الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

في رحاب الإستقلال بقلم:أسعد العزوني

تاريخ النشر : 2016-05-26
في رحاب الإستقلال بقلم:أسعد العزوني
في رحاب الإستقلال

أسعد العزوني

جميل جدا أن يتم الإحتفال بعيد الإستقلال التقليدي الذي يصادف الخامس والعشرين  من شهر مايو/أيار من كل عام  ، ومنذ سبعين عاما ،  وجميل  جدا أيضا أن  تكتب المقالات وتلقى القصائد ،  والخطب الرنانة  أمام جلالة الملك عبد الله الثاني ، لكن الأجمل من هذا كله ، أن تكون الخطابات والقصائد والمقالات  ، من صميم الواقع ولا ينطبق عليها قول الله عز وجل "الشعراء يتبعهم الغاوون" ! فالكلمة أمانة  سنسأل عنها يوم القيامة  .

والأجمل أيضا في عيد الإستقلال المجيد ألا تقتصر  الحالة على  إحتفال يدعى إليه كبار الشخصيات  ويشرفه جلالة الملك والملكة ، بل يسارع المعنيون  في تنظيم ورش عمل وندوات ومؤتمرات  ومحاضرات  للعامة  ، وأولهم  الأطفال منذ سن السادسة  لتدارس  الإستقلال وما يطلق عليه الثورة العربية الكبرى  ، لنعرف أين وصلنا ، وأين أخفقنا ، وما هي العقبات التي إعترضت سبيلنا ، من أجل أن تنجلي الأمور  ، ولا يبقى الإستقلال والثورة العربية الكبرى حالات عامة ، ومناسبات  يتكسب منها البعض .

لا أنكر أن من صاغ الكلمات التي ألقيت  أمام جلالة الملك عبد الله الثاني  إبان إحتفال عيد الإستقلال السبعين ، قد وهبه الله بملكة الإبداع ،  لكن الإبداع في مثل هذه الحالة  ينقلنا إلى الخيال ، والخيال في أحيان كثيرة  مكلف ، لذلك فإن الإبداع المحمود هو ذلك الذي يمس شغاف الواقع ويريح العقل  ويمنع عنه الإرهاق ، لأن مقارنة الواقع بما يكتب أو يقال يشكل إرهاقا للنفس ونحن في غنى عن ذلك.

ربما  لا يعرف البعض  من المعنيين  أن جلالة الملك سيد البلاد قاريء جيد ومتابع مثابر لما يكتب عن الأردن هنا وهناك ، ولذلك لا تخفى عليه خافية  صغيرة كانت أم كبيرة  ، ولكنه كملك  لا يظهر ذلك لمن حوله  حتى تسير الأمور ،    وإن  كانت رسائله للجميع لا تنقطع  ، ومع ذلك ما يزال الخلل في الأداء يغشو الجميع  ، لأسباب كثيرة  أهمها أن من يترشح للمسؤولية ويتم تقديمه لجلالة الملك ، تنقصه الكثير من الملكات  والجرأة  والمقدرة على تحمل المسؤولية ، ولذلك يكون أداؤه  ليس كما كان يرتجى ، وصور ذلك أمامنا كثيرة سواء في الوزارات او مجلس النواب أو حتى إدارات الصحف التي يفترض أن تكون عقلياتهم "تطبش "في الميزان.

مطلوب من حاشية الملك أولا أن تعتمد التطهر في كل شيء حتى تكون  مثالا يحتذى للجميع ، فأمانة المسؤولية  أكبر مما يتصوره البعض ، لأن مجتمع اليوم ليس كمجتمع عام 1924 على سبيل المثال ، وهناك وعي وإن كان كسيحا بعض الشيء لكنه يتنفس .

ومطلوب أيضا ممن  يتسنموا مواقع المسؤولية العامة من أمناء عامين ووزراء ونواب وأعيان أن يضعوا مخافة الله أمام أعينهم ، ويكون أداؤهم مشهودا له ، وأن تكون نظافة مسلكهم كبياض الثلج ، وأن يتم تقديم المعلومة الصادقة والواقعية فقط لجلالة الملك  حتى يكون القرار  سليما ولا يحرج أحدا ، لأن الحقيقة تظهر سريعا هذه الأيام.

التطهر من المحسوبية والجهوية والإقليمية والفساد فرض على الجميع ، لأن حب الوطن من الإيمان وليس بالكلمات  الصماء التي تقال في بعض المناسبات ، فكم من فاسد نهب المقدرات  إدعى انه يحب الوطن لكنه في حقيقة أمره  خائن لقيم الوطن .

على المعنيين  وهم يعرفون أنفسهم ، أن يراجعوا مسلكياتهم جيدا  ، فأردن الغد سوف لن يكون مشابها لأردن اليوم ، بمعنى أننا مقبلون على مرحلة غير هذه المرحلة  ، وأدوات المرحلة المقبلة  قطعا سوف لن تكون هي نفسها  أدوات المرحلة الجديدة المقبلة .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف