الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

تأثير النت بقلم: رائد الحواري

تاريخ النشر : 2016-05-02
تأثير النت
منذ أكثر من شهر أخذت موقع على الفيس بوك، ووجد بأن هناك ايجابيات وسلبيات في التعامل مع هذه الصفحة، ومن الايجابيات، التعرف على اشخاص أنت بحاجة لهم وهم بحاجة لك، بمعنى تشكيل/اقامة علاقة إنسانية تطور نفسك وتطور الآخر من خلالها، ففتح آفاق جيدة للمعرفة والتواصل مع اشخاص يستطيعوا أن يؤثروا فيك ايجابيا ليس بالأمر البسيط، وهذه احدى أهم ما يحسب للفيس بوك.
وهناك ايجابية ثانية تتمثل بالتعرف على مكان ووقت الانشطة التي تريدها وهذه لم تكن متوفر إلا من خلال المتابعة الشخصية، لكنها بواسطة النت أصبحت سهلة جدا.
أما التأثيرات السلبية، فهي تتمثل بتشكيل فكرة/سلوك ـ في العقل الباطن ـ يتمثل بعدم قبول أي أمر يستغرق وقت طويل نسبيا، بمعنى أننا أصبحنا ننساق وراء عصر السرعة دون تمحيص، أو نريد المعلومة جاهزة ولا نريد التفكير فيها، وكثيرا ما تأخذ الردود صفة التسرع المعتمد على مزاج المتلقي للخبر/للصورة/للحدث، وقت الالتقاط/الحصول على المعلومة.
ومن السلبيات أيضا تجنبنا للروايات/للكتب/للنصوص الطويلة وتفضيل القصيرة فقط، وهذا يحرم القارئ الكثير من المتعة والمعرفة فهناك كتب كبيرة نسبيا، لكنها مترعة بالمعرفة بالإضافة إلى متعة قراءتها.
وهذا ما يفرض نفسه على المتعاطي مع الفيس بوك، بمعنى علينا أن نكون متوازنين في التعامل معه، بحيث ـ حسب رأيي ـ لا نصرف أكثر من ساعة يوميا، لكي نبقى محتفظين بشيء من طول النفس في المواضيع/الكتب التي تحتاج إلى وقت/جهد أكثر من غيرها.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف