الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كيف تقرأ كتاب؟بقلم:معمر حبار

تاريخ النشر : 2016-05-28
كيف تقرأ كتاب؟                                  

معمر حبار

يسألني عبر الخاص، قائلا.. " السلام عليكم أستاذ معمر ، حاب نسقسيك ، دايمن نقرا كتابات مي منستوعبش وش نقرا ، ما هو الحل في نظرك ،أعطني طريقة مطالعتك للكتب ".

أجيبه على الفور ودون تردد، خاصة وأن مثل هذه الأسئلة سبق وأن طرحت على صاحب الأسطر باستمرار. ويبدو أنه آن أوان التطرق إليها بصدق وعفوية، ومنها..

وعليكم السلام..  بما أنك تقرأ وتصر على القراءة، فهذا بحد ذاته حل، وإليك بعض الملاحظات النابعة من تجربة طويلة مع الكتب، نرجو أن يستفيد منها القارىء المتتبع، وهي..

1.    إقرأ الموضوع السهل والمريح لك.

2.    إقرأ للشخص الذي ترتاح له..

3.    إقرأ الكتاب على مراحل، خاصة إذا كان صعب ولم تكن متعود من قبل على قراءته.

4.    تفرغ أكثر للكتاب، أي أثناء القراءة، أبعد عنك.. الرائي، الصفحة، المذياع، وكل مايشوش.

5.    دوّن ملاحظاتك داخل حاشية الكتاب، فإن الحاشية أغلى من الكتاب، ويستطيع المرء أن يعود إليها عند الحاجة، فثبت الذاكرة وتزيده يقينا بنفسه وبما دوّن يومها.

6.    لخّص ما تقرأ.

7.    إنتقد ما تقرأ.

8.    إستشهد بما تقرأ عبر الأحاديث اليومة، والتعاليق، والكتابات.

9.    إذا أعجبت بكاتب، إقرأ له كتاب ثاني وثالث، حتى يسهل عليك إستيعاب فكره.

10.                       من حين لآخر إرجع للكتاب الذي قرأته، للزيادة في التأكيد نفيا أو إيجابا.

11.                       حين تطرح عليك فكرة تخص الكتاب الذي قرأته، إرجع مباشرة إليه لتزداد ثباتا.

12.                       بعض الكتب لاتحتاج أن تقرأها كلها، يكفيك منها.. فصل، أو فكرة، أو مقولة، أو معلومة.

13.                       بعض الكتب تحتاج للقراءة المتأنية والتركيز، وهذه تتطلب لأن تعود إليها من حين لآخر.

14.                       الكاتب الذي تقرأه ليس معصوما، ولا ملعونا. إقرأه على أنه عادي ينتقد كغيره، ويحترم لمجهوداته.

15.                       إذا كنت لاتعرف الكاتب، حاول أن تتعرف عليه من خلال ماكتب عنه.

16.                       وأنت تقرأ الكتاب، حاول أن تتعرف على حياة الكاتب، والظروف الذي كتب فيها الكتاب، فإن ذلك يحبب لك الكاتب والكتاب.

17.                       لاتكلف الكاتب فوق مايطيق، فإن ذلك يعيق الفهم. والأسئلة التي لم تجد لها إجابة في كتابه، ضعها جانبا، فربما وجدتها في كتاب آخر ، فتقترب أكثر من الكاتب.

18.                       إختر الكتب ذات الحجم الصغير والتي تناسب فكرك، وتوجهك، وميولاتك، فإن الانتهاء من الكتاب الصغير الحجم بسرعة، يضفي ثقة لدى القارئ، ويدفعه لأن يقرأ المزيد بثقة أكبر.

19.                       هناك بعض الكتب، ليس بالضرورة أن تنتهي منها، فيكفي حالة معينة.

20.                       القراءة تحتاج للتلخيص والتدوين. تدرب على التلخيص، فهو الذي يدفعك للمزيد من القراءة، والصبر عليها.

21.                       ليس عيب أن تقرأ تلخيص الغير، لكن ضف له بعض الأسطر من قراءاتك، فذلك يمنحك الثقة والاستقلالية في الفكر.

22.                       حاول أن تعرض ما قرأت على زميل مقرب إليك، فلعله يضيف ويصحح. وهذه المناقشة تشجع القارئ على مواصلة قراءة الكتاب.

23.                       لاتقرأ وأنت تحقد على الكاتب فإن الحقد يعمي، ويمنع القارىء من فضائل الكاتب والكتاب.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف