الأخبار
ماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيلإسرائيل ترفض طلباً لتركيا وقطر لتنفيذ إنزالات جوية للمساعدات بغزةشاهد: المقاومة اللبنانية تقصف مستوطنتي (شتولا) و(كريات شمونة)الصحة: حصيلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة 32 ألفا و490 شهيداًبن غافير يهاجم بايدن ويتهمه بـ"الاصطفاف مع أعداء إسرائيل"
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

البعد الثورى والغناء بالكلمات فى تجربة محمد حمدى سيد - تطبيقا على ديوانه " بنتعب روحنا عـ الفاضى

تاريخ النشر : 2016-05-01
البعد الثورى والغناء بالكلمات فى تجربة محمد حمدى سيد - تطبيقا على ديوانه " بنتعب روحنا عـ الفاضى
تأملات فى شعر العامية - بقلم رفعت المرصفى
البعد الثورى والغناء بالكلمات فى تجربة محمد حمدى سيد- من محافظة بنى سويف
تطبيقا على ديوانه الزجلى " بنتعب روحنا عـ الفاضى" (1)
--------------------------------------------------------
يظل اختيار الشكل الفنى للتجربة الإبداعية هو أمرٌ خاص بالمبدع وحده ولا شأن لغيره به , وعلينا أن نتأمل التجربة الإبداعية للمبدع فى الشكل الذى يختاره ويراه هو
وفى هذا الديوان إختار شاعرنا محمد حمدى سيد الشكل الزجلى لكى يصب فيه تجربته الشعرية . وما دام الشاعر قد آثر الزجل على باقى الأشكال الأخرى فعلينا أن نقول أن من أهم خصائص الزجل المباشرة والأداء الصوتى وهما ميزتان تجعلان من الزجل الفن الشعبى القولى الأول بين الناس وتجعل من مباشرته الوسيلة السهلة لمعالجة القضايا ذات الصفة الشعبية أو الجماهيرية وكان هذا بعض مارصدناه فى تأملنا لهذا الديوان .
ولنتأمل معا منذ البداية بل ومن الإهداء حيث يهدى الشاعر ديوانه إلى أهم الشخصيات المؤثرة فى حياته , وفى نهاية هذا الإهداء يهديه إلى أرواح الشهداء حيث يقول " إلى أرواح الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم الغالية من أجل رفعة شأن هذا الوطن " وهى بداية تؤشر إلى اهتمام الشاعر بالثورة والشهداء الذين سقطوا فيها على امتداد ربوع هذا الوطن الحبيب , واستمرارا لأيقونة الشهداء يقول الشاعر فى نص بعنوان " شهداء" فى صفحة 95 :
رووا الأرض بدماهم/ طرحت سنابل أمل / عـ الثورة مين دعاهم / وعـ الجهاد والعمل / خرجوا من غير سلاح / قاصدين أرض الميدان/ رفعوا راية الكفاح / وسلاحهم الإيمان / شهداء فى حب الوطن / شهداء ليوم الدين/ مهما يطول الزمن / راح يفضلوا عايشين "
وهذه المقطوعة القصيرة إشارة قوية إلى الشهداء الأبرار الذين حملوا على عاتقهم هم الوطن وهم قضاياه العظيمة
ويستمر شاعرنا الهمام فى العزف على وتر الثورة حيث يقول فى قصيدة بعنوان " إصحى ياشعب" فى صفحة 59 حيث يستمر فى الطرح الغنائى المصحوب بالكثير من أفعال الأمر وكأنه يرسم ويحدد للشعب طريق وملامح الثورة ويبدو أن هذا النص قد كُتب فى أثناء ثورة 25 يناير الخالدة حيث يقول :
"إصحى ياشعب وقوم بالثورة / إمحى سنين الظلم المُرة / رجّع تانى الحق لوطنك / خليك صاين ديما عرضك / إصحى وقول للظلم دا لأ / واعرف إنك صاحب حق / إصحى وقوم دافع عن نفسك / خّرج قول كل اللى فـ نِفْسَكْ / واوعاك ترجع تانى لأمسك/ طُل ياشعب وبص لبكرا / إصحى ونادى بكل مطالبك/ وارفع إيدك وادعى لربكْ"
وقد رصدت عدد أفعال الأمر فى هذا النص فجاءت خمسة عشر فعلا آمرا وهى تقوم برسم طريقا تفصيلىا للثورة جاءت كلها فى لغة سهلة وطرح مباشر مما جعلها بالفعل سلسة وسهلة الوصول إلى مدارك الجميع كما أضاف البعد الصوتى لها مذاقا إيقاعيا مستحبا إلى العامة والخاصة ’ ومن أجمل ماقد فى هذا النص الجزء الذى يقول فيه " إصحى وقوم دافع عن نفسكْ / خرّج قول كل اللى فـ نِفسَكْ" فقد جاءت هنا صورة قوية ومؤثرة رغم بساطتها , ولنتأمل أثر فعل الأمر " خرّج " بتشديد الراء والذى يوحى بأن الخروج لايأتى طواعية وإنما يأتى بقوة وإجبار دون خوف أو تراجع , كما أن الجناس الفنى الذى جاء بين كلمتىّ " نَفسكْ , ونِفسكْ " الأولى جاءت بفتح النون والثانية بكسرها قد أضاف بُعدا إيقاعيا جميلا بعد توحيد الحروف بين الكلمتين واختلاف المعنى وهذا يؤكد أن فن الزجل قادر على استيعاب الصور الشعرية والمحسنات البلاغية من طباق وجناس وخلافه على عكس ماقد يعتقد البعض.

واستمرارا لروح الثورة والإيمان بها والحض عليها يقول شاعرنا فى نص بعنوان " ياطير ياعاجز " فى صفحة 39:
" ياطير ياعاجز ياابو الجناح مكسور / عاجز لكن جايز / تيجى فـ يوم وتثور / تسبق طيور غيرك / وتروح على طيرك / تجلب لهم خيرك / بشرة هنا وسرور "
وكأن شاعرنا هنا يحفز كل الطيور على القيام بدورها الثورى وأداء واجبها نحو دعم الثورة بشتى الطرق , فربما يكون تحقيق أهداف الثورة على أيدى هذه الطيور العاجزة والخائفة , وكأنه يريد أن يقول أن لكل إنسان فى الوطن دور ما مهما كان ضعيفا أو عاجزا , وما أجمل الصورة التى يقول فيها " عاجز لكن جايز / تيجى فى يوم وتثور"
وكأنه أيضا يستحضر المثل الشعبى الذى يقول " يجعل سره فى أضعف خلقه " وهو إسقاط فنى قوى يعكس الترابط الشديد بين الموروثات الشعبية المختلفة ولا شك أن الأمثال الشعبية هى جزء هام ومكون أساسى من الذاكرة الفنية والإبداعية لهذا الشعب.

واستمرارا للبعد الوطنى الراقى يعزف شاعرنا على وتر الوطنية فيقول فى نص قصير بعنوان " على أدى " فى صفحة 53:
" على أدى عايش فيها / منيش مادى ... بقضّيها/ ولا عمرى حلمت فـ يوم / أكون مفسد أراضيها "
وهنا نلمح الصفاء النفسى للشاعر والرقى الوطنى النقى , ولنتأمل هذا الرقى فى قوله" منيش مادى ... بقضّيها" ثم يختتم بحسه الوطنى الجارف صورته الرائعة التى يعبر فيها عن حبه لوطنه وخوفه عليه مهما كانت ظروفه المتدنية وأنه لن يكون أبدا مفسدا فى هذه الأرض الطيبة , وهى دعوة راقية يبعثها الشاعر لكل أبناء وطنه بالحفاظ على هذا الوطن الغالى مهما كانت الظروف والعقبات

وفى نقلة نوعية مفاجئة نجد الشاعر ينتقل من الإيمان التام بالثورة والحض عليها إلى السخرية منها , تلك السخرية التى تحمل فى ثناياها الندم على قيامها حيث يقول فى قصيدة بعنوان " ثورة إيه " فى صفحة 65:
" ثورة إيه ... ؟ / إيه فى الثورة قضينا عليه ؟/ إحنا قضينا على أرواحنا / زى ما جينا زى ماروحنا / إحنا هنفضل كد ا مطرحنا "
ثم يستمر الشاعر فى هذا الطرح الإرتدادى للثورة فيقول :
إمتى ياشمس العدل تجينا / تيجى تهلى بنور الفجر / جينا بثورة وليكى نادينا / إمتى تلبى وتوفى الندر / إحنا شبعنا من التثبيت / إحنا شربنا كتير مـ الذل / مش طايلين طرف الخيط / كل مانوصل ليه بنضِل"

وفى إضافة ثرية لتأكيد الإرتداد الثورى المشار إليه والسخرية من فكرة الثورة نجد الشاعر يقول فى مقطوعة بعنوان " عشانك يامصر" فى صفحة 71:
"عشانك يامصر هـ اشد اللحاف / ولا اطلع مظاهرة ولا اهتف هتاف"
إذن فنحن أمام تأملات ثورية متباينة تعكس درجة الحيرة والضبابية لدى الشاعر , فمن الإهداء الراقى لشهداء الثورة ومرورا بنص " شهداء" وكذلك بنص " إصحى ياشعب " نجد الإيمان بالثورة والدعوة المباشرة لها ثم وصولا إلى نص " ثورة إيه / إيه فى الثورة قضينا عليه " حيث الندم على القيام بالثورة واليأس من جدواها والتشكيك فى تحقيق أهدافها

ومن البعد الثورى إلى البعد الوجدانى نأتى إلى مسك الختام ونتأمل المقطوعة الغنائية القصيرة فى صفحة 35 والتى اختص بها غلاف ديوانه الخلفى حيث يشدو لمحبوبته .. . ومن يدرى فقد تكون هذه المحبوبة هى مصر ولكن للحق المعنى مطلق ويستوعب كل التأملات والتأويلات , يقول الشاعر :
"إكسبينى / إرمى زهرك فوق جبينى / سيبى حظك لما يخدك/ جوا منّكْ هتلاقينى"
وكعادة الشاعر يستخدم فعل الأمر كثيرا فى تجربته ,ففى مقطوعة كثيرة جدا تتكون من ثلاث جمل نجده يستخد ثلاثة أفعال للأمر بمعدل فعل أمر واحد لكل جملة " إكسبينى – إرمى – سيبى " وكأنه للمرة الثانية يرسم لمحبوبته طريق الوصول إليه فى جمل أمرية رشيقة شديدة التكثيف قوية التأثير.
-----------------------------------------------------
هامش :
1- ديوان "بنتعب روحنا عـ الفاضى"رقم الإيداع بدار الكتب : 11099/2015
2- كتاب المؤتمر السادس عشر لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى المنعقد فى مدينة السادس من أكتوبر فى أبريل 2016- البحث الخاص بـ رفعت المرصفى من صفحة 189- 240

مع خالص تقديرى
رفعت عبدالوهاب المرصفى
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف