى طريق السهد وحيدوكل خطوه فى بعدك ليل وشوق وذكرى جديدحبيبى شايفك بقلبى شايفك بروحى شايفك بعينى شيفكشايف سلامك شايف كلامك ضحكه شفايفك على جريح مشتاق يعرف نهايه جراحهفى يوم فى شهر فى سنه كنت اتمنى واعيش حواليكولا اشوف عمرى دمعه حزينه تملا عنيك لو كان بايدى كنت افضل جنبك واجيب لعمرى ألف عمر واحبك يافرحه كانت ماليه عنيه واستكترتها الدنيا عليه - حبيبى راح اللى راح وفرقنا الليالىومهما ادارى الجراح حيعرف اللى جرالى وغنى ايضا يامواعدني بكرة، ليه تشغل بالك ، كامل الأوصاف فتني، نعم ياحبيبي نعم، اسبقني ياقلبي، أنا لك على طول، ياخليّ القلب، الحلوة الحلوة، حبك نار، بتلوموني ليه، باحلم بيك، الحلو حياتي، العيون السود، هي دي هي، يا قلبي خبّي، ضحك ولعب وجد وحب، قاضي البلاج، بأمر الحب، جبت قلب منين، وغنت فايزه احمد من كلماته أنا قلبي إليك ميالومفيش غيرك ع البال إنت وبس اللي حبيبيمهما يقولوا العذال وبحبّك قدّ عينيهحتى اكتر منها شويّه واسألها انت وحلّفهاعلى طول حتقول لك هيّهوالدنيا إنت بهجتها والبهجة إنت فرحتها والفرحة انت ياحبيبيحلاوتها وابتسامتهاومليت الدنيا عليّه
ودّ .. حبّ .. حنيّةخلّيتني أحب الدنياطول أيامي ولياليّه ليه ياقلبي ليه، يمّه القمر ع الباب، ياتمر حنه، مال الهوى يمّه، وغنى البارع فريد الاطرش نورا يانورا يانورا .. ياورده ناديه ف بنوره اسمك على رسمك صوره .. م القمر انه ياقمورة نورا يانورا يانورا نورا يا اسم على مسمى .. الليل بيه يبقى نهارعشت انت وعاش من سمى .. يا اميره على النواريانسيم رفاف .. يا شعير شفاف .. ولافيش اوصاف توفيكى الحق يانوراياحلو ياللى الهو هفهف على توبكأغير عليك م الهوا واحسد عليك توبك مجروح ومالك دوا يا قلبى مكبوبك اسمك على رسمك لايق .. سبحان من ابدع رسمك ياندى الصبيحه الرايق .. اسم الله يانورا على اسمك ياليالى العيد من غير مواعيد ابو حظ سعيد اللى تحن عليه نورا نورا يانورا يانورا ، وأنا وانت وبس، منحرمش العمر منك، إسمع لما أقول لك، ياحبيبي ياواحشني، يا حبايبي يا غايبين، وتنغمت بكلماته نجاة الصغيره أما براوة، عيون القلب سهرانة مابتنامشي، أنا باستنّاك، عطشان يا أسمراني محبة، وغنت المطربه الدلوعه شاديه شباكنا ستايره حرير من نسمة شوق بيطير وبقى لي كتير يا حبيبي يا حبيبي بقالي كتير استنى تجيب الفرحه والتوب الابيض والطرحه ونطير زي العصافير شباكنا ستايره حرير ياللا يا حبيبي نطير واقطف لي من البستان عقدين حب الرمان وتلات وردات اخوات اشبكهم ع الفستان ونطير زي العصافير شباكنا ستايره حرير يلا يا حبيبي نطير والنسمه تلعب بينا وتجيبنا وتودينا نصبح على فرحة ورده ونبات على نور الياسمينا ونطير زي العصافير افرد جناحين الشوق وتعالى نطير من فوق ونسكن مع نجمه بعيد مشغوله بحب جديد لا حد هناك يسمعنا مهما نقول ولا نعيد ونطير زي العصافير شباكنا ستايره حرير من نسمة شوق بيطير وعلى عش الحب – انا مخاصماك – الحنه يا الحنه – وغنت ورده لولا الملامة يا هوى لولا الملامة لأفرد جناحى ع الهوى زى اليمامة وأطير وأرفرف فى الفضا و أهرب من الدنيا الفضاو كفاية عمرى اللى إنقضى و انابأخاف من الملامة و آه من الملامةسألونى كتير سألونى عليك بتحبيه أيوه أيوه و حأنكر ليه فرشوا لى الأرض دموعوالشمس جراح و ده كله عشان حبيتولا عشان قلت أنا حبيت ياعيون عطشانه سهر يا قلوب مشتاقة سفر كتروا م الحب تلاقوا فى الضلمة ألف قمر بنحبّ يا ناس ننكر لو قلنا ما بنحبش بنحب يا ناس وما حدش فى الدنيا ماحبش والدنيا يا ناس من غير الحب ما تنحبش حتى اللايمين زينا عاشقين لكن خايفين لايمين تانيينلولا الملامة يا هوى لولا الملامة ولولا الملامة ياهوى، لعبة الأيام، وغنى المطرب الشهير عبد العزيز محمود يا اسمر يا جميل يابو الخلاخيل، يا مرزوق يا ورد، ، وغنى من كلماته محمد عبد المطلب باصعب على روحي ،وغنى سيد اسماعيل الأرض أرضنا، وغنى محمد فوزى وانشد من نظم مرسى جميل عزيز أي والله أي والله .. وحشونا الحبايب وعيون الحبايب واللهأي والله أي والله .. أي والله ياخال .. دوّبنا من الصبر حبال وقاسينا في البعد ليالي ..أطول من نوم العُذال
أي والله أي والله .. ياأعز الأحباب أي والله أي والله .. والشوق غلاب
دنيتنا في بعادكو ظلام .. وايامنا من غيركو عذاب أي والله أي والله .. ياغاليين جايينببحور الأشواق عايمين عايمين وحشتنا الدنيا وحلاوتها .. وحشتنا عينيكو الحلوين
وغنى أي والله أي والله، وبلدي احببتك يابلدى وغنى محرم فؤاد ، ياغزال اسكندراني، وغنت ام كلثوم من كلمات مرسى جميل عزيز يا حبيبي .. الليل وسماه .. ونجومه وقمره .. قمره وسهره وإنت وأنا.. يا حبيبي أنا .. يا حياتي أنا.. كلنا .. كلنا.. في الحب سوا ..والهوى آه من الهوى سهران الهوى يسقينا الهنا .. ويقول بالهنا .. يا حبيبييللا نعيش في عيون الليل ونقول للشمس تعالى تعالى بعد سنه .. مش قبل سنهدي ليلة حب حلوه بألف ليله وليله ..بكل العمر .. هو العمر إيه غير ليله زي الليله إزاي أوصفلك يا حبيبي إزايقبل ما أحبك كنت إزايكنت ولا إمبارح فاكراه .. ولا عندي بكره أستناه..ولا حتى يومي عايشاه..خدتني بلحب في غمضة عين .. وريتني حلاوة الأيام فين ..الليل بعد ما كان غربه مليته أمانوالعمر إللي كان صحرا أصبح بستانيالا نعيش في عيون الليلونقول للشمس تعالى تعالى بعد سنه .. مش قبل سنهدي ليلة حب حلوه بألف ليله وليله ..بكل العمر .. هو العمر إيه غير ليله زي الليلة يا قمر ليلى .. يا ظل نهاري يا حبي .. يا أيامي الهنيةعندي لك أجمل هديه .. كلمة الحب إللي بيها .. تملك الدنيا وما فيهاواللي يفتح لك كنوز الدنيا ديه .. قولها ليه ..قولها للطير .. للشجر .. للناسلكل الدنيا ... قولها .. الحب نعمه ... مش خطيهالله محبه .. الخير محبه .. النور محبه ... يا ربتفضل حلاوة سلام أول لقا في إيديناوفرح أول ميعاد منقاد شموع حوالينا ويفوت علينا الزمان يفرش أمانه علينايا رب ....لا عمر كاس الفراق المر يسقينا ولا يعرف الحزن مطرحنا ولا يجيناوغير شموع الفرح ما تشوف ليالينا يا حبيبي ....يلا نعيش في عيون الليلونقول للشمس تعالى تعالى بعد سنه . مش قبل سنهدي ليلة حب حلوه بألف ليله وليله...بكل العمر .. هو العمر إيه غير ليله زي الليلة ..ونقول للشمس تعالى بعد سنه . مش قبل سنهدي ليلة حب حلوه بألف ليله وليله...بكل العمر .. هو العمر إيه غير ليله زي الليلة .. وغنت صباح مال الهوى يامّه مال الهوى يامهانا لا ملت اليه ولا ندهت عليه هو اللي مال يامه مال الهوى يامهمال الهوى فات الهوى عالعين ما عرفتش جالها منينسرق سواد الليل وكحل الجفين واحترت اقوله ايه وانا لا ملت اليهولا ندهت عليه هوه اللي مال يامه مال الهوىضلل عليه جناح هفهف شوية وراحوزين الخدين بالورد والتفاح
واحترت اقول ايه وانا لاملت اليهولا ندهت عليه وهو اللي مال ايامه مال الهوىيا خوفي يامه يعود يطلب عيوني الشودويقطف التفاح والورد من عالعودواحتار اقوله ايه وانا لا ملت اليهولا ندهت عليه هو اللي مال يامه
-وغنت الساحره نجاة عيون القلب سهرانة مابتنامشلاأنا صاحية ولانايمة مابقدرشيبات الليل يبات سهران على رمشىوانا رمشى ماداق النوم وهوا عيونو تشبع نوموانا رمشى ماداق النوم وهوا عيونو تشبع نوم روح يانوم من عين حبيبى روح يانومحبيتك يا حبيبى من غيرماسأل سؤال
وحاسهر يا حبيبى مهما طال المطالانا بس الى محيرنى وخلانى انام ازاى انا اقدر اسهر وازاى تقدر تنام وانشدت ايضا عطشان يا اسمراني محبة ... عطشان يا اسمراني إملا لي القناني محبة... إملا لي القناني يا نيل يا اسمراني يانيل يا اسمراني .... يا نيل وغنت صباح يانا يانا، يانا يانا .. في حبيبي أموت أناأموت أنا في حبيبي -وغنى موسيقار الاجيال جايين الدنيا ... مانعرف ليهولا رايحين فين ... ولا عايزين إيهمشاوير مرسومه لخطاوينانمشيها ف غربة ليالينا
يوم تفرحنا ويوم تجرحناواحنا ولا احنا عارفين ليهوزى ماجينا ومش بأدينا
زى ما رمشك خد لياليهوحكم وأمر فيها وفيّاولقيت بيتى بعد الغربه قلبك ده وعيونك ديّاولقيت روحى ف احضان قلبكبأحلم واصحى واعيش على حبكحتى ف عز عذابي بحبّكعارف ليه ؟من غير ليه ياحبيبي باحبّك توفي مرسي جميل عزيز يوم 9 فبراير عام 1980على إثر إصابته بمرض خطير سافر بسببه إلى الولايات المتحدة الأمريكية للعلاج.. وبعد فترة علاج في المستشفيات عاد ليموت فوق تراب الوطن والى عالم اخر من اعلام الكلمه وللتواصل  بحث وتحرير فنى وجيـــه نـــدى [email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف