الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

لا تحتاج الهوية الى قانون !!بقلم:خالد عيسى

تاريخ النشر : 2016-06-25
لا تحتاج الهوية الى قانون !!بقلم:خالد عيسى
لا تحتاج الهوية الى قانون !!

كيف يمكن اقناع شتلة ميرمية في الجليل بـ يهودية الدولة ؟!

وما علاقة " الخبيزة " بخبز مصة ؟! والعكوب بـ يعقوب !

والجليل بـ جلعاد ! وكيف لعِرق زعتر أن يقبل التمييز العرقي ؟!

وبين الهوية واليهودية ، أحاول هذا الصباح أن أتخيل عمي الذي بقي في الناصرة يهودي ، وابن عمتي في كفر كنا يجدّل خصلات شعره على طريقة حاخام يهودي !

صعب " تزبط " يا سيد نتنياهو !

لا تحتاج الهوية لقانون ، لكي تعبر عن هويتها ! ولا يمكن لعصفور من عصافير الجليل ان يغرد بالعبرية ، ولن يصيح ديك فلسطيني في مجد الكروم الا بالفلسطيني الفصيح ، ولا يمكن لقرص فلافل في عكا الا ان ينفخ صدره مزهوا بفلسطينيته ، ولن يسخن مسخن في سخنين الا في مطبخ فلسطينية ، ولا يمكن لثوب مطرز بغير نقوش كنعانية ان يرقص الدلعونا ،ولا يمكن لظريف الطول ان يسرح شعره الا في مسرح السرايا في يافا ! ولن " ينط " من فوق سور عكا الا فلسطيني ،ولا يحلو لفلسطيني في بيت لحم الا الشواء على فحم من ام الفحم ، ولا تأكل حيفا " العلت " الا من عتليت ، ولا يُجنى الزيتون الا في جنين ، ويعلب زيته في عيلبون !

لا تحاول يا سيد نتنياهو !

لا يمكن ترجمة نسمة فلسطينية الى العبرية ، هذا الهواء يتنفس الهوية الحقيقية ، ولا يمكن للزعتر البري والطيون والسريس الا ان يفوح بعبيره الفلسطيني .. ايها العبراني العابر في وطن مقيم ! ايها المزوّر الغريب عن شجرة حور في "يازور " ، وصفصافة في " صفوتة " ! انت لن تكون الا صدفة في صفد .. في بلاد كل مواعيدها لم تكن يوما ارض الميعاد !

لا تحتاج الهوية الى قانون لتعبر عن هويتها !

و يا سيد نتنياهو : كلْ هوا وانطم واسكت !
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف