الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

تحيه كاريوكا والابداع الفنى بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2016-05-25
تحيه كاريوكا والابداع الفنى  بقلم:وجيه ندى
تحـية كـاريوكـا والابداع الفنى
وجيـــه نــــدى بحث و تحرير فنى و حياة الفنانه الشامله تحيه كاريوكا ولا احد ينسى عندما يهرع المارة علي مستوي جمهورية مصر إلي أكشاك السجائر في توقيت الخامسة والربع مساء يرهفون الآذان لسماع ترنيمة سمارة‏,‏ بعد نشرة الاخبار ومن بعدها تأتي الكلمات المأثورة للمقدمة الدرامية المصحوبة بموسيقي تصويرية أصبحت خلفية مزاج الأسرة المصرية سمارة زهرة برية نشأت وترعرعت في أوكار الفقر والحرمان‏..‏ ــ وحاجات من مثل تلك المصطلحات المنتقاة في وصف الناس الغلابة ــ لم تزل عالقة بالذهن من المسلسل الإذاعي اليومي الشهير في أوائل الستينيات بطولة تحية كاريوكا بنت البلد الضحية ومحمود إسماعيل شرير الميكروفون‏,‏ ومن بعد سمارة تأتي المعلمة توحة لنستمع ونتابع بشغف بالغ نوعية جديدة من الأداء لها أجروميتها ومخارج ألفاظها من النماذج الشعبية التي لم تأخذ من قبل مكانها في الصف الأول لتكون الست سمارة وتوحة هما شرارة البدء في هجمة الإعصار القادم لمعلمات المدابح والمدابغ والقهاوي والشيشة من بعد ما شبعنا من مغامرات ليلي بنت الريف والفقراء والأغنياء والمدارس‏,‏ وراقصات الكباريهات اللائي يرتمي في أحضانهن كل ذي مشكلة زوجية‏.‏..‏ والأصل فى الاسم هو بدوية محمد علي التيداني كريم من مواليد قرية المنزلة دقهلية وسجلت علي أنها من مواليد الإسماعيلية في فبراير‏1919..‏ خرجت إلي الحياة لتجد نفسها أختا لستة عشر شقيقا‏..‏ بعد وفاة الأب استغلها شقيقها أحمد وامرأته المالطية للعمل في بيتهما كخادمة‏,‏ وعندما حاولت الهرب قيدها بسلسلة من الحديد في رجل السرير‏,‏ وذات ليلة تسللت لحضور فرح صديقتها فكرية الذي غنت فيه المطربة السورية سعاد محاسن من تلحين داوود حسني أنا عندي ميعاد في الدهبية انفلتت بدوية ترقص بعفوية ومهارة أذهلت الجميع خاصة المطربة التي صفقت لها طويلا قائلة‏:‏ قديش كنت حلوة يا بدوية‏.‏ وش مليح وشعر حرير وقوام بديع سبحان من صور‏.‏ لو اشتغلت رقاصة يا بدوية حتاكلي الشهد‏.‏ فكري ولو جيتي مصر اسألي عني في صالة البيجو بالاس بشارع عماد الدين حتلاقي ألف مين يدلوكي‏..‏ وعلم الشقيق السجان بأمر الخروج والرقص فحلق لها شعرها علي الزيرو كي لا تفكر ثانية في الهرب وقيدها مرة أخري في رجل السرير بالحديد‏,‏ وعندما تحسست بدوية رأسها فوجدت الشعر قد غطاها من جديد هربت في وش الفجر وركبت القطار من غير ولا مليم فجمع لها الركاب ثمن التذكرة ليتبقي معها قرشان‏..‏ ووصلت الموهوبة اللهلوبة لمحطة مصر‏..‏ ندهتها النداهة‏..‏ وباندماجها في حياة الملاهي الليلية بين القاهرة والإسكندرية تذوقت قواعد الرقص وأصوله من شهيرات الراقصات في صالات سعاد محاسن‏,‏ وببا عزالدين‏,‏ وبديعة مصابني‏,‏ وماري منصور‏,‏ ورتيبة وإنصاف رشدي‏,‏ ودخلت السينما لتشاهد في قاعة ديانا فيلم الطريق إلي ريو بطولة ألفريد استير وجنجر روجر‏,‏ الفيلم الذي يتضمن أحدث الرقصات كاريوكا بعد شهرة الرومبا والسامبا والسوينج والفوكس تروت والشارلستون‏,‏ وعادت في الصباح لتصحب مسيو إيزاك مدرب فرقة بديعة للرقص لمشاهدة الفيلم‏,‏ فقام بتدريبها علي الكاريوكا بإشراف دقيق من المعلمة الكبيرة الست بديعة التي كانت لا تكاد تبلغ مكتبها في موعدها تماما حتي يهرول إلي الكواليس أحد السعاة صائحا‏:‏ الست وصلت‏..‏ ومعني هذا أن يحترم كل واحد نفسه ويحفظ مركزه ويؤدي عمله علي أكمل وجه‏,‏ ومن هؤلاء العاملين مع تحية كاريوكا وقتها فريد الأطرش وإبراهيم حمودة ومحمد عبدالمطلب ومحمد فوزي وسامية جمال‏,‏ وأكبر الرواتب لا يتجاوز‏12‏ جنيها‏,‏ وممنوع علي أي فنان أن يبصبص لأي فنانة وإلا خصمت منه الست أجر ليلة‏,‏ أو أجر أسبوع حسب حجم المخالفة ونوع البصبصة‏..‏ ولما كانت بدوية قد استبدلت اسمها بتحية محمد فإنها بعد تقديمها رقصة كاريوكا واستعادة الجمهور لها صائحا‏:‏ كاريوكا‏..‏ كاريوكا‏..‏ أصبح اسمها تحية كاريوكا‏,‏ وكان آخر عهدها باسم تحية محمد عندما ظهرت تشارك في بطولة أجنحة الصحراء أول إنتاج وإخراج لأحمد سالم وبطولة حسين صدقي وراقية إبراهيم وتحية محمد‏.‏تحيه كاريوكا التي هرعرت للجراح الدكتور علي إبراهيم تشكو له إصابتها بالمصران الأعور مرتعبة من التشويه الذي قد يظل ندبة ظاهرة في بطنها مسرح أكل عيشها‏,‏ فقام بعمل جراحة مبتكرة سميت باسمها عملية كاريوكا الجرح فيها لا يكاد يظهر للعين المجردة‏..‏ صاحبة الـ‏100‏فيلم التي تعاقدت معها شركة فوكس للقرن العشرين في هوليود لتلعب بطولة أنا وملك سيام لكن مرض والدتها جعلها تعود إلي مصر بعد عامين من عقد الاحتكار أجرت فيهما بروفة واحدة فقط فتركت أحلام العالمية‏,‏ ولم تكن المرة الأولي التي عاشت فيها في هوليود فقد كانت الأولي في عام‏1946‏ عند زواجها من الليفتنانت كولونيل جلبرت ليفي الذي أشهر إسلامه‏,‏ وأمام القاضي الأمريكي جودوين نايت في مكتبه بالطابق الخامس عشر من مبني السيتي هول بمدينة لوس أنجلوس‏,‏ تم الزواج في حفل صغير بعد أن وقف القاضي الأمريكي بردائه الأسود يوجه عبارته المألوفة للعريس الأمريكي كما في الأفلام‏:‏ هل تقبل هذه السيدة زوجة لك بالمحبة والإعزاز حتي يفرق بينكما الموت؟ وكانت تحية ترتدي ثوبا باهت الزرقة يجمله عند الوسط أبليك من الزهور البيضاء‏ أما العريس فكان في زيه العسكري الرسمي تلبية لرغبة العروس‏,‏ وفي المساء أذيع الخبر لتسمعه الآلاف من محطة الإذاعة المحلية حيث عقب عليه المذيع بأن العروسين قد استقلا سيارة شيفروليه مفتوحة بيضاء إلي حيث يقضيان شهر العسل في فندق بل إير الذي يتوسط الطريق ما بين هوليود والمحيط الباسيفيكي بعد أن صرحت العروس بقرب عودتهما في زيارة قصيرة إلي مصر‏...‏ وكتب عباس محمود العقاد وقتها يرد علي الشائعات الكثيرة التي تنتقد زواج مصرية بأمريكي قائلا‏:‏ لعلها مسألة ذوق قبل أن تكون مسألة أخلاق‏,‏ والمسألة فيها ما يدعو إلي الأسف والمؤاخذة وفيها ما يدعو إلي الغبطة والارتياح‏,‏ فمن دواعي الأسف أن يتمادي الناس في حب الثرثرة إلي الحد الذي يخلق لهم موضوع اهتمام‏,‏ ومن دواعي الغبطة والارتياح أن يقال إن الراقصة التي صنعت هذا الصنيع لم تجد زوجا من المصريين ووجدته بين الأمريكيين‏.!.‏ ولقد كان الليفتنانت أحد الأزواج الـ‏14‏ لكاريوكا التي تتزوج في النور محتفظة بالعصمة في يدها‏..‏ وكان أولهم أنطوان عيسي عام‏1939,‏ وفي نفس العام تزوجت من أكبر أثرياء مصر وقتها محمد سلطان باشا لمدة ستة أشهر وانفصلت عنه عندما طلب منها اعتزال الفن‏,‏ ثم من بعد الأمريكي أتي المخرج فطين عبدالوهاب زوجا‏,‏ ثم تلاه الفنان أحمد سالم الذي ضحي بزواجه من أمينة البارودي‏,‏ وعندما ترددت الشائعات حول علاقته بأسمهان قررت الانفصال عنه لتتزوج من طيار الملك فاروق الخاص حسين عاكف‏,‏ ولم يستمر الزواج أكثر من شهرين بظهور رشدي أباظة‏,‏ وبطلاقها منه ارتبطت بالضابط مصطفي كمال صدقي ودارت في فلك نشاطه السياسي مما وضعها في سجن مصر لمدة مائة يوم وواحد‏,‏ وبعد الإفراج عنها ظلت تشعر بأن تليفونها تحت المراقبة وأن حركاتها مرصودة وأن هناك سيارات من ماركة الستروين تراقبها‏,‏ وذات ليلة طال رنين التليفون وكانت المتحدثة شقيقة إحدي المونتيرات الشهيرات في السينما التي قالت لها‏:‏ والنبي يا ست تحية ماتقدريش تخلصي نمرتك بدري‏..‏ فسألتها عن السبب فكان جوابها‏:‏ أصل الواد ابني اتعين جديد في المخابرات ومهمته يراقب الزباين عندك لكن يا حبيب أمه عضمه طري ومش واخد علي السهر وبينام علي الترابيزة وانت لامؤاخذة بتطلعي متأخرة وويله دلوقت ويلين يراقبك فوق ولا يراقب الزباين تحت‏..‏ ومن بعد انفصال كاريوكا عن صدقي بقيت علي ذمة الثري الوسيم عبدالمنعم الخادم خمس سنوات‏,‏ ثم التقت بزوجها العاشر البكباشي طبيب حسن حسين وانفصلت عنه بسبب المطربة صباح‏,‏ وأتي الزوج الحادي عشر محرم فؤاد ولم يكتمل الستة أشهر حتي تم الطلاق إلي أن بلغت الرقم الثاني عشر من الزواج لمدة عام من أحمد ذوالفقار‏,‏ وبعده أتي الزواج الطويل من الكاتب فايز حلاوة الذي دام‏18‏ عاما انتهي في قاعات المحاكم لتختم بالزواج الأخير من المخرج حسن عبدالسلام‏..‏والى ان غادرت عالمنا فى 20 سبتمبر 1999 عن 79 سنه رحمها الله و اسكنها فسيح جناته بحث وتحرير فنى وجيـــه نـــدى
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف