الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

عن الميناء!! بقلم: د. أيوب عثمان

تاريخ النشر : 2016-05-04
بقلم: د. أيوب عثمان

 قرأت عن ميناء غزة كلاماً اعتبر صاحبُه قول القائل إن إنشاء ميناء بحري يربط قطاع غزة بالعالم الخارجي حق إنساني تنكر له الجميع”، نوعا من “الحزبية الخطيرة”.

 إن هذا الرد هو الانقسام والحزبية والفئوية بعينها ..  عبر استدعاء المثل العربي القائل ” تخرب برأيي ولا تعمر برأي غيري”.

في وجه ذلك الرد يقفز سؤال واضح ومباشر ومحدد يستوجب رداً واضحاً ومباشراً ومحدداً، بعيداً عن المقارنات والمواقف الحزبية.

أما السؤال، فهو: ما الخطأ في الدفاع عن فكرة إنشاء ميناء بحري يربط قطاع غزة بالعالم الخارجي، وأن ذلك حق إنساني تنكر له الجميع؟!

 هناك أيضاً، أسئلة أخرى كان ينبغي أن يتصورها صاحب هذا الرد وهي من نحو:

– بعيداً عن الاستقلال والوطنية والسيادة، أليس إنشاء ميناء يربط غزة بالعالم الخارجي حقاً إنسانياً؟! وأليس صحيحاً أن هذا الحق الإنساني قد تنكر له الجميع إلا قليلاً؟! وأليس الأقربون هم الأكثر تنكراً لهذا الحق الإنساني الخالص؟!

– كيف تنكرت حركة حماس عام 2000 لذلك الحق الإنساني؟ وكيف أنها لم تكن متحمسة لإنشاء الميناء؟

– ما الخطأ في أن يكون من شروط حماس لوقف القتال عام 2014 إنشاء ميناء بحري في غزة؟

– أليس عجيباً ومستنكراً أن يرى صاحبنا خطأ أو جريمة أو عيباً في الدفاع عن فكرة إنشاء ميناء بحري يربط غزة بالعالم الخارجي، فيما لا يرى الخطأ عينه والجريمة عينها في الأقربين منا وهم يحاصروننا ويمنعون سبل الحياة عنا، فهم لا يرحموننا فحسب, وإنما يقفون حائلاً دون عون الآخرين لنا؟

وبعد، فليعِ دعاة الوطنية الفلسطينية أن حصار غزة إنما يجعلها سجناً كبيراً يخنق أهلها ويقتل مرضاهم كما يقتل آمال وأحلام وتطلعات أبنائهم نحو المستقبل. هذا الحصار الذي باركه الأخ الفلسطيني فيما أيده ابن العم العربي، لا يمكن أن يحقق الوحدة الوطنية بين الضفة الغربية المحتلة وغزة المحاصرة!
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف