الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

‏‏أأبناؤنا ليسوا لنا؟؟!!بقلم:أ‌.د.فاروق مواسي

تاريخ النشر : 2016-05-24
‏‏أأبناؤنا ليسوا لنا؟؟!!بقلم:أ‌.د.فاروق مواسي
خاطرة أدبية (7)

........................

"أبناؤكم ليسوا لكم!"
هل نوافق جبران؟

.......................

يقول جبران خليل جبران في كتابه (النبي)- فصل "الأبناء":

"أولادكم ليسوا لكم......

ومع أنهم يعيشون معكم فهم ليسوا ملكاً لكم...."

....

اسمحوا لي هنا ألا أوافق جبران الذي قال ذلك بصورة بلاغية وبمبالغة:
فأبناؤنا هم لنا ولأنفسهم،  وللحياة معًا!
نحن ملك لهم، وهم ملك لنا إلى حد ما – بمعنى أنهم يمضون على نهجنا ووَفق رؤانا، ومن الطبيعي ألا يتجاوزوا بشكل حادّ قيمنا الأساسية، ولا يتناقضون قطعيًا مع ما نعايشه.
..
ما قاله جبران يعني به خروج الأبناء عن مألوف الآباء، فهم ليسوا لنا وليسوا ملكًا لنا.
..

 أقول: يظل الأبناء الصالحون مستمرين فيما خططنا نحن الآباء لمسيرتهم، فينطلقون ويستقلون دون انقطاع عنا، وقد يغيّرون ما يشاءون تدريجيًا، لذا هم يبقون منا ولنا وفينا، ويستمر تاريخنا متواصلاً، ولا ينقطع الخيط.
من هنا صحّ الحديث الشريف كما رواه ابن ماجه في سننه، وما ذُكر في مسند أحمد:
"أنت ومالك لأبيك".

يقول تعالى:
"المال والبنون زينة الحياة الدنيا"- الكهف 46

رأى الذكر الحكيم أن الأبناء هم زينة، فهل تكون الزينة خارجة عن وجودنا غير مرتبطة بنا، أو أنها ليست لنا؟

بل إن ابن نوح الذي استقل في رأيه وأبى أن يلحق بفُلك أبيه خوطب فيه نوح:
"إنه ليس من أهلك، إنه عمل غير صالح.." (هود-  46)، فهل هذا التمرد والخروج عن إرادة الأب نموذج يُحتذى؟
..

أنجبناهم وتعبنا في تربيتهم، فهم لنا، وملك لنا حتى ولو كانت لهم آراء مختلفة، فهم ليسوا نسخًا عنا، فقد ربيناهم برمش العين،  وصدق حِطّان بن المُعلّى في قوله:

وإنما أولادنا بيننا *** أكبادنا تمشي على الأرض
لو هبّت الريح على بعضهم *** لامتنعت عيني عن الغمض

فهل يكافئ جبران هؤلاء الذين رعَوا أبناءهم  وحدبوا عليهم برضا ومحبة  بقوله لهم:
"أولادكم ليسوا أولادًا لكم"؟!!
...
إن مسيرة الأبناء هي خاصة وذاتية حقًا، وهذا أمر مفترض، ولكنها تظل مشحونة بما قدّم الآباء من عطاء، وفي ذلك يقول الشاعر اللبناني إلياس فياض:

تلك آباؤنا وذاك تراث المجد منهم باقٍ إلى الأبناء

...

ربيناهم حتى ينطلقوا أحرارًا وفق مفاهيم مجتمعية لا يتجاوزونها طفرة واحدة، فقد يعززون وجود الآباء وفضلهم، وفي ذلك يقول عَديّ بن الرِقاع:

والمرء يُحيي مجده أبناؤه  ***  ويموت آخر وهو في الأحياء
..
أولادنا لنا، وهم ملك لنا لأنهم يجددون مسيرتنا، ويمضون على ما استقام من طريقتنا، ووجد هوى في نفوسهم، وينطلقون في دروب غير دروبنا.

خاطب بدر شاكر السياب ابنه غَيلان في قصيدته "مرحى غيلان"، فوصفه بمشاعر أب يصبو إلى البعث  وعودة الحياة، فقال:


يا ظليَ الممتدَّ حين أموت
يا ميلاد عمري من جديد!
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف