الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

لطفى بوشناق والابداع التونسى بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2016-05-03
لطفى بوشناق والابداع التونسى بقلم:وجيه ندى
لطفى بوشناق والابداع التونسى !
وجيـــــه نــــــدى بحث و تحرير فنى وحياة المبدع الفنان لطفى بوشناق تعكس الطبيعة الثرية خصوصيتها المتميزة على بعض أصحاب المواهب ممن ينعمون بما تعكسه هذه الطبيعة السخية على ملكاتهم وإبداعاتهم والتي تميز بين قدرات من يعرفون كيف ينعمون بما حباهم الله من مواهب وقدرات.
والمطرب التونسي لطفي بوشناق هو من ذلك النوع من الناس، ممن حباهم الله موهبة سخية تتمثل في صوت، قوي يعكس خصوبة العطاء وقدرة التعبير، وملكة الحضور التي تتمكن منه ومن إحساسه وتجعله يبدع في غنائه وإلى حد تقديم هذا اللون من الأداء الذي يتميز به، والذي ينطلق به من آفاق الاستطاعة الوفيرة التي تجعل من غنائه صورة للقدرة على التحليق في أعالي النغم، لينقل من يسمعه إلى آفاق أخري رحبة، بعيدة عن ظواهر التلوث الصوتي التي تطارده من إنتاج اليوم، إلى حالات الفرح، ابتهاجا بالعثور على مثل هذا الصوت القادر والقوي في زمن مثل هذا الغناء الطيب والمنشود.
أتيح لي وأنا في رحلة صحافية أن ألتقي بأشقاء عرب من تونس في عاصمة المجر.. "بودابست" وجدتهم يسعدون برحلة على ضفاف الدانوب، يشاركهم سعادتهم تسجيل ينبعث منه صوت المطرب "لطفي بوشناق" وهو ينطلق في غنائه نحو المناطق الصعبة في الأداء، من دون أن يبالي بالتحليق في الأعالي، وأتأمل معهم من يتابعون غناءهم ويتحكمون في أنفاسهم، تبهرهم براعة الأداء المحلق في مناطق صعبة على الغير، سلسة على هذا المطرب القدير الذي تظلمه أجهزة الرصد الفنية، فلا تعطيه الذي يستحقه في حياتنا الغنائية المعاصرة.
تأملت الصوت العربي القادم من ربوع تونس وأنا أستمتع بالاستماع إليه ونحن نجلس فوق ربوة عالية من ربي جبال بودا، المحيطة بمنطقة "سانت جاليرت" المطلة على نهر الدانوب، وهو يعبر هذه البقعة البديعة في رحلته الأوروبية التي تمر عبر سبعة بلاد في غرب ووسط وشرق أوروبا.
ظهر الصوت وكأنه مثل نبع للماء الصافي.. ماء رقراق فيه الوضوح والصفاء وهو ما يبدو على طريقة أداء فيه متينة للطفي بوشناق، ومخارج ألفاظه الشديدة الوضوح، وبتعبيره السخي كثير الصراحة.
صوت لطفي بوشناق صوت كبير، قادر متميز المعالم، قوي في أكثر من اتجاه فالجوابات فيه متينة، والقرارات عنده محكمة، والمناطق الوسطي لديه غنية التعبير تبدو فيها حلاوة الصوت، عندما يندمج في الغناء بإحساس يوضح إلى أي مدي يتمكن هذا المطرب من التعبير عن حبه لمن يغني لهم.
ومطربنا لطفي بوشناق يحمل لقبا عائليا يعود في أصوله إلى إقليم "البوسنة" و"الهرسك" في اتحاد الجمهوريات اليوغوسلافية السابقة وقد تحور اسم العائلة من البوسني نسبة إلى البوسنة إلى بوشناق كما ينطق اللقب أو النسب في أكثر من مكان على الأرض العربية.
جاءت العائلة من البوسنة حيث الأغلبية المسلمة التي تعيش في هذه الجمهورية ذات العواصم التي لها باع طويل في طريق الاستشراق الأساسي في قلب أوروبا وفي مدن مثل "سراييفو" و"موستار".
يقول المطرب لطفي بوشناق وهو يفسر لي معني لقبه العائلى في اللقاء الوحيد والعابر الذي جري بيننا، أن أجداده هاجروا من إقليم "البوسنة" و"الهرسك" وهم من العائلات المسلمة التي هاجرت من شبه جزيرة البلقان إلى الأرض العربية وحيث ينتشر أبناء هذه العائلة في أكثر من بقعة على الأرض العربية فهم في "باب اللوق" بالقاهرة و"المنشية" بالإسكندرية وفي "غزة" بفلسطين وفي "صيدا" في لبنان وفي "دمشق" في سوريا وفي "بنغازي" بليبيا و"البصرة" في العراق.
إن الصوت العربي صاحب الأصول البلقانية المسلمة، وهو من ذلك اللون من الأصوات الذىي ينتمى لجيل الأصوات القوية ذات الصدي والتردد، صوت يذكرك بسلامة حجازي في تسجيلاته الذهبية، وصالح عبد الحي في أوليات مجده، وصباح فخري في سطوع شمسه.
والمطرب لطفي بوشناق يغني منذ عرف كيف يدنون في طفولته، ولكنه لم يحترف الغناء إلا في عام 1978.. ولم يكن حتى ذلك الحين يتصور أنه قد يحترف هذا اللون من النشاطات الفنية، فقد كانت صلته بالغناء هي صلة العاشق المحب الذي لا يتصور أن ينال من وراء استجابته لنداء موهبته إلا إرضاء الذات، وإشباع رغبات الهواية.
عرف المطرب لطفي بوشناق طريق الغناء هاويا منذ سنوات الطفولة لكنه عرف كيف يخضع بين الهواية واكتساب الخبرات منذ جاء إلى مصر ليعمل مديرا لمكتب الخطوط الجوية التونسية في القاهرة.
في هذه الفترة من نهاية السبعينيات تعرف على الفنان الراحل أحمد صدقي عاشق النغم الشرقي الأصيل... وأعجب به، وتصور أن أبواب الشهرة ستفتح لهذا الصوت المقبل من ربوع تونس الخضراء، غير أن صدقي لم يدرك في نطاق انفعاله بجمال أداء الوافد الشاب، إن متغيرات الغناء في السبعينيات قد طفت، وإن انعكاسات الرياح الانفتاحية قد تركت بصماتها حتى على مجالات الإبداع.
قام أحمد صدقي بواجبه تجاه لطفي بوشناق..ووضع له لحنا من أجمل ألحانه السلسة المتدفقة واختار له كلمات بديعة عميقة لفيلسوف الشعب الساخر الشاعر الزجال الراحل بيرم التونسى ابن الإسكندرية ذي الأصول العربية التونسية، ونجح أحمد صدقي أيضاً في أن يتقدم باكتشافه الموهوب إلى لجنة الاستماع بالإذاعة المصرية، إلى اشادت بصوته وغنائه، ومنحت غناءه وأداءه.. تقدير الامتياز.
وبعد أحمد صدقي، تعامل بوشناق مع الملحن الموهوب سيد مكاوي، ومع الموسيقى المجدد هاني شنودة. وعرفت أغانيه الطريق إلى أذن المستمع عبر إذاعة صوت العرب، ولكن أغانيه لم تعرف طريق الذيوع والانتشار الذي عرفته أغاني سواه ممن يقلون عنه قدرة وموهبة، لأن لطفي بوشناق أصر على المسلك الصعب، ولم يقبل على المسلك السهل بتقديم هذا الغناء الباهت الذي يستغل قلق الاستماع فيلح على الناس بأغاني النغمة الراقصة والتصفية المتكررة، والنبرة الزاعقة.
وكما أن للدراسة مراحل، فإن لصقل الموهبة مراحل مماثلة.. وقد تعمقت قدرات لطفي بوشناق عبر هذا الهيام الذي صحب طفولته وهو يحفظ غنائيات زعيمة الغناء الراحلة أم كلثوم، وهو ينصت باهتمام، لغنائيات أصوات الرجال التي تعلق بها، مثل محمد قنديل وكارم محمود ووديع الصافي وصالح عبد الحي.
لقد نشأ لطفي بوشناق في عائلة تحب الموسيقى، وتتذوق الفنون، ولذلك وجد التشجيع من الأبوين في أن تكون له مكتبته الغنائية الخاصة، ولم تعترض الأسرة على تدرجه في مراحل التفوق في مجال هوايته للغناء والموسيقى، بل ساعدته بتقديمه لمن يساعده في حفظ الموشحات القديمة، والتدريب على جماليات غنائها.
عشق الشعر العربي، ووجد من يرشده من أساتذته في المدرسة إلى وجدانيات ونغمات وموسيقى الشعر العربي، فحفظ الكثير من أشعار القدامي والمحدثين.. ومن هذا الاهتمام لا يعترف بأن هناك أزمة في النص أو ندرة في الكلمات المناسبة للغناء، لأنه يؤمن أن في العودة لأشعار شوقي، وحافظ، وجبران، والشابي، والبياتى، وعبد الصبور، والشناوى، وغيرهم ملاذا وافيا يحمي الأسماع من مطاردة الكلمات السخيفة والمعاني الرديئة والخيالات السطحية.
لم يبحث لطفي بوشناق في دواوين شعراء الفصحي فقط، بل انتقل به البحث إلى دواوين شعر العامية، ووجد بغيته فأيما اختار من كلمات شاعر الشعب ليرم التونسي، وجميل ما كتب من أشعار باللهجة البدوية التي لم تزل تحافظ على جمالها، لا يختلف جرسها البديع عندما تستمع إليها بلهجة بدو المغرب العربي، أو بدو المشرق العربي أو فيما بينهما على بدو الصحراء الغربية والشرقية لوادي النيل.
إن من يقرأ سطور الموهبة الغنائية للمطرب لطفي بوشناق ويعرف كيف أن هذا الصوت القوي الهادر قد ظلمه، لعدم أخذ الغناء العربي بأسباب الغناء الأوبرالي، بل إن الغناء العربي لم يعد يعرف حتى نجاحات المسرح الغنائي التي قد تمزج بين قدرات الغناء الممتاز، مع قدرات التعبير التمثيلي المطلوب في مثل هذه الأعمال التي تنطلق من فهم تقييم الأوبريت على خشبة المسرح.
إن هذا الصوت لا يجد من فرص التقديم المتاحة غير القدر الذي يناسب أصوات الإمكانات الفقيرة والمحدودة، والتى قد تجد بحبوحة الغناء في غنائيات الكاسيت الذي يتملق الأسماع المجهدة، والمرهقة، بهذا اللون من غنائيات الإلحاح ذي الوتيرة الواحدة.
لقد تربي صوت لطفي بوشناق على قدرات الأداء الذي يتناسب مع ظروف أفضل في التقديم الغنائي، فقد بدأ هذا المطرب تعرفه على الغناء السليم في دار ثقافة "ابن خلدون" بالعاصمة التونسية، وهي التي قربت بينه وبين الانضمام لفرقة الشبيبة التونسية التي أشرف عليها علمان من أعلام الموسيقى التربوية التونسية، هما توفيق خضيرى وفتحي زهدي، وخلال هذا الاحتضان والتبني درس لطفي بوشناق العود، وتدرب على أستاذه، عازف العود المعروف الفنان على الشريطي.
تعلم لطفي بوشناق الكثير من هذه المدرسة الفنية وعرف كيف يتفاعل من الجمهور وهو يقف ليغني لهم، ويستمد اندماجه منهم، وهو يواجهه على خشبة المسرح، وعرف خلالهم، أن الحب هو الأبقي وأن مظاهر ماديات الحياة إلى زوال، ولذلك يبقى في النفس هذا الشعور بحب الناس وامتصاص رحيق الحياة والنجاح منهم.
وهذا الشعور الذي يتمكن منه يجعله اليوم يقيم حفلا شهريا منتظما في أحد مسارح تونس العاصمة لا يبغي معه أجرا غير رضا الناس، وحبهم وتشجيعهم وهو يشبع خلالهم هواياته في الغناء من دون أن ينتظر المقابل المادي.
لقد حقق هذا الرضا، وعبر هذه القناعة، والكثير من النجاح للمطرب الذي تأخذه أسباب الانبهار بالغناء السوقي الذي يسود ساحة هذه الأيام.. وعلى الرغم من ذلك فقد حقق هذا المطرب نجاحاً لا ينكره أحد... فانطلقت شهرته من تونس إلى ليبيا ثم الجزائر والمغرب، وبعدها إلى المشرق العربي، في سوريا، والعراق، والأردن، ولبنان، غير أنه لم يحقق في مصر التي كانت قبلته الأولي للشهرة، ما كان يطمح غليه من ذيوع وانتشار، وعلى الرغم من الاهتمام الذي خصه به الملحن أحمد صدقي وتشجيع إذاعة صوت العرب.. تبقي مشكلته مع التلفزيون الذي يراعي اهتمامات شركات إنتاج الكاسيت التي لا يهمها أن تلتفت إلى قيمة معدن صوته وسلامة أدائه الغنائي وجودة اختياراته لأنها تفترض أن صوته طالما يحرص على النسب والمناسيب السليمة، فهو صوت يعود إلى أنغام الأمس، أو ما يطلقون عليه بالتعبير العامي الدارج "غناء الدقة القديمة".
لقد أتيح لي قبل أن أغدر القاهرة إلى وسط أوروبا أن أتابع في حفل غنائي، المطرب لطفي بوشناق وهو يحي أمسيات الأسبوع التونسي الذي أقيم في القاهرة، وفي هذه الليلة أعجبني غناءه وهو يطوف المستمعين في أحلي غنائيات زعيمة الطرب الراحلة أم كلثوم، أو وهو يغني من روائع ألحان رياض السنباطي "الأطلال" و"رباعيات الخيام" و"سلوا قلبي" و"حديث الروح" و"أقبل الليل" و"أراك عصي الدمع" وغيرها.. ثم وهو يعرفهم على الفن الشعبي في الغنائيات التونسية، وبعدها ينتقل بهم إلى أغانيه الخاصة التي تمثل لونه الغنائي الذي اختار فيه أن يمزج الأصالة بالمعاصرة.
وبعدما غني لطفي بوشناق لقيته، فوجدته متواضعا، يخفي في تواضعه ضيقه وتأثره لأنه لم يكن راضياً عن غنائه في تلك الليلة، ولم تكن الفرقة الموسيقية التي صحبته بمثل ما يتصور.
لم يكن غناء لطفي بوشناق في ليالي الأسبوع التونسي من نوع ذلك الغناء الذي تابعناه له مسجلا ومصورا وعندما غني بإجادة واقتدار، وهو يشارك في مهرجانات "قرطاج"التونسية و"وجرش" الأردنية، ومعرض "دمشق" في سوريا أن الغناء في أمسيات الأسبوع التونسي في مصر كانت المرة الوحيدة التي يشارك فيها في حفل جماهيري في العاصمة المصرية، باستثناء مشاركته في حفلات فرقة أم كلثوم للموسيقي العربية بقيادة حسين جنيد، وأيضا مشاركته في فرقة الموسيقى القومية العربية بقيادة سليم سحاب، والتى قدمت عروضها على مسرح المركز الثقافي القومى والذي يسميه الناس "دار الأوبرا".
إن هذا المطرب القدير ينتظر فرصة مناسبة من الإذاعتين المرئية والمسموعة في عاصمة الفن العربي... فهل يعطيه راديو وتليفزيون القاهرة هذه الفرصة لتنطلق علامات موهبته ولترتفع هامته بما يناسب قدره الفني وحجمه الغنائي؟
لقد كان للراديو وللتلفزيون في السابق، الدور الصريح والمرموق في تقديم أصحاب المواهب الجديدة بالتشجيع والتبني، كما كان للسينما الغنائية دورها في تقديم عشرات الأصوات المرموقة التي ظهرت في عصر السينما وبعد أفول نجم السوق الغنائي.. غير أن الأمر بات اليوم تحت رحمة تجار الكاسيت ممن يحتكرون التقديم، ولا يحسنون الاختيار، فيحجبون الغناء الجميل ويلحون في تقديم الغناء المريض.
إننا ونحن نقرأ في هذا الصوت العملاق الذي تظلمه أجهزة التقديم، حكام السطحية والقرارات غير المنصفة نبحث عن دور لأجهزة الإعلام التي يفترض أن لديها وعي الانتقاء، والحرص على تقديم الأفضل.
وأننا نسأل ونحن نتأمل في خصوبة صوت لطفي بوشناق الذي يغيب عن مساندته أي حضور لأجهزة الإعلام الجماهيرية: أين دور هذه الأجهزة في صعود نجم الفنان الحقيقي في ظل غياب مناخ الحياة الفنية السليمة، ولا سيما أن الأعمال الجيدة تصطدم بحواجز وسلبيات عديد؟
إن المناخ الغنائي اليوم لا يناسب أصحاب الهامات الفنية العالية الموهبة وأصوات الأمس الجميلة لو بدأت اليوم، لانسحبت على الفور، في ظل أحوال لا تناسب الغناء الجميل وفي ظل متغيرات فنية لا تشجيع الفن النبيل، ورسالته التي تهدف إلى الحق والخير والجمال.
إننا إذا تأملنا المساحة الصوتية المتسعة لصوت المطرب لطفي بوشناق، وإذا تابعنا جماليات غنائه، وانفعلنا بارتفاع درجة الإحساس في غنائه فإن هذا الحال يجعلنا نتألم من عدم وجود هذا الصوت في الموقع الذي يتناسب مع موهبته في خريطة الغناء اليوم، وهو أمر مرجعه تكرار الشكوى من فساد الذوق العام.. المحاصر بإنتاج الكاسيت الهابط وأيضا بغالبية ما يقدم خلال شاشات التلفزيون من أعمال الغناء.
إن من مظاهر هذا الهبوط في الذوق العام.. هاذ الهبوط في مستوى الاختيار الفني الذي نصرف عن تشجيع أصحاب القدرات الحقيقية، ولا يساند أصحاب المواهب في الوقوف والتصدي لموجهات الإسفاف، في الذوق الغنائي والمتمثلة في ركاكة الألحان وبلادة الكلمات وضعف الأداء.
وكل الأمل أن يجد صاحب هذا الصوت القادر،المعبر، المثقف من يعينه على تجاوز بحيرات الماء الراكد في عالم الغناء العربي، لينطلق نحو جميل الغناء الذي يمد الجسر المرتقب بين الأصالة التي وضع لبناتها الأولي رواد النغم العربي الأصيل ثم استمر في مد جسوره، الجيل التالي المخلص.. للغناء الصحيح وحتى جاء زمن الانقطاع في الغناء العربي، وحيث معاول هدم الجميل الأصيل تطل بصورتها المزعجة فتصيب الأسماع بالملل، وتدفعها إلى الضجر، وتجعلها تردد في أسي المستغيث، وعبارة فيلسوف الشعب الساخر بيرم التونسي، عندما صرخ ذات يوم متضررا من موجات الهبوط التي هاجمت الغناء الجميل فأطلق مقولته الشهيرة. يا أهل المغني... دمغنا وجعنا... دقيقة سكوت لله" سلامة البناء النغمي ووضوح معالم الصوت
عرف كيف يختار واتجاهه الغنائي على رغم صعوبة تحديد الاتجاه في أرض قام فيها غناء قادر له ملامح تميزه، وله اصواته التي علا نجمها وطال مداها واتسع نطاق الإعجاب بها. ,والى فنان اخر لكم كل الحب بحث وتحرير فنى وجيــــه نــــدى 7
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف