الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

صفر على شفتك وشفت الهلال بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2016-05-24
صفر على شفتك وشفت الهلال بقلم:وجيه ندى
صفرعلى شفتك وشفت الهلال
وجيــه نــدى بحث وتحرير فنى والحياه الموسيقيه للعملاق صفر على – و صاحب لحن شفتك و شفت الهلال لقدوم شهر رمضان المبارك فى عام 1883 كان ميلاد على شكرى عبد الرحيم عبده ( نجل عبده باشا محافظ مصر سابقا و سمى بصفر لان كان ميلاده فى شهر صفر - شغل منصب الوكيل الفني لمعهد الموسيقي العربية أكثر من 40 عاما وانتدب بجامعة بيروت عام 1962 ، واشترك في مؤتمر الموسيقي العربية الذي عقد بالقاهرة عام 1932 ، وكان عضوا بلجنة "المقامات والإيقاع والتأليف " ، و" لجنة التعليم الموسيقي " .
صفر على هو من أوائل المصريين الذين اتجهوا إلي التأليف الموسيقي حيث كتب العديد من البشارف والسماعيات والمارشات والدواليب بالإضافة إلي معزوفاته الحديثة ، كما لحن حوالي 50 نشيد وطني من أشهرها : -النشيد الوطني " اسلمي يا مصر إنني الفدا " وهو نشيد ثورة 1919 ، والنشيد الوطني " يا زعيما فضلُه في كل واد " . ، ومن ألحانه الأخرى " رنة خلخالي " ، " يا ريت زمانك وزماني " ، " شفتك وشفت الهلال "، وأوبريت " المقامر مؤلف موسيقي وأستاذ في علم قواعد الموسيقي العربية واشترك في تأسيس معهد الموسيقى العربية ( فؤاد الأول)
وصفر على أول من أدخل تدريس الموسيقي في مدارس مصر
"إسلمى يا مصر إنني الفدا"حيث غنت المجموعه نشيد وهو اول من لحن نشيد لثورة 1919
لحن طقطوقة "رنة خلخالى يامه وأنا نازله أملا البلاص وغنت المطربه رتيبه احمد
حاصل علي شهادة البكالوريا. تعلم في القاهرة وتوظف بوزارة المالية وتعلم أثناء الوظيفة في مدرسة الحقوق الفرنسية ومدرسة التجارة الليلية وحصل منها على الشهادة العالية في فن الاختزال وانتقل للعمل بوزارة الخارجية لإجادته للغتين التركية والفرنسية ثم إلى وزارة المعارف حيث عين مفتشا للأناشيد:
أتقن الخط العربى والرسم وعين سكرتيرا للجنة ترقية الأغاني القومية عام 1920 اشترك في تأسيس معهد الموسيقى العربية (فؤاد الأول) وكان عضوا بمجلس إدارته ثم وكيلا له وعهد إليه بتدريس قواعد الموسيقى والعزف على العود ولا نغفل رنة خلخالى و الذى اقتبسه الموسيقار على اسماعيل لترقص على انغامه الفنانه فريده فهمى و ايضا اقتبس الفنان بلغ حمدى – ان لاجاكم حبيبى سلمولى عليه – وتغنى به عبد الحليم حافظ فى لحن سواح و ايضا من اشهر الحان صفر على لحن ياريت زمانك وزمانى للمطربه فتحيه احمد ومما هو غريب فى حياة الموسيقار الكبير صفر على عام 1926 قدم تقريرا لوزارة المعارف بجعل مادة الموسيقى ماده اساسيهفى التعليم ولم ينظر الى تلك النداء وحتى عام 1981 اقرت الوزاره تنفيذ مقترح صفر على .
من أوائل المصريين الذين اتجهوا إلي التأليف الموسيقي حيث كتب العديد من البشارف والسماعيات والمارشات والدواليب بالإضافة إلي معزوفاته الحديثة، وقام صفر على بوضع موسيقى الروايتين الغنائيتين ا"أميرة صغيره" عام 1916 وضع فيها أول ديالوج غنائي عربى هو محاوره بين ظريف وثقيل ومطلعه "ياما الحياة فيها عجايب" ولحن مونولوجات منها "لوعة العشاق" و"صوت الحرية" كما كان أول من لحن الطقاطيق بطريقة مختلفة ولحن الكوبليهات مثل "مال قلبك على قاسى" و"يا سيدالملاح يا فاتن الغزلان" و"ياريت زمانك وزماني" و"جنت عليك عيني يا قلبي".كما لحن حوالي 50 نشيد وطني من أشهرها : النشيد الوطني " اسلمي يا مصر إنني الفدا، والنشيد الوطني " يا زعيما فضلُه في كل واد ".، و" شفتك وشفت الهلال ، وأوبريت " المقامر
يعتبر أول من لحن الديالوج الغنائي " وهو محاورة غنائية بين مطرب ومطربة "، وأول من نادي بتدريس الموسيقي بالمدارس، وأول من أدخل التدريس الموسيقي في مصر.
أدخل في الموسيقي العربية مقامات لم تكن معروفة من قبل مثل مقامات " المجير بوسلك ،"السوزيديل" تأثر في حياته باثنين من مشاهير العود القدامى وهما محمود الجمركشي وأحمد الليثي. وكان صفر على أستاذا ضليعا في علم قواعد الموسيقي العربية وتخرج على يديه عدد من الموسيقيين اللامعين منهم
رياض السنباطى وعبد الحليم نويرة وعبد الفتاح صبرى
واحمد صدقى وابراهيم حجاج وعبد الحميد توفيق زكي
والمطرب إسماعيل شبانه واحمد فؤاد حسن
وقدم فى حياته دراسات عن إدخال الحوار الغنائي، ودراسات عن أسباب وجود ا الألفاظ العربية في موشحاتنا، وقدم دراسات عن تاريخ الموسيقي العربية، وقدم دراسات عن التكنيك وكتب مقالات عن وظيفة الكورس.
لحن روايه غنائيه "أميرة صغيره" سنة 1916
مونولوج "لوعة العشاق" و"صوت الحرية"
لحن كوبليهات زى "مال قلبك على قاسى" و"يا سيدالملاح يا فاتن الغزلان" و"ياريت زمانك وزماني" و"جنت عليك عيني يا قلبي".
لحن حوالي 50 نشيد وطني من أشهرها : النشيد الوطني " اسلمي يا مصر إنني الفدا، والنشيد الوطني " يا زعيما فضلُه في كل واد ".، و" شفتك وشفت الهلال "، وأوبريت " المقامر"
يعتبر صفر علي أول من لحن الديالوج الغنائي " وهو محاورة غنائية بين مطرب ومطربة " ، "
*تأثر في حياته باثنين من مشاهير العود القدامي وهما محمود الجمركشي وأحمد الليثي
قدم دراسات عن إدخال الحوار الغنائي ، ودراسات عن أسباب وجود الألفاظ العربية في موشحاتنا ، وقدم دراسات عن تاريخ الموسيقي العربية ، وقدم دراسات عن التكنيك وكتب مقالات عن وظيفة الكورس وفى حياته قام صفر على بتدريس الموسيقى العربيه و فروعها و قالبها و قراءتها المدونه موسيقيا بالمعهد العالى للموسيقى العربيه وبالمعهد العالى للموسيقى المسرحيه و ايضا بالمعهد العالى للمعلمات وظل يؤدى رسالته العلميه بعد ان فقد بصره ورحل عن عالمنا فى 5 مايو 1962 رحمه الله و اسكنه فسيح جناته .
بحث وتحرير فنى وجيــه نــدى  [email protected].
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف