الأخبار
نتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيرانيالجيش الإسرائيلي: صفارات الانذار دوت 720 مرة جراء الهجوم الإيرانيالحرس الثوري الإيراني يحذر الولايات المتحدة
2024/4/16
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

بليغ حمدى وورده وام كلثوم بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2016-05-05
بليغ حمدى وورده وام كلثوم بقلم:وجيه ندى
بليغ حمدى وورده وام كلثوم
وجيــه نـــدى بحث وتحرير فنى و العلاقه الفنيه و الموسيقيه بين الموسيقى بليغ حمدى و ورده المطربه – عاش بليغ حمدى يردد دائما بأن وردة هي حبيبته قبل أن تكون زوجته .. وتوأم روحه ، قبل أن تكون شريكة حياته .وكانت البدايه فى تواجد ورده فى القاهره برفقة المخرج حلمي رفلة الذي أخرج لها فيلم " ألمظ وعبده الحامولي " وعهد للملحن الشاب بليغ حمدي بتلحين أغنيتين لوردة في الفيلم " بحبك فوق ما تتصور "ومن نظم على الفقى و " يا نخلتين في العلالي " من نظم صالح جودت .ولكن الملحن بليغ حمدى أعجب بالصوت وصاحبة الصوت . وتطورهذا الاعجاب على طريقة أحمد شوقي أمير الشعراء : نظرة فكلام فموعد فلقاء .. فلقاءات عديدة , وعرف صديقاه الشاعر كامل الشناوى وعبد الحليم حافظ بأسرار هذا الحب . . واشتهرت خلال هذه الفترة ألحان بليغ لصوت محمد رشدي، وشادية ، التي أعادها بليغ للغناء بعد أربع سنوات من التوقف عن الغناء بأغنية " بلاش تسافر". وكانت شادية من أحب الأصوات الى قلب بليغ.حمدى . قدم لها أغان عديدة مثل "مكسوفة " وأغانى فولكلورية .. كما تطور معها الى الغناء التطريبي ، فلحن لها " أحلى ليلة " " الله يا زمن " ومن الأغانى الوطنية " يا أم الصابرين " و"يا حبيبتى يا مصر " و" غاليه بلادى السمرة " وغيرها . وكان للمطربة نجاة الصغيرة نصيب الأسد بالنسبة لألحان بليغ . قدم لها ما يقرب من 30 أغنية من بينها " كل شىء راح " ـ " أنا باستناك " ـ " الطير المسافر " ـ " حبك حياتي " ـ " في وسط الطريق " ـ " يا حبيبي انده على " ـ " ليلة من االيالي " وغيرها. وفجأة اختفت وردة ، وبعد سنوات اتصلت به السفارة الجزائرية ، وطلبت منه اعداد لحن بمناسبة الاحتفال بمرور 10 سنوات على استقلال الجزائر ، وكانت المؤدية للحن هي وردة .. فما كان من بليغ الا أن دعاها الى مصر للمشاركة في احتفال صوت العرب بعيد ميلادها ، لتغني له لحنين " والله يا مصر زمان .. زمان " و " قد العيون السود " . ومنحتها مصر الجنسية المصرية .. وفي عام 1973 عقد بليغ قرانه على وردة . وهو الزواج الثانى لبليغ . كانت زوجته الأولى آمال مخيمر التي تزوجها بليغ عام 1963 ..وطلقها بعد شهرين . أما حب بليغ ووردة فوصفه الأصدقاء بأنه حب روميو وجولييت .. الا أن هذا الزواج لم يدم وانتهى بعد ستة سنوات بالطلاق . عاش بليغ حمدى يرى أن عبد الحليم حافظ هو طريقه للعالمية .. ولهذا أدخل كثيرا من التعديلات على أغانيه .. فمثلا أدخل الموسيقى الالكترونية في " موعود " واستخدم آلة الساكس في " زي الهوا " . ومن أشهر ألحان بليغ لصوت عبد الحليم أغاني : سواح ، التوبة ، جانا الهوى ، وموعود .. وعاشت العلاقه بينهما علاقة تأثير وتأثر ، فكان لكل منهما دوره في حياة الآخر واهتم بليغ حمدى بالغناء الصوفي. فلحن للشيخ النقشبندى .. هذا الصوت الذي لن بجود الزمان بمثله في عصرنا . بلغ بليغ حمدى بألحانه للشيخ سيد النقشبندى . قمة الألحان. وكانت العلاقه بينه وام كلثوم زاخره بالالحان ولذلك دخل بها تاريخ الغناء .وذكر بليغ حمدى تلك الصداقه و التعارف الفنى مع ام كلثوم - كان الفنان محمد فوزى من أعز أصدقائي . أنشأ شركة تسجيلات واسطوانات باسم " مصرفون " . وفيه تعاقد مع عدد من المطربين والمطربات لتسجيل انتاجهم على أسطوانات .. وفي مقدمتهم السيدة أم كلثوم . وبالرغم من الصداقة التي كانت تربط بيني وبين محمد فوزي الا أنه لم يبلغني بهذا التعاقد . وفي الوقت نفسه كان صديقى الشاعر عبد الوهاب محمد يعمل مهندسا في شركة "شل" .أسمعنى عبد الوهاب محمد كلمات أغنية ألفها هى " حب ايه اللي انت جاي تقول عليه " أعجبنى كلامها جدا ، وفي الحال قمت بتلحين مطلعها . وأخذت أردد هذا الجزء في المجالس التي تضمني مع عدد من الزملاء الفنانين . وتصادف في تلك الأيام أن جاءنى الصديق محمد فوزي ودعاني الى سهرة حلوة في بيت الدكتور زكي سويدان .. وقال لي أن السيدة أم كلثوم ستكون في الحفلة . وبالطبع ذهبت الى السهرة ، وعرفت فيما بعد أن الحكاية كانت مهيأة سلفا .. وأن السيدة أم كلثوم كانت قد سمعت بعض ألحاني التي وضعتها لعبد الحليم حافظ ، وشادية ، وصباح ، ونجاة وفايزة أحمد .. وأرادت من باب الفضول التعرف علي . وهكذا تم ترتيب السهرة . وضمت الحفلة أيضا عازف الكمان أنور منسي ، والمطرب عبد الغني السيد والشاعر مأمون الشناوي ومحمد فوزي طبعا . وأذكر أن الكلفة ارتفعت بينى وبين المطربة العظيمة من أول لحظة . وأحسست وكأنني أعرفها من زمن بعيد . وطلب أحد الساهرين من أم كلثوم أن تسمعنا شيئا .. فالتفتت الى أنور منسي ودعته الى العزف على كمانه .. ثم طلبت عودا وأعطته لي وقالت : تفضل وأسمعنا شيئا من ألحانك !! وأسرع محمد فوزي يطلب مني أن أسمعهم مطلع أغنية " حب ايه " . وكان أنورمنسي قد حفظ اللحن جيدا مني في سهراتنا الخاصة . ولم أتردد .. غنيت .. واستعادت أم كلثوم اللحن مرة ومرتين.. وثلاثة .. وطربت له . وسألتني لماذا لم أكمل لحن الأغنية .. فأجبتها بأنني لم أجد سببا للاستعجال .. وهنا قالت "أفوت عليها بكرة " .ذهبت الى بيتها وليس في ذهني الا تصور واحد .. وهو أن سيدة الغناء العربي تريدني ان أقوم بتلحين بعض الأغاني لابن شقيقها ابراهيم خالد ، الذي كان يفكر في احتراف الغناء آنذاك . وبالفعل أول ما وصلت الى منزلها قابلتنى بالترحاب وتكلمنا بشأن ابراهيم خالد .. واتفقنا على أن أعمل له لحنا .. وبعد ذلك التفتت الى قائلة :ـ تعالى نتسلطن شوية !! وأتت بالعود وأعطته لي وهي تقول : ـ سمعني لحن امبارح وبعد أن أسمعتها مطلع أغنية " حب ايه " وخلال البروفات التي كانت تجري في بيت أم كلثوم بالزمالك حدثت حكاية ظريفة رواها بليغ نفسه حيث قال :أعضاء فرقة السيدة أم كلثوم ظنوا أنني جئت مع عبد الغني السيد في زيارة تقليدية ، أو ربما للتعرف . ولكن ما أن دخلت السيدة أم كلثوم وطلبت منهم أن يعطوني العود حتى سار الصمت لحظة .. بعدها نهض الجميع لتهنئتى .. وكان محمد فوزي الذي جاء خصيصا ليحضر البروفة الأولى في طليعة المهنئين .. وبالمناسبة كانت هذه الشخصية تحمل الحب لكل فنان ".و لا نغفل اعمال بليغ حمدى الى جانب ألحانه الوجدانية في ألحانه الشعبية المستوحاة من الفلكلور المصري بما قدمه من أغاني لعبد الحليم حافظ ومحمد رشدى وشادية . قدم بليغ لعبد الحليم " أنا كل ما اقول التوبة " ، و" على حسب وداد قلبي " ، و" آه يا ليل يا قمر" ..ولحن بليغ حمدى لمحمد رشدي من الأغاني الشعبية : عدوية ـ ميتى أشوفك ـ وسع للنور ـ مغرم صبابة ـ بلديات ـ ع الرملة ـ آه يا ليل يا قمر ـ طاير يا هوى .. وغيرها من الروائع الغنائية الشعبية .وكان لشادية النصيب الأكبر من هذه الألحان الفلكلورية منها : آه يا اسمراني اللون ( وهو أول لقاء فولكلوري بين شادية وبليغ سنة 1966) .. وهذا اللحن يعود الى الفولكلور الشامي الذي تردد كثيرا في مصر . كما غنت شادية "زفة البرتقال سنة 1968 .. ولحن " الحنة الحنة يا قطر الندى". وفي بداية السبعينيات من القرن الماضي غنت شادية قولوا لعين الشمس ما تحماش (من كلمات مجدى نجيب) استوحاها بليغ من الأغانى الفلكلورية التي انتشرت في مصر بعد خلع الانجليز للخديوي عباس حلمي الثاني، وحرموا عليه دخول مصر . وكان هذا الخديوي من رموز المقاومة ضد الانجليز في ذلك العهد ( سنة 1914 ) . وغنت شادية أيضا من ألحان بليغ " خدني معاك ياللي انت مسافر .. خدني معاك " وهي من الفلكلور الصعيدي . وأغنية " ناويين خلاص ع السفر ". وكانت عفاف راضي من اكتشاف بليغ حيث تبنى موهبتها الفنية لسنوات .. وكان أول لحن غنته عفاف لبليغ " ردوا السلام " . ومن بعده " تساهيل " ، و"لما بيهل المساء " ـ " وحدي " ، " حاسب وانت ماشي " ، " عطاشا " و"لمين يا قمر ".. وفي مستشفى جوستاف في باريس ، رقد بليغ حمدي ليعالجه الاطباء المتخصصون من آثار صراع طويل مع المرض منذ اضطر الى الهجرة من مصر. متنقلا في غربة طويلة ثقيلة بين الشرق والغرب وقد فتحت الغربة عليه باب المرض حتى استوطن في جسده واستفحل .. ورحل عن عالمنا تاركا ارثا فنيا كبيرا – رحمه الله واسكنه فسيح جناته بحث وتحرير فنى وجيــه نـــدى
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف