الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

سؤال في اللغة حول ذلكم ذلكن، ذلكما بقلم:أ‌. د.فاروق مواسي

تاريخ النشر : 2016-05-30
سؤال في اللغة حول ذلكم ذلكن، ذلكما بقلم:أ‌. د.فاروق مواسي
سؤال في اللغة:

أ‌. د فاروق مواسي
..............................

 ما سر  إلحاق  الضمائر في أسماء الإشارة (ذلكم،  ذلكنّ، ذلكما، تلكما ...إلخ) في القرآن؟

أ. سيف- عرعرة

.................................

أولاً- إن هذه الملحقات لاسم الإشارة هي حروف مبنية، وليست ضمائر، وكاف الخطاب هي حرف كالكاف- الضمير في حركتها، وما يلحق بها من علامات، فنقول:
ذلكَ الكتاب يا طالبُ
ذاكِ الكتابُ يا طالبةُ
ذلكما الكتاب أيها الطالبان/ الطالبتان
ذلكم  الكتاب يا طلابُ
ذلكنَّ الكتاب يا طالباتُ
..
نحرّك الكاف تبعًا للمخاطب (على غرار: كتابكَِ، كتابكم...).

* لننتبه إلى أن الكاف بعد اسم الإشارة لا محل لها في الإعراب، بينما الكاف الاسمية – أي  الضمير تكون مضافًا إليه.
...
لنأت إلى آيات كريمة، ولنلاحظ مَن المخاطب:

 "وناداهما ربُّهما ألمْ أنهَكما عن تلكما الشجرة" (الأعراف 22)- الخطاب لآدم ولحواء= مثنى.
"ونودوا أن تلكم الجنة أورثتموها بما كنتم تعلمون" (الأعراف 7)- الخطاب للجمع.
" يذبّحون أبناءكم ويستحيون نساءكم، وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم" ( البقرة 49)-  الخطاب للجمع ، وفي القرآن الكريم وردت (ذلكم عشرات المرات).

في سورة يوسف نجد:
" لا يأتيكما طعام تُرزقانِه إلا أنبأتكما بتأويله قبل أن يأتيَكما، ذلكما مما علّمني ربي (37) الخطاب للمثنى.

"قالت فذلكنَّ الذي لمتنني فيه"- 22- الخطاب لجماعة النساء اللواتي عاتبن امرأة العزيز.
"أولئكم جعلنا لكم عليهم سلطانًا مبينا" (  المائدة 91).
"كذلكِ قال ربكِ هو عليّ هيّن"- (مريم 21)-  الخطاب لمريم عليها السلام.

إذن فالأفصح  أن ننتبه إلى شكل الكاف بعد اسم الإشارة، وجعل حركتها تبعًا للمخاطب.
(لم أجد في القرآن الكريم ما يتجاوز ذلك).

....

حافظ الشعراء القدامى على هذه الدقة، فقال دُرَيد بن الصِّمّة:
تنادَوا فقالوا أردتِ الخيل فارسًا *** فقلت أعبد الله ذلكم الردي؟
ويقول جميل بثينة:
وعند أميرنا حكم وعدل *** ورأي بعد ذلكمُ أصيل
ثمة نماذج أخرى كثيرة.

....

يقول حسن عباس في كتابه (النحو الوافي) ج1، ص 324:
تتصرف الكاف الحرفية  بعد اسم الإشارة كما تتصرف الاسمية، ويحسن الأخذ بذلك.
لكن هناك وجهين آخرين ذكرهما المؤلف:
*أن نبني الكاف على الفتح في كل خطاب للمذكر مفردًا أو مثنى أو جمعًا، كأن نقول ذلكَ الكتاب مفيد يا أصدقاء (يا صديقان).
وأن نبنيها على الكسر في خطاب التأنيث، كأن نقول: ذلكِ الكتابُ مفيد يا فتياتُ (يا فتاتان).
...
أما الوجه الآخر وهو ما نعمد إليه ونعتمده عادة في لغتنا المعاصرة، وهو أن نبني الكاف على الفتح أيًا كان المخاطب.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف