الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ثقافة سوشيال ميديا – 3 بقلم:عباس المعيوف

تاريخ النشر : 2016-05-01
ثقافة سوشيال ميديا – 3 بقلم:عباس المعيوف
 من البرامج التي لها صدى وحضور عالمي هو برنامج الواتساب للمؤسس الأوكراني جان كوم ذلك الشاب الذي هرب مع ولدته من ويلات الحرب والانشقاقات السياسية وهو أبن 16 عاماً . تعود أصول كوم إلى اليهودية . أستقر في الولايات المتحدة الامريكية ودرس في جامعة سان خوسيه للعلوم التكنلوجية ورغم الوضع المادي السيئ أضطر للعمل في ارنست ويونيغ. وبعد ذلك عمل في شركة ياهو. ثم قدم  على طلب عمل في شركة الفيسبوك ولكنها رفضته ومنها بدأت شرارة الابداع بالانطلاق وكانت في حينها  لـ جان كوم تغريدته الشهيرة التي قال فيها عبر تويتر عام 2009 (فيسبوك رفضتني، كانت فرصة عظيمة للاتصال بأناس رائعين، أتطلع إلى المغامرة القادمة في حياتي»

كانت البداية لبرنامج الواتساب غير موفقه حيث واجهت العديد من المشاكل الفنية والتقنية وكان يصعب تطبيقه على الهواتف الذكية. لم يدم الفشل طويلاً حتى جاءت المساعدة عبر شركة أبل 2009. ما يميز البرنامج هو خاصية الرقم المباشر وتفعيل الدردشة المباشر مع الآخرين وبعد ذلك تم إضافة خدمة القروبات والمجموعات وبدأت 30 ووصل العدد  الآن 256 وهو متوفر في الرسائل الجماعية .

مامعنى الواتساب ؟ هناك أكثر من كلمة لها معنى بالكلمة مثل ماذا دهاك ؟ ما الأمر ؟عسى ما شر؟وش الي حاصل ؟  ولهذا  سميت تبادل الرسائل " واتس أب " لان الناس يخبرون بعضهم بما يحصل ويخبرون  بعضهم البعض بما يجرى من احداث واخبار ,طبعا الاستخدام يختلف من شخص إلى شخص أخر, فالبعض يؤسس القروبات التخصيصية والبعض يرغب في المشاركة في القروبات العامة.

  في صفقة وصلت قيمتها إلى 19 مليار دولار استحوذت فيسبوك على خدمة "واتس آب" التي تملك نحو 450 مليون مستخدم نشط شهريا، أي أن فيسبوك تقدر قيمة كل مستخدم بنحو 42 دولار. وبحسب الصفقة ستظل "واتس آب" تعمل بشكل مستقل. ومن الحقائق المذهلة عن  الواتساب وصول عدد الرسائل اليومي لـ أكثر من 10 مليار .!! والعدد في ارتفاع مستمر

وفي دراسة أجريت في جامعة "رنو" للتقنية في التشيك دراسة مفصلة على العديد من خدمات التواصل، ومن أبرزها "واتساب" استعمل الباحثون في دراستهم أداة متطورة طوروها بأنفسهم لفك شفرة الاتصالات بين هاتف ذكي يعمل بنظام "أندرويد" وخدمة "واتساب" للتواصل.وأكدت الدراسة أن التطبيق الشهير يقوم بتسجيل تفاصيل المحادثات التي يجريها المستخدم وتخزينها على الخوادم الخاصة بالخدمة. وأقر الباحثون بصعوبة اختراق الخوادم الخاصة بخدمات التواصل، لكن هذا لم يمنعهم من إبداء تخوفهم من حدوث اختراق مستقبلا.

استطاعت شركة الواتساب تحديث البرنامج وتطويره ولربما أبرز الأخيرة خاصية هي تشفير المحادثات والمكالمات الصوتية لجميع المستخدمين ويُعتبر هذا النوع من التشفير آمنًا للغاية ويصعب  اختراقه و يساهم في حماية الأشخاص من الإجرام الإلكتروني والقراصنة والسرقات المعلوماتية ,كما وفرت قبل فترة خدمة الاتصال المرئي والمسموع  ومازال هذه الخدمة متوقفة حتى اشعار آخر ؟!

برنامج الواتساب برنامج خطير وهو تحت المراقبة المستمرة ويتطلب من صاحبه اليقظة والحذر في كل ما يرسل ويكتب لأنه مرآة المستخدمة وعنوان لكلامه, فكم من مشاركة  أودعت صاحبها في غياهب السجن , وكم من مشاركة ساهمت في إبراز نجوم لمعة في سماء الابداع في  مواقع التواصل الاجتماعي.

من النصائح التي نراها في غاية الأهمية في هذه المجال, عدم الاشتراك في قروبات لاتعلم ما هو الهدف منها , اختيار شخصيات لهم حضور ثقافي وعلمي , الابتعاد عن ما يطرح من المواضيع التي تمس سياسية الدولة  والتعاطف مع دول خارجية , النقد الغير مبرر للمؤسسات الدينية وإثارة السخط عليها ,الحذر من الحديث مع الاسماء المستعارة والتي ترفض الافصاح عن نفسها, ليكن الواتساب هو رقمك الرسمي وليس باسم أخر. حدد لك وقتاً للمتابعة من 24 ساعة ولاتعطي للآخرين مجال للحديث عنك بتواجدك متصلاً 24 ساعة فهذا يعطي مؤشرا أن تملك فراغاً كبيراً إلا إذا كان لغرض تجاري أو برنامج استشاري أو ما شابه. تحديد الوقت له متعة للمتابعة اليومية بشرط أن لا تتجاوز 4 ساعات. فنحن لاندري كم يستهلك الواتساب من وقتنا للأسف الكثير الكثير الكثير!! .لقد ساهم في قتل متعة المجالس فأصبحت مملة كئيبة لا تجد من تتحدث معه, دعونا نعيد الحياة لأنفسنا ولأسرتنا ولمجالسنا ونتبادل أطراف الحديث. كما كنا سابقاً.

عباس المعيوف

كاتب وناشط اجتماعي
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف