الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

نجوم من جبال الارز فى القاهره بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2016-05-28
نجوم من جبال الارز فى القاهره بقلم:وجيه ندى
نجوم من جبال الارز فى القاهره

وجيــه نـــدى بحث وتحرير فنى لا يعرف الكثيرون ان قبل ان تستقدم السينما المصرية بعض نجماتها من ظلال ارز لبنان الى ارض النيل ,استعانت الصناعة الوليدة ببعض نجوم لبنان وسيداته الموجودات في وادي النيل.
تاريخ السينما المصرية في اعوامها الاولى وفي عصرها الذهبي يحمل بصمات لبنانية شابة وجميلة, بدأت الهجرة الفنية من لبنان الى ضفاف النيل في منتصف القرن التاسع عشر ,ولم تكن هناك حدود او حواجز امام هذه الهجرة . وكانت الفرق الاجنبية المسرحية مثل الكوميدي فرانسيز اصبحت تحيي في مصر مواسم مسرحية سنوياً,وكان هناك موسم لفريق الاوبرا الايطالية على دار الاوبرا الخديوية في العاصمة المصرية. وكانت ثمة اطلالات عديدة توحي بنشأة فرق مسرحية قومية مصرية,لعب فيها نجوم لبنان ادواراً رئيسية,فالى جوار يوسف معلوف وعايدة حلال,وعبد السلام النابلسي ,وبشارة واكيم,وماري كوين,واسيا داغر ,وبديعة مصابني,واسكند الشلفون ولور دكاش صاحبة اغنية "امنت بالله" توفيت في وفريد غضن استاذ فريد الاطرش على العود وغيرهم. وقبل هؤلاء ,وفي ايام الخديوي اسماعيل,جاء الى مصر يعقوب صنوع وسليم القرداحي اشتغل بالتشخيص والتمثيل ووجد الارض اكثر خصوبة من زميله يعقوب صنوع. على ان القرداحي كان خطه اوفر من يعقوب صنوع فاضطر الى الرحيل.
وحتى العقد الثاني من القرن العشرين والى ان قامت الحرب العالمية الاولى لم يكن بعد قد نجح هواة التشخيص ربما لان المجتمع المصري تعتبر التشخيص مهنة لا مهنة له.
ربيع العام 1905 نجح الفنان اللبناني الاصل جورج ابيض في اقناع الخديوي عباس حلمي الثاني في ارساله الى بعثة في باريس لدراسة التمثيل. ونجح اولاد عكاشة في اقناع سلامة حجازي بالقاء تواشيحه واغانيه بين فصول مسرحايتهم استطاع سلامة حجازي تكوين اول فرقة مسرحية وكان اول من اقتبس وقدم مسرحية وليم شكسبير "هاملت". واول من مثل الشخصية على المسرح ووضع مدماك المسرح الغنائي المصري.عام 1911 عاد جورج ابيض الى مصر وكون فرقته المسرحية وتكونت فرقة الريحاني وعلي الكسار. وفي العشرينات من القرن الماضي وصل عدد الفرق المسرحية العاملة في مصر 89 فرقة ونجومها معظمهم من لبنان. لم تكن السينما تزيد على مجرد صور متحركة صامتة وكانت هناك بدايات لعمل افلام سينمائية في مصر عام 1895 عندما جاءت الى الاسكندرية شركة ايطالية لتصور بعض قصص الف ليلة وليلة والاخوان لومبير..وهبط الى القاهرة في العشرينات المخرج التركي وداد عرفي ونجح في اقناع عزيزة امي في التمثيل وتنتج فيلماُ باسم "ليل" وعرض عام 1927 واعتبر اول فيلم مصري صامت.- اسيا داغر لبنانية الاصل مصرية التألق اختارت الانتاج وقدمت الفنانة صباح ,وكتاب تركو "بصمة" واضحة في تاريخ السينما العربية؟ عام 1929 قامت بانتاج بطولة فيلم غادة الصحراء مع داود عرفي وماري كوين وفيلم "العقاب" عام 1931 قدمت فيلم "وخز الضمير" و "عندما تحب المرأة" ثم فيلم "عيون ساحرة" عام 1934 وفيلم شجرة الدر 1935 . اسيا داغر لبنانية اسمها الحقيقي "الماظة عضون داغر" ولدت في بلدة تنورين عام 1908 طلبت الانتاج مهنة وابداعاً ووقفت وراء فيلم " الناصر صلاح الدين" هو اخر فيلم انتجته اسيا. اخراج يوسف شاهين .اسيا اعتمدت على المخرج هنري بركات وهو لبناني الاصل وعملت معها ابنت اختها ماري كوين ثم صارت نجمة لافلام احمد جلال ثم تزوجها.
وبعد ماري كوين قدمت اسيا داغر "جانيت فغالي" بفيلم "هذا جناه ابي" باسم صباح ومن قبل قدمت فريد الاطرش وشقيقته اسمهان بفيلم "احلام الشباب" .اذا كان النجوم الثلاثة من لبنان من اشهر الذين جاءوا ونجحوا في مصر فان هناك نجاح سلام ومحمد سلمان ,وسعاد محمد التي قدمها المخرج محمود ذو الفقار في نهاية الاربعينات بفيلم "فتاة من فلسطين" عام 1948 . وجاءت الفنانة فايزة الروّاس من مواليد صيدا واستطاعت بصوتها الذهبي ان تعيد تصدير هذا الصوت الى العالم العربي شهرة ومكانة وعرفت باسم فايزة احمد. وقبل رحيلها تزوجت من الملحن محمد سلطان وانجبت منه توأم "طارق وعمرو". هناك صفحات عديدة لنجوم لبنانيين مثل: الكسندرا بدران" المعروفة بنور الهدى. التي اكتشفها يوسف وهبي وقدمها بفيلم "جوهر" عام 1943 وشاركت الموسيقار محمد عبد الوهاب بطولة فيلمه "لست ملاكا" واشتهرت من خلال الفيلمين باغنيتين هما "طير يا اوتومبيل" " وملكة جمال لبنان العالمية جورجينا رزق "من اب لبناني وام فرنسية" شاركت محرم فؤاد واحدا من افلامه "الملكة وانا",قبل زواجه من الحسناء البيروتية "ماجدة بيضون".والفنانة البيروتية هيبت مدقة الحسيني من مواليد بيروت و عرفت باسم "نازك" واغنيتها المشهورة كل دقة في قلبي الحان "محمد فوزي" والتي مثلت معه فيما بعد بفيلم حمل اسم الاغنية وعادت الى لبنان وتوفيت عام 1983. الفنانة اللبنانية "قوت القلوب" بطلة افلام : "بين قلبي" و "ابو الذهب" وعام 1956 اعتزلت بسبب الزواج وهي ارمنية الاصل.والنجمة نوال فريد اكتشفها المخرج احمد بدرخان عام 1954 ومثلت بفيلم "علشان عيونك" بطولة "عبد العزيز محمود" وعادت بيروت ومثلت بفيلم "قلبان وجسد" وتزوجت واعتزلت .الفنانة سهام رفقي صاحبة اغنية "يام العباية" وزوجة الشاعر صلاح الاسير سافرت الى مصر ومثلت بفيلم "البريمو" امام بشارة واكيم عام 1947.والفنان جورج شماس اكتشفه المخرج نيازي مصطفى ومثل بفيلم اول نظرة وعرف باسم "برهان صادق" وفيلم "الغيرة" امام عقيله راتب وموسم 1947.واخراج عبد الفتاح حسن - والفنان و المطرب محمد مرعي مثل بفيلم "اول غرام " مع سامية جمال عام 1956 واشتهر باغنية "لا ..يا حلو؟؟لا" وعاد الى بيروت ومثل مع الرحابنة وهاجر الى اميركا وافتتح مطعماً وتوفي هناك. والثنائي اللبناني "جمال وطروب" مثلا بفيلم "هـ 3" عام 1961 وبعدها "الارملة الطروب" .الموسيقار البيروتي محمد البكار " ولد بمنطقة الظريف _بيروت" عاش بمصر وسجل اسطوانته الاولى عن بورسعيد وفي الخمسينات مثلت هيام يونس مع كمال الشناوي . وايضا في الخمسينات اطلت نجاح سلام على ارض النيل بأغانيها العاطفية والوطنية ومثلت بفيلم "على كيفك" وغيرها.ولكن الشهرة التي كانت تحلم بها عن طريق السينما جاءتها عن طريق الغناء.
هذه بانورما سريعة اهديها لمحبى الفنون ولمن احبوا اصحاب هذه الوجوه الفنية في عصر اطلق عليه العصر الذهبي. بحث و تحرير فنى وجيــه نــدى [email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف