الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

اوباما امام هيروشيما وجها لوجه بقلم : حمدي فراج

تاريخ النشر : 2016-05-27
اوباما امام هيروشيما وجها لوجه  بقلم : حمدي فراج
اوباما امام هيروشيما وجها لوجه 27-5-2016
بقلم : حمدي فراج
بدون ادنى شك ، فإن زيارة الرئيس الامريكي باراك اوباما لمدينة هيروشيما ستعد زيارة نوعية ، ربما سيبالغ البعض من اعتمادها زيارة تاريخية لزعيم تاريخي ، ولكن ، ما هو الضير ، ونحن نرى زيارات لزعماء عرب ، ملوكا وامراء ، يتم اعتمادها تاريخية دون ان يكون لها اي علاقة بالتاريخ ولا حتى الجغرافيا .
صحيح ان اوباما الرئيس رقم 44 في سلسلة رؤساء امريكا ، لم يعتذر عما ارتكبه سلفه هاري ترومان ، الرئيس رقم 33 ، من قصف هذه المدينة بالقنبلة النووية قبل احدى وسبعين سنة ، بل لربما انه قدم تبريرا لما يفعله الزعيم السياسي خلال الحرب ، ولكن للمسألة شأن آخر تتجاوز الجريمة السياسية الاخلاقية البشرية والانسانية ، وتتجاوز انتماء ترومان للحزب الديمقراطي الذي ينتمي اليه اوباما ، الى ان ترومان الذي اباد هيروشيما ، هو نفسه الذي اعترق بدولة اسرائيل على الارض العربية بعد اقل من ثلاث سنوات ، ومعها بدأ تاريخ معاناة الشعب الفلسطيني كله القائمة على محاولة ابادته ومسحه من على خارطة شعوب المنطقة والعالم ، في مجازر بدأت ولم تنته حتى اليوم .
في هذه الزيارة ، التي يقوم بها اول رئيس امريكي منذ ذلك اليوم الاسود في تاريخ البشرية ، يقف اوباما ، الذي لم يكن قد رأى النور بعد ، وجها لوجه مع المدينة المنكوبة ، ينظر كل منهما في عيون الاخر :
- ما هو الذنب الذي ارتكبه ابنائي ، وعلى الاخص الاطفال والشيوخ والنساء ، لكي يتم ابادتهم على هذه الشاكلة ، ما ذنب الشجر والحجر والحيوانات ، وانتم في امريكا من تدعون التحضر والتمدن وحقوق الانسان والحيوان ، هل يكفي ان تكون هيروشيما يابانية لكي يتم قصفها بالسلاح النووي ، فتنعدم حياة عشرات الاف بني الانسان ، ويصاب مثلهم بالامراض التي لا شفاء منها ، وتنحبس حياة اجيال قادمة في ارحام الامهات .
- او تظن ، ايها السليل ، انني انتظر اعتذارك ؟ او تظن انه يغنيني ؟ او تظن انني اصدقك وانا ارى بأم عيني ماذا ارتكبتم في كوريا وفيتنام وتشيلي وسلفادور وغواتيمالا ونيكاراغوا وفلسطين وافغانستان والعراق وسوريا وليبيا . إن الموت الذي تزرعه اسلحتكم في ربوع العالم ، اضعاف اضعاف ما حصدتموه عندنا ، وان المشردين والمعذبين في اصقاع المعمورة باتوا بالملايين ، يأكلهم الجوع مرة ، ويبتلعهم البحر مرات ، دون ان تشبعوا .
- الاعتذار لا يليق بكم ، لطالما ما زال رحم امكم ينجب مرشحا على شاكلة جورج بوش و دونالد ترامب .

كشف الفيلسوف الفرنسي روجيه غارودي في كتابه الاخير "امريكا طليعة الانحطاط" ، ان العالم خلال ما يسمى بالحرب الباردة يفقد كل يومين ما فقدته هيروشيما .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف