الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

تحديات الواقع الثقافي والفني في فلسطين بقلم : تمارا حداد

تاريخ النشر : 2016-05-05
تحديات الواقع الثقافي والفني في فلسطين بقلم : تمارا حداد
تحديات الواقعالثقافي والفني في فلسطين ..
بقلم الكاتبة : تمارا حداد .

الثقافة الفلسطينية تعيش مواجهة عنيفة مع محتل شرس يواصل حربه على المثقف بتقويض المثقف او سرقة تراثنا ونسب ذلك اليهم .فأهداف اسرائيل خنق الابداع ومحاصرته بل التخلص منه بشتى الوسائل فهي تعتقل المؤرخين ومدوني الاحداث المأسوية التي توالت على الشعب الفلسطيني . 
فالثقافة الفلسطينية في تراجع مستمر بسبب المضايقات والخوف من الاعتقالات ، فالثقافة تسير في منعطف خطير هناك حصار مبرمج ومتواصل عن طريق اقتحام المكاتب التي تدعم الفكر الثقافي المقاوم واعتقال مفكريها ، ومداهمة دور النشر وهناك قيود على استيراد الكتب المقاومة ، وهناك اعتداءات مستمرة على الجامعات والمدارس وتعطيل الكثير من المؤتمرات والندوات الثقافية وتفريغ المعتقلات من أي ابداع ثقافي .
اسرائيل تعلم ان الثقافة هي الرقي والحضارة فإذا تطورت الثقافة سيكون ذلك طريقا للتحرر . كون فلسطين تعتبر مصدر الهام للأدباء والمثقفين والشعراء نتيجة الاحداث المأساوية والهزات التي ضربت فلسطين . والتي سمحت للمثقفين ان يستخدموا طابع وطني ثقافي نحو احداث مفصلية لتوثيق كتاباتهم ليحفظوا ذاكرة الامة وان تكون الثقافة سلاح ضد السياسة الاسرائيلية .
فالمطلوب الحفاظ على الهوية الثقافية الوطنية بخطة مستقبلية ترسم الشكل المطلوب لدعم الثقافة والتفكير جماعيا لاستنباط وسائل تدعم برامج الثقافة . دعم الشباب بربطهم بالثقافة الفلسطينية والعربية والدولية . وان يكون للأمة العربية دور للحفاظ على الهوية الفلسطينية بإنشاء معارض عربية عن طريق الجاليات والسفارات . دعم المكتبات وترميم الآثار الثقافية وتوعية المواطنين بأهمية الثقافة . وإدانة الاحتلال في المحافل الدولية التي تنتهك حقوق الثقافة والتي كفلتها المواثيق الدولية .
اما الفن الفلسطيني مرهون بالطابع السياسي لأنه مرتبط بالنزاع الاسرائيلي ، فهو فن ما بين تراجع الابداع وخنق الاحتلال ، فالفن الفلسطيني يحتاج الى التشخيص والفحص الدقيق فهو يزداد تقهقرا يوم بعد يوم بسبب الاحتلال وبسبب عدم دعم المهتمين بموضوع الفن ، فهناك نقص في المسارح والسينما والمهرجانات كلها مقيدة بأمن الاحتلال.

فالفن يتطلب الدعم المادي والمعنوي ويحتاج الى الجهد والوقت والمال لإنتاج الافلام ويحتاج الى شريحة الشباب ومد ايدي التطوع من اجل رفع واقع الفن الفلسطيني بإيجاد المعارض الفنية واستقطاب مخرجين ومخرجات لعمل افلام فنية ووثائقية ومقاومة ايضا ، تبرز الانتهاكات الصهيونية من خلال تلك الافلام عن طريق استغلال الاعلام الجديد واليوتيوب لدعم الفن والحفاظ على التراث الفلسطيني . بإيجاد هوية فلسطينية موحدة تساهم في تطوير الفن والذي يدعم طريق الحرية وبالذات اذا كان الفن يدعم فنا مقاوما ، يساهم في ابراز القضية الفلسطينية بشكل يدعمها ويحقق المراد لدولة فلسطينية مستقلة .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف