الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

احــتــرم حــريــة الآخــريــن بقلم: عمر دغوغي

تاريخ النشر : 2016-05-31
احــتــرم حــريــة الآخــريــن بقلم: عمر دغوغي
احــتــرم حــريــة الآخــريــن

بقلم: عمر دغوغي 
صحفي وفاعل جمعوي

يجب علينا احترام الآخرين ويجب احترام حريتهم أيضا واحترام آرائهم فلكل شخص له حريته باتخاذ قراراته ويجب احترام الأشخاص بل تشجيعهم على طرح أرائهم وإبداء الرأي بها فالحرية نوع من الديمقراطية وهي أيضا نوع من أن يبدي الشخص أو الإنسان مقترحاته حول شي ما أو أن يعطي رأيه ويطرح أفكاره حول موضوع ما فيجب الاحترام والتقدير ، إن الاحترام هو أحد القيم الحميدة التي يتميز بها الإنسان، ويعبر عنه تجاه كل شيء حوله أو يتعامل معه بكل تقدير وعناية والتزام. فهو تقدير لقيمة ما أو لشيء ما أو لشخص ما، وإحساس بقيمته وتميزه، أو لنوعية الشخصية، أو القدرة، أو لمظهر من مظاهر نوعية الشخصية والقدرة. يتجلى الاحترام كنوع من الأخلاق أو القيم، كما هو الحال في المفهوم الشائع "احترام الآخرين" أو مبدأ التعامل بالمثل، لكن هنالك فرق بينة وبين عدة مصطلحات مثل " الاهتمام والإعجاب " يفضل عدم الخلط بينها، ويفضل عدم المبالغة في الاحترام حتى لا يساء الفهم. إن احترام حق الحريات والآراء تعبر عن مدى احترام الشخص نفسه . إن الإسلام قد أوصانا على احترام الآخرين واحترام حريتهم، لذلك يجب علينا أن نحترم حرية الآخرين ويجب أن لا نفرض عليهم مبادئنا. لان احترامك للآخرين هو احترامك لنفسك أولا ومن ثم لهم. ولقد جاء الإسلام بما به من تعاليم سامية تتناسب مع جميع الناس في كل الأزمان والبلدان وكفل لنا حرية تتسم مع تعاليمه السامية كما أعطانا حرية الفكر والكلمة التي حدودها معتقدات الإنسان ذاته. واحترام حريات الآخرين هي منتهى التقدم والتحضر من الإسلام. فإذا وجدنا إنسان دائم التحدث عن الآخرين بسوء فان هذا الإنسان لديه شعور بالضالة والضعف في شخصيته تجعله ينتهك احترام الآخرين بحجة انه صريح وشجاع وقادر أن يقول رأيه في الناس الذي يعطيه شعور مزيف بأنه الأفضل وبذلك يحاول تغطية ضعفه بهالة مزيفه من القوة الزائفة . لو أن كل منا ألتفت إلى عيوبه وقام بمحاولة إصلاحها لما ظهر بيننا هذا النوع من الناس وما كان بيننا شقاق وغيبة ونميمة ولعشنا حياة مثالية يملؤها الحب والسعادة والاحترام والأمان.

 إن احترام معتقدات الأشخاص ناتجة كما قلت من احترام الإنسان لذاته ولعقيدته . إن احترامي لمن يقف أمامي واحترامي لفكره وعقيدته، أكون قد بنيت أولى جسور لثقة والمحبة والاحترام بيني وبينه، أما السخرية من معتقدات الآخرين ومحاولة استفزازه والتقليل من شأنها وشأن أصحابها فذاك قمة الجهل والتخلف.

 إنني لا أقول لكم بان نترك عقائد فاسدة تسيطر على فكر أحد ولكن يجب علينا محاولة تصحيحها بكسب الثقة وذلك عن طريق اقتناعنا بفسادها.

 إن الحرية التزام ومسئولية، وإيمان الإنسان بالحرية تجعل أمامه عدة نقاط هامه في سبيل أن يكفلها للآخرين وليس وحده فقط، فمن الناس من هو يعتقد انه حر في كل شيء وهو عبد لشهواته، وهو ظاهرياً حر في ارتكاب الشيء الذي حرمه الإسلام ، لكن جوهرياً هو عبد لهذه المحرمات التي تفرض نفسها عليه لأنه يملك الإرادة لردها فانه عبد لها فتسيطر عليه . إن دعوتي لكم هذه ليست للحرية التي تكون دون شروط أو قيود ، إنما هي دعوة للحرية المشروعة بالالتزام والشعور بالمسئولية واحترام حريات الآخرين.

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف