الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

قتل المهاجرين باسبانيا ظاهرة أم عنصرية بقلم :عائشة رشدي

تاريخ النشر : 2016-05-01
قتل المهاجرين باسبانيا ظاهرة أم عنصرية بقلم :عائشة رشدي
قتل المهاجرين باسبانيا
ظاهرة أم عنصرية

شهدت اسبانيا خلال العشر سنوات الماضية أكثر من 500جريمة قتل تعرض لها المهاجرين الأجانب ،خاصة المغاربة منهم.
وهانحن اليوم نرى مرة أخرى الاعتداءات تتكرر لتصبح ظاهرة عنف مستمر اتجاه المهاجرين المغاربة الى حد القتل المتعمد. وهذا له تفسير واحد هودافع العنصرية والتهميش الاجتماعي.
ولم يقتصرهذا الاعتداء والقتل العمد على الذكور،بل تعدى أكثر من ذلك الى الإناث.
بحيث تعددت الحوادث والأسباب بدافع الكره والعنصرية في قتل العديد من المغاربة الباحثين عن لقمة العيش بمختلف الولايات والمدن والقرى الاسبانية.
في شهريونيو2002 قُتل مهاجر مغربي بالعاصمة مدريد على يد شابين اسبان.
شهر مارس2008 قـُتلت المهاجرة لمياء دانة في عمر الزهور،وهي طالبة مغربية تدرس في السنة الرابعة بكلية الصيدلة بغرناطة على يد مواطن اسباني يبلغ من العمر 52 سنة كان في حالة سكر.
وما كادت تجف دماء لمياء حتى لقيت المغربية حفيظة عامر46 سنة ببلدية -رودريغو-التابعة سالامانكا مصرعها داخل متجر تابع لها وقد فارقت الحياة
بعد أن أطلق عليها مواطن إسباني من إقليم الباسك البالغ من ــ64سنة عدة طلقات بواسطة بندقيته.وبعدها سلم نفسه للحرس المدني
شهرأكتوبر2009 وعلى يد شاب اسباني قتل مهاجر مغربي يبلغ من العمر 23سنة كان يقطن بضواحي العاصمة مدريد.
في نفس السنة بمدينة برشلونة قتل مهاجر مغربي 32سنة بعد أن تعرض لطلقات نارية من طرف رجل اسباني في مكان العبور بين شارع مونتكادا وساحة مونتسرات .
ولم تمرأيام قليلة حتى تم العثور على جثة مهاجر مغربي 25سنة في حوض مائي بمدينة إليخيدو بألميريا. ولم تحدد أسباب الوفاة وظلت غامضة الى يومنا هذا.
في شهر اغسطس من سنة 2015 تم قتل مهاجر مغربي أخر .وسجل القضية ضد مجهول. نظرا لعدم الوصول للفاعل .
وهانحن نودع غذراضحية أخرى، المهاجر المغربي يونس السليماني البالغ من العمر 39سنة
القاطن ببلدية فونتي دوينيا ديل تاخو جنوب العاصمة مدريد .الذي قتل يوم 25 أبريل من السنة الجارية بخمس رصاصات صوبت بكل برودة أعصاب تجاه رأسه من طرف الشرطي الاسباني.هذا الأخير الذي كان خارج نطاق العمل.فأرداه جثة هامدة بلا شفقة ولارحمة. الضحية تاركا من ورائه عائلة تتكون من زوجة وطفلين صغيرين.
وتبعا لكل ما ذكرأعلاه من حوادث وجرائم القتل ضد المهاجرين المغاربة ماهي الا حقائق قليلة وقليلة جدا. أما القائمة فهي طويلة...وطويلة أكثر ما نتصور.بحيث أن هناك ضحايا كثـُر لم يتم التصريح بهم لا من طرف الشرطة ولا من طرف الحرس الاسباني ولا من طرف المصحات الاستشفائية.
فهل هذه الظاهرة الحزينة والمؤلمة التي أصبحت تلاحق المهاجرين المغاربة خاصة باسبانيا،
ماذا سوف نسميها؟
فهل نعتبرها ظاهرة القتل العمد والمتعد
أم هي عنصرية وتعصب والكره تجاه الطرف الاخر
أم ماذ؟؟؟؟؟؟؟

بقلم :عائشة رشدي أويس
اسبانيا
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف