الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

تحذير الحكيم: ماذا بعد؟ بقلم:حيدر حسين سويري

تاريخ النشر : 2016-05-05
تحذير الحكيم: ماذا بعد؟ بقلم:حيدر حسين سويري
تحذير الحكيم: ماذا بعد؟

حيدر حسين سويري

   مقولةٌ نسمعها كثيراً:" إنظر إلى ما قيل وليس مَنْ قال"، وكذلك المقولة التي لا تختلف عنها كثيراً: " إنظر إلى الفعل ودعكَ من الفاعل".

   هنا سنرد رواية تنافي المقولتين، وبغض النظر عن صحة الرواية، فمضمونها هو ما إعتاد عليه المواطن العربي بصورة عامة وإن كنا نكتب في الشأن العراقي بشكلٍ خاص، تقول الرواية: سئل رسول الله(ص) أبا ذرٍ الغفاري: ماذا تقول لو رأيت علياً(ويقصد علي بن أبي طالب) يشربُ خمراً؟ فأجاب أبو ذر: أقول أنها ليست خمراً، فالتفت رسول الله إلى سلمان الفارسي وسألهُ: فماذا تقولُ يا سلمان؟ فأجاب سلمان قائلاً: أقولُ بأن الخمرة حلال.

   بالنسبة لي لا أختلفت مع موقف أبو ذر، وكل مواقفهِ جميلة، ولكني أتفقُ مع سلمان، فأبو ذر يعتقد بعصمة علي، وأنهُ لا يخالف التشريعات، ولكن سلمان يعتقد بأن علياً فوق التشريعات، ولستُ هنا في بحثٍ عقائديٍ، ولكني رُمتُ الوقوف مع مَن يختلف مع المقولتين أعلاه، فالنظر إلى القائل وإلى الفاعل، يُنبئنا بما بعد القول والفعل، أي يُنبئنا بما هو المُراد من الفعل والقول، ولذلك قيل " الإعمال بالنيات ".

   عندما يقول السيد الحكيم في كلمتهِ بمناسبة المبعث النبوي، يوم الأربعاء 4/5/2016:" لقد حذرنا من اننا سنتخذ خطوات من جانب واحد بهذا الشأن مالم تتدارك قوى التحالف الوطني حالة الضعف التي يعيشها وان تكون على مستوى المسؤولية التاريخية والتحديات المصيرية التي تواجه الوطن."

   كلام قوي جداً! يُصدر عن مكون سياسيٍ قوي جداً، وشخص لهُ ولعائلتهِ مكانة وقوة كبيرة، ومؤثرة في الساحة السياسية العراقية والعربية والإسلامية، يجب أن نقف عند الكلام وعند المتكلم، كلاهما معاً، فمن غير الممكن هنا، فصل الكلام عن المتكلم، والسؤال: المطروح ماذا يقصد ويريد الحكيم بهذا الكلام؟ وبشكل أدق: ماذا سيفعل في ظل هذه الأزمة وما بعدها؟

وللإجابة عن هذا السؤال سنركز على فقرة((من جانب واحد)) يمكننا القول: نتوقع أن تكون هناك حركة سيقوم بها المجلس الأعلى بإتجاهين: الإتجاه الأول سياسياً: سيقوم المجلس بتشكيل تحالف عابر للطائفية، ونتوقع بأنهُ سينجح في ذلك، لأن لديه القبول عند كافة الأطراف، وأما الأتجاه الثاني فعسكرياً: حيث يمتلك المجلس الأعلى تشكيلات منضوية تحت راية الحشد الشعبي، تبلغ(20000 عشرون ألف متطوع)، يُمكنهُ من خلالها إسكات التشكيلات الأخرى، التي يتكأ عليها البعض، لتحقيق مصالح شخصية، ونتمنى أن لا تصل الأمور إلى الخيار العسكري، فهذا ما تتمناه "داعش" ومن خلفها "إسرائيل".

بقي شئ...

نفرح بمجيئ كل قوي أمين، يستطيع الوصول بنا إلى بر الأمان.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف