الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

النظرة التبسيطية للتناقضات الاسرائيلية بقلم:عمر حلمي الغول

تاريخ النشر : 2016-05-02
النظرة التبسيطية للتناقضات الاسرائيلية بقلم:عمر حلمي الغول
نبض الحياة

النظرة التبسيطية للتناقضات في إسرائيل

عمر حلمي الغول

يخلط بعض الخبراء في الشلن الاسرائيلي بين الاستيطان الاستعماري كجزء من المشروع الكولونيالي الصهيوني العام وبين ما يحمله من تناقضات مع المجتمع الاسرائيلي داخل حدود نكبة عام 1948. حيث يجري تضخيم حدود التعارض بين المستعمرين الجدد في اراضي دولة فلسطين المحتلة عام 1967 وبين المجتمع الام للاستعمار الصهيوني. وينظروا للامتيازات، التي يحصل عليها قطعان المستعمرين، وانعكاساتها السلبية على الاوساط الاسرائيلية، وزيادة تأثيرهم في القرار السياسي الاسرائيلي، وتأثير إستعمارهم على توسيع وتعميق عزلة إسرائيل دوليا، نظرة غير واقعية، حتى يذهبوا للحد، الذي يوحوا به، ان تلك التناقضات الثانوية قد تصل في لحظة سياسية قادمة إلى تناقضات رئيسية، تؤثر سلبا على الدولة الاسرائيلية. ولم يميز اصحاب هذا الرأي بين ركائز المشروع الصهيوني التاريخية ووجود دولة التطهير العرقي الاسرائيلية كقاعدة إرتكاز وإنطلاق له، وبين التراجع التكتيكي للقيادات الاسرائيلية لاحقا إرتباطا بالتطورات السياسية، وليس نكوصا عن المشروع الصهيوني الام على الاقل في حدود فلسطين التاريخية. مما اوقعهم في دوامة الاستخراجات غير الدقيقة، القائلة بإمكانية وصول المجتمع الاسرائيلي للحظة التصادم مع المستعمرين الجدد. وبالتالي الوقوع في مربع التفاؤل غير الواقعي.

من الطبيعي بروز تباينات بين النواة اليهودية الصهيونية المكونة للدولة الاسرائيلية وبين المستعمرين الجدد للاراضي المحتلة في الرابع من حزيران عام 1967. وهذا التباين او التعارض مشروع، لان بناة إسرائيل الكولونيالية، يشعروا بالاستياء والغبن نتاج ما تمنحه الدولة للمستعمرين الجدد وعلى حسابهم وحساب ابنائهم ورفاهيتهم جميعا. لاسيما وان جزءا اساسيا من الموازنة العامة سنويا تذهب لصالح الاستيطان الاستعماري، اضف إلى الاعفاءات الضريبية او تخفيضها إلى الحدود الدنيا وغيرها من الامتيازات يخلق نوعا من الرفض المشروع في اوساط الشارع الاسرائيلي، ويتعاظم الاستياء والرفض كلما إنعكس ذلك على عزلة إسرائيل في الاوساط الدولية.

لكن كل هذه التباينات او التناقضات الثانوية لا تغير من طبيعة المركبات الاساسية للدولة الاسرائيلية والمشروع الكونيالي للحركة الصهيونية الام. فالناظم للقيادات الاسرائيلية، هو مواصلة خيار الاستيطان الاستعماري على كامل الارض الفلسطينية بمقدار ما تسمح الشروط الذاتية والموضوعية في إسرائيل ودول الاقليم والعالم. والعكس صحيح ايضا، ان ما يجعل القيادات الاسرائيلية تندفع او تتريث في مشروعها الاستعماري على حساب الشعب العربي الفلسطيني وشعوب الامة العربية مرتبط بالتحولات في المنطقة والعالم. غير ان الثابت في الفكر السياسي الاسرائيلي، هو التوسع الاستعماري. والمتحول هو الثانوي. لان إسرائيل قامت كنقطة إرتكاز لمشروع اوسع واعمق. والدليل كل ما قاله قادة الدولة الاوائل، الذين رفضوا تحديد حدود الدولة الكولونيالية، ولسان حالهم، بن غوريون ووايزمن ودايان وألون وبيغن وشامير: حدود دولة إسرائيل حيثما يضع الجندي الاسرائيلي بسطاره. وهذا ما ترجموه في الممارسة العملية القادة الاوائل والجدد من حزب العمل والليكود وغيرهم من قادة المسميات الحزبية الصهيونية، الذين واصلوا قيادة الدولة الاستعمارية، وكرسوا الدليل على ذلك. لاسيما وانهم جميعا رفضوا عمليا خيار السلام وحل الدولتين على حدود الرابع من حزيران عام 1967. والاخطر من ذلك، ان الشارع الاسرائيلي يتجه بقوة وبشكل اعمى نحو المزيد من التطرف اليميني، ويغطي جرائم القيادات الاسرائيلية. وكلما وجد قائدا إسرائيليا متطرفا كشارون او نتنياهو او غيرهم تلحظ ان الشارع الاسرائيلي يلتف حوله، ويشكل له غطاءا على جرائمه.

النتيجة المنطقية علميا تحتم على اي خبير للشؤون الاسرائيلية التدقيق مليا في الاستخلاصات العلمية لطبيعة وحدود التناقضات داخل الدولة الاسرائيلية وبين الرواد الاوائل للمشروع الصهيوني والمستعمرين الجدد. وعدم المبالغة في قراءة التعارضات الناشئة عن التوسع الاستعماري في الاراضي المحتلة عام 67.

[email protected]

[email protected]         
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف