الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حديث في الأدب (8) بقلم:ب. فاروق مواسي

تاريخ النشر : 2016-04-29
حديث في الأدب (8) بقلم:ب. فاروق مواسي
  حديث في الأدب (8)
ب. فاروق مواسي
..........................

التكرار في الرثاء:
نماذج من الأدب القديم

.......................

لا ريب أن التكرار في الجملة يضفي إيقاعًا موسيقيًا، كما يؤكد على المعنى المراد، وكأنه ينبّه السمع والخاطر إليه.
كثيرًا ما يؤدي التكرار إلى بيان الانفعال، وخاصة في الرثاء، ففي ترديد العبارة  يجد التكرار صدى لدى المتلقي، وعلى الأقل لدى المكرِّر نفسه.
...
لنقرأ في رثاء الخنساء أخاها صخرًا:

أعينيّ جودا ولا تجمُدا *** ألا تبكيان لصخرِ الندى
ألا تبكيان الجريء الجميل *** ألا تبكيان الفتى السيدا؟
...
أذكر أنني عندما قرأت البيتين وأنا فتى كدت أبكي في قراءتهما انفعالاً، ففي التكرار ثمة توزيعة جديدة  من الحزن تتردد في كل مرة، ولو لم يكن ذلك لكانت عبارة (ألا تبكيان)  الاستفهامية مرة واحدة دالّة على المعنى المقصود؛ بل إن النداء فالأمر فالنهي (أعينيّ جودا ولا تجمدا) كافية لتدل على تبليغ المعنى الحزين.
..
إن الاستفهام المكرر يرِد وكأنه تجديد للبكاء في كل مرة، ففيه صوت نائح يجاري دمعًا على دفعات، و (تبكيان) فعل مضارع يدل على استمرارية حقيقية هذه المرة.
...
 في رائية الخنساء "قذى بعينك أم بالعين عُوّار" كررت الخنساء وصفها لصخر "تبكي خُناس" مرتين بما نسميه "تكرار الصدارة"- anaphora ثم ما لبثت أن كررت في القصيدة عينِها هذا النوع من التكرار: "وإن صخرًا ..." خمس مرات، وما علينا إلا أن نتخيل صوتها وهي تعيد القراءة بهذا الإيقاع الحزين، وفي كل مرة كانت تصفه وصفًا جديدًا يشي بعمق حزنها وأساها.
....
في ديوان الخنساء تجد مواضع كثيرة من  مثل هذا التكرار الذي يبث لوعتها ولواعجها، وأكتفي بنموذج آخر تخاطب به نفسها على سبيل التجريد:
..
وابكِي أخاكِ ولا تنسَي شمائله *** وابكي أخاك شجاعًا غيرَ خوّار
وابكي أخاك لأيتام وأرملة *** وابكي أخاك لحقِّ الضيف والجار
..
أما ابنة النعمان بن البشير الأنصاري الصحابي فقد رثت زوجها مالكًا، فكان التعبير المتكرر الأسيان يتردد في صدر كل بيت مما يلي:
وحدثني أصحابه أن مالكًا *** أقام ونادى صحبه برحيل
وحدثني أصحابه أن مالكًا *** ضروبٌ بنصل السيفِ غيرُ نكول

وحدثني أصحابه أن مالكًا *** صروم كماضي الشفرتين صقيل
..
لاحظ في تكرارها أنها أدخلت الفعل "حدّث" مرتبطًا بشخصها هي، يتبعه الفاعل- أصحابه، وفي كل مرة "أن مالكًا"، فهل كانت جملة واحدة فقط تكفي حقًا للتدليل على عمق مأساتها؟

...
يذكرني ذلك بما  كرره الحارث بن عُبَاد في قصيدته التي قالها في حرب البَسوس: "قرِّبا مَربِِطَ النعامةِ مني".
حاول الحارث بن عُباد أن يصلح بين المتخاصمين من – بكر وتغلب، فأرسل  في ذلك ابنه بُجَيرًا إلى المهلهِل زعيم تغلب، لكن المهلهل قتله شرَّ قِتلة، الأمر الذي أشعل أوارالحرب نحو أربعين سنة.
..
أنشد الحارث قصيدته الطويلة التي يرثي فيها ابنه، ويتوعد المعتدي الظالم بالثأر، وكرر فعل الأمر- " قرِّبا مربِط النعامة" أكثر من عشرين مرة. والنعامة هي فرسه المشهورة، فقد طلب من معاونيه أن يهيئوها له لتكون قريبة عند انطلاقِه للحرب.
..
لاحظنا أن الانفعال الصادق  أدى إلى تكرار مستحبّ، والرثاء تبينت فيه ضرورة للتنفيس المتواتر والمؤثر.
...

...
* من الجدير بالذكر هنا أن التعديد- أي ندب الميت- وهو باللهجة الدارجة-  فيه مثل هذا التكرار الذي يبعث الشجا والشجن، نحو:
يا حْسيرتي حمّلو يا حْسيرتي شالو *** يا حْسيرتي كل ما هبّ الهوا مالوا
يا حْسيرتي حمّلو وِنْ طلعةِ العيّوق ***  يا حْسيرتي حمّلو وما ودّعوا مخلوق
يا حْسيرتي حمّلو من طلعة الميزان *** يا حْسيرتي حمّلو وما ودّعوا الخلاّن
...ومثل ذلك كثير.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف