الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

متى يتقاعد قانون التقاعد قبل او بعد المصالحة بقلم:د. ضياء الدين الخزندار

تاريخ النشر : 2016-05-27
متى يتقاعد قانون التقاعد قبل او  بعد المصالحة  بقلم:د. ضياء الدين الخزندار
بسم الله الرحمن الرحيم
متى يتقاعد قانون التقاعد قبل او بعد المصالحة :
دكتور ضياء الدين الخزندار / فلسطين ـ غزة
رئيس قسم جراحة العمود الفقري والعظام ، في مستشفى الشفاء ( سابقاً).
ناشط نقابي ، وعضو مجلس إدارة جمعية المتقاعدين الفلسطينيين غزة سابقا
___________________________________________ متى يتقاعد قانون التقاعد قبل او بعد المصالحة
منذ أن ادركت الدنيا وأنا ارى قانون التقاعد لم يتقدم خطوة واحدة إلى الامام ومع أن هذا القانون هو من يحدد سن التقاعد لموظفي الدولة بسن ألستين سنة كحد اقصى للمتقاعد إلا انه نسي نفسه وقد تجاوز سن الستين ولم يتقاعد ومن هنا تبدأ قصة قانون التقاعد .
الجميع يعلم بأن التقاعد ضمان لحقوق موظفي الدولة لكلا الجنسين ذكوراً واناثاً بعد تقديم خدماتهم طيلة عملهم مع أن حق هذا الموظف أو الموظفة يبدأ بعد سن تقاعد وعمره يتجاوز نصف القرن من الزمان بهذا أصبح المتقاعد "مات - قاعد" بعد أن افنى عمره وجهده وشقاءه بالوظيفة وكله شوق ووله بانتظار أن يجني ثمرة ذلك التعب والشقاء والاخلاص وقد ذهب شبابه وحيويته وزاد هماً على هم لذا أرى واقترح للهيئة العامة للتقاعد أن تعيد النظر بهذا القانون والنظام.
نحن كمتقاعدين وهم كموظفى الهيئة العامة للتقاعد تتلخص مشكلتنا في أمر واحد هم في داخل الوظيفة ويتمتعون في امتيازاتها كهيئة ونحن خارج الوظيفة لا شيء سوى راتب ثابت لم يطرأ عليه تغير والمتقاعد يصارع الراتب البائس الغلاء الطائش هنا وهناك..
ونحن المتقاعدين الذين خرجنا بيدين فارغتين لا حقوق ولا تسهيلات لا شيء غير ذلك الراتب المقطع والمقطوع والمتاخر فى الصرف من البنوك.
ليس منا من لم يُقهر اذا سمع عن هذا النظام التقاعدي المطبق وليس منا من لم يستغرب الثروه الهائله التي تمتلكها مصلحة التقاعد نظام التقاعد فيه شطحات لا يقبلها عقل صارله اكثر من 60 سنة ولم يتغير يجب ان يعاد النظر فيه عاجلاً لانريد ان تنتظر الهيئة العامة للتقاعد حتى تنهي مشاريعها ثم تعدل النظام
ان نضام المعاشات والتقاعد... ما هو الا جزء من أنظمه قديمه عفى عليها الزمن...مهما عدلت والبعض منها.. مستورد من مصر بالتحديد ,,, وغيرها من الدول العربيه وغير العربيه... فعلا حنا محتاجين لتحقيق عدالة الأنظمه... بما يخدم مصالح الموظفين وعوائلهم... مستوي المعيشة اختلف عن قبل 20 سنه
هل تعلمون ان بعض الدول ومنها العدو الاسرائيلي يوظف قادة الجيش المتقاعدين بالتدريس والعمل الإداري في جميع مراحل الدراسة..!! ولعل ذلك يأخذني لراتب المتقاعدين حيث ينخفض راتبهم بعد التقاعد بصورة كبيرة جداً وأغلبهم ان لم يكن كلهم لا يملكون سكناً .في أغلب الدول يعطى المتقاعد وكبير السن صفة المواطن الممتاز (Senior Citizen) مما يعطيه الأفضلية في مختلف أنشطة الحياة.
نعم هؤلاء الذين افنوا حياتهم في خدمة الوطن ينبغي الاهتمام بهم وتحقيق مطالبهم فلا ننسى أن لديهم الاولاد والاحفاد فقد يربي فيهم الحقد على هذا الوطن وعدم العطاء باخلاص والتفاني في خدمته فقد يعتقد أن مصيره كمصير جده ووالده الاهمال وعدم الرعاية عندما يحال على التقاعد " وهذا ما استمع اليه واشاهده من كلمات المتقاعدين تلك الكلمات التي تنم عن اليأس والاحباط ,عن عدم الوفاء لهم عن تضحيتهم واخلاصهم في عملهم "فكل دول العالم تعمل على تطوير أنظمتها بما يخدم الصالح العام لكن عندنا تغلب المصلحه الخاصه على العامه مما يؤدي بنا الى ركب منهج التخلف والتقاعد القريب من القبر وكل سنه نستشرف ونستبشر خيرا أن أنظمة مؤسسة التقاعد سوف تتطور ولكنها تسير عكس التطور والتقدم .
ففى الختام أقول اتقوا الله يا مسئولين انه أقرب اليكم من حبل الوريد والله المستعان.
دكتور ضياء الدين الخزندار غزة دولة فلسطين عربية حرة دستور وقانون واحد
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف