الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

قراءة في نتائج قمة منظمة "شنغهاى" المنعقدة في طشقند بقلم:علاء فاروق

تاريخ النشر : 2016-06-24
علاء فاروق "*"
تستضيف العاصمة الأوزبكية طشقند، يومي 23 و24 يونيو الجاري، اجتماع قمة لرؤساء الدول الأعضاء في "منظمة شنغهاي للتعاون" لبحث مختلف قضايا المنطقة.
وحسب المنظمين للقمة فإن اهم النتائج التي سيتم اعتمادها خلال القمة تتلخص في:
من المخطط له توقيع وإقرار الوثائق التالية (ثمانية وثائق على مستوى رؤساء الدول، وثلاثة على مستوى قيادات الوزارات والهيئات)، وتشمل النتائج:
1- إعلان طشقند لمناسبة مرور خمسة عشر عاما على منظمة شنغهاى للتعاون- وهى الوثيقة الرئيسة للقمة القادمة، التى تحتوى على تقييم للخمسة عشر عاما من نشاط منظمة شنغهاى للتعاون، والأساليب التى تم التنسيق حولها من قِبل الدول الأعضاء، والرامية نحو آفاق تطوير المنظمة، وكذلك موقف منظمة شنغهاى للتعاون إزاء الأوضاع الجارية الدولية والإقليمية، وحل قضايا الأمن الملحة.
2- خطة العمل للسنوات 2016- 2020 نحو تحقيق استراتيجية تطوير منظمة شنغهاى للتعاون حتى عام 2025- وتتضمن الوثيقة بعض التدابير المحددة (74 بندا) الرامية نحو تحقيق الاستراتيجية التى تم إقرارها فى جلسة مجلس قادة الدول الأعضاء فى منظمة شنغهاى للتعاون عام 2015، وهى استراتيجية الاتجاهات الرئيسة للتعاون المشترك بين الدول الأعضاء فى منظمة شنغهاى للتعاون، وذلك فى المجالات الأمنية، والسياسية، والاقتصادية، والانسانية الثقافية، وتبادل المعلومات، والمجالات الدولية.
3- قرار مجلس قادة الدول الأعضاء فى منظمة شنغهاى للتعاون لتوقيع مذكرات التفاهم حول التزامات الهند وباكستان من أجل الحصول على وضع الدول الأعضاء فى منظمة شنغهاى للتعاون. ينبغى تقديم مذكرات التفاهم إلى الأمين العام لمنظمة شنغهاى للتعاون، والموقع عليها من قِبل الممثلين المفوضين عن الدول الأعضاء، وعن الهند وباكستان.
4- قرار التصديق على تقارير الأمين العام للمنظمة حول نشاط منظمة شنغهاى للتعاون خلال العام المنصرم، وتقارير مجلس الهيئة الإقليمية لمكافحة الإرهاب لمنظمة شنغهاى للتعاون حول نشاط الهيئة خلال عام 2015. تحمل الوثائق طابعا إحصائيا معلوماتيا، ويتم إعدادها سنويا، والموافقة عليها من قِبل مجلس وزراء الخارجية ومجلس الهيئة الإقليمية لمكافحة الإرهاب لمنظمة شنغهاى للتعاون.
5- قرار حول توقيت عقد جلسة مجلس قادة الدول الأعضاء فى منظمة شنغهاى للتعاون. تتناول الوثيقة استمرار تطبيق عقد الجلسات السنوية لمجلس قادة الدول الأعضاء فى منظمة شنغهاى للتعاون، وذلك خلال شهر يونيو بقدر الإمكان، بالتوازى مع الاحتفال بيوم منظمة شنغهاى للتعاون (15 يونيو).
6- الرسالة الإعلامية حول نتائج جلسة مجلس قادة الدول الأعضاء فى منظمة شنغهاى للتعاون. وتتضمن الوثيقة حصرا بالمشاركين فى القمة، والوثائق التى تم إقرارها فى إطار جلسة مجلس قادة الدول الأعضاء فى منظمة شنغهاى للتعاون، والتدابير الرئيسة المذكورة التى تم إجراؤها خلال فترة رئاسة أوزبكستان، والتى تعكس العمل الخاص بالتعاون المشترك بالمناحى الرئيسة فى المجالات السياسية والاقتصادية والانسانية. كما تضم توثيقا مختصرا للموقف الجماعى للأطراف حول القضايا الدولية.
7- مذكرات التفاهم حول التزامات الهند وباكستان من أجل الحصول على وضع الدول الأعضاء فى منظمة شنغهاى للتعاون. تضم الوثائق تحديدا لمهلة انضمام الهند وباكستان إلى الاتفاقات الدولية لمنظمة شنغهاى للتعاون، وتحديد الاشتراكات المالية المقررة فى موازنة منظمة شنغهاى للتعاون، وكذلك عدد من المهام الوظيفية فى الهيئات الدائمة العاملة لمنظمة شنغهاى للتعاون، والتى تم النص عليها للجانبين الهندى والباكستانى.
8- برنامج تطوير التعاون بين الدول الأعضاء فى منظمة شنغهاى للتعاون فى مجال السياحة. تتضمن الوثيقة البنود التى تتناول التوسع والتنمية فى تطوير التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف القائمين على قدم المساواة والمنفعة المتبادلة فى مجال السياحة، وعلى أساس الروابط الثقافية- التاريخية والاقتصادية القائمة، وذلك بهدف تكثيف التبادل السياحى.
وتضم منظمة شنغهاي للتعاون والتي تأسست عام 2001، كلا من الصين وروسيا وكازاخستان وقرغيزيا وطاجكستان وأوزبكستان حاليا. كما تشارك في أعمالها عدة دول أخرى بصفة عضو مراقب هي الهند وباكستان وإيران ومنغوليا وأفغانستان وبيلاروسيا.
وتعقد القمة هذا العام في جمهورية أوزبكستان والتي تقوم هي الأخرى بدور كبير في منطقة آسيا الوسطى وتدعم استقرار الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لكل بلد.
ـــــــــــــــــ
"*" كاتب وباحث متخصص في شؤون آسيا الوسطى وروسيا
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف