الأخبار
سيناتور أمريكي: المشاركون بمنع وصول المساعدات لغزة ينتهكون القانون الدوليالدفاع المدني بغزة: الاحتلال ينسف منازل سكنية بمحيط مستشفى الشفاء38 شهيداً في عدوان إسرائيلي على حلب بسورياالاحتلال الإسرائيلي يغتال نائب قائد الوحدة الصاروخية في حزب الله17 شهيداً في مجزرتين بحق قوات الشرطة شرق مدينة غزةمدير مستشفى كمال عدوان يحذر من مجاعة واسعة بشمال غزة"الإعلامي الحكومي" ينشر تحديثًا لإحصائيات حرب الإبادة الإسرائيلية على غزةغالانت يتلقى عبارات قاسية في واشنطن تجاه إسرائيلإعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

اكرموا الخبز بقلم:رامي مهداوي

تاريخ النشر : 2016-06-26
اكرموا الخبز بقلم:رامي مهداوي
رامي مهداوي

«اكرموا الخبز»

في الآونة الأخيرة أشاهد بشكل متزايد كيسا/أكياسا تحتوي على الخبز معلقة على حاويات القمامة، لا أعلم إذا كان هذا المشهد عبارة عن ظاهرة بدأت تنتشر، أم أن الموضوع له علاقة بشهر رمضان المبارك؟! وفي الحالتين هو أمر يعبر عن حالة من البذخ والإسراف غير المبررة!! أحد هذه المشاهد في مسافة أقل من كيلومتر عثرت على أربع ربطات خبز معلقة على حاويات القمامة. هذا المشهد جعلني أستذكر صور عائلات "مستورة" قمت بزياتها في عدد من محافظات الوطن قبل أيام لا تجد من الأكل إذا توفر سوى "الخبز والشاي" كوجبة طعام؟! 
حالة من الهستيريا تصيب العقل اذا ما دمجنا صور الجوع وصور البذخ، والأخطر من هذا كله بأن نعمة الله ـ ليس فقط الخبز ـ التي يجب أن نحافظ عليها نجدها تنتهك بكثرة في شهر رمضان؛ مع الأخذ بعين الاعتبار بأن القرآن الكريم يحتوي على العديد من الآيات التي تحارب الإسراف والتبذير "إِنَّ ٱلْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوٰانَ ٱلشَّيَـٰطِينِ" وقوله تعالى: "وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ" وقوله تعالى:" قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ". لماذا لا نستهلك مقدار حاجتنا من الطعام والشراب؟! لماذا علينا ان نشتري كميات كبيرة ونستهلك كميات صغيرة ويكون مصير المُتبقي هو حاوية النفايات.
أتذكر أمي عندما كانت تدبر الخبز إذا ما "نشف ـ يبس" تعمل به مثلاً سلطة فتوش، أو تقوم بعمل الشوربات التي بحاجة لفتة خبز، وكانت في المساء بعض الأحيان تقوم بقلي الخبز حتى يصبح مقرمشا ثم ترش عليه الملح أو الزعتر ليصبح الشيبس الذي نحبه. أنا متأكد بأن هناك العديد من الطرق التي بالإمكان الاستفادة من الخبز اذا ما "نشف ـ يبس" على صعيد إعداد وجبات الطعام والحلويات مثل الطبق المصري المشهور "أم علي".
على كل الأحوال؛ إن التدبير المنزلي بمفهوم الإدارة المنزلية من القضايا المهمة التي تعكس ذاتها على المجتمع بشكل عام. المجتمعات التي تعرضت لمجاعات مثل الصين، الصومال، كوريا الشمالية، ايرلندا تعرف جيداً معنى وقيمة الطعام والشراب، لهذا نجدهم يحترمون جداً معنى شراء الطعام بالقدر والحاجة المناسبة لهم. وفي بعض الدول مثل الصين على سبيل المثال رأيتهم يستثمرون بالطعام وبقاياه حتى آخر رمق: يستهلكون مقدار حاجتهم، الفائض في المطاعم هناك إما مؤسسات أو أماكن محددة يتم تزويدهم بها من أجل توزيعها لمن هم بحاجة للأكل، ومخلفات الطعام هناك شركات خاصة تقوم بتجميعه من أجل تدويره واستخدامه كمواد عضوية للزراعة و/أو إطعام بعض الحيوانات.
ان شكر الله على نعمه ليس فقط في العبادة، فالحفاظ على نعمه عبادة وممارسة يجب أن ننشرها ونعلمها لأطفالنا حتى تنشأ معهم منذ الصغر.. لنكرم الخبز. 

للتواصل:
بريد إلكتروني
 [email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف