الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

نحن شعب عجيب بقلم: عباس طريم

تاريخ النشر : 2016-04-28
نحن شعب عجيب بقلم: عباس طريم
نحن شعب عجيب

بقلم: عباس طريم

     اريزونا

نعم نحن شعب عجيب .. نحتقر الطيب ولا نقيم له وزنا , ونهاب الشرير وتنشرح قلوبنا لمقدمه . ونحترم السارق ونجله , ونزدري النزيه ولا نعير له اهتماما . نهاب القوي ونمجده , [ ونسبه لحد جده السابع ] خلف ظهره . نحترم الغني حتى وان كان بخيلا وجلفا , المهم انه غني وعلينا احترامه . ونعامل الفقير وعسير الحال , معاملة الحيوان . اذا تخاصما زيد وعمر , وجاء ابن الحلال الذي يوفق بينهما , سرعان ما ينقلبوا عليه فيصير عدوهما وتنقلب الطاولة فوق راسه . نصلي ونسرق
ونعلم علم اليقين , بان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر . المسؤول فينا يرتشي , واليافطة فوق راسه مكتوب عليها [ لعن الله الراشي والمرتشي ] نفسر ايات الله ! جل جلاله , بما يتوافق واعمالنا الدنيئة , واصبح الصادق , عملة نادرة من الصعب ايجادها بيننا , وانعدمت المصداقية في التعامل.
الحقد والحسد يملان قلوبنا ولا نتمنى لابناء جنسنا الا الخراب . ولا نحب لاخينا ما نحب لانفسنا , ونفسر ديننا , بما يتوافق ومصالحنا الدنيوية , فنحلل ما نحلل ونحرم ما نحرم . خطيبنا ينصحنا بالابتعاد عما يفعله هو كل يوم , وكبيرنا ينهانا عما يمارسه في الليل والنهار .

الجشع يملاء قلوبنا جميعا , والمال يغرينا , ونتمنى الوصول اليه باي طريقة مهما كانت ومهما كان السبيل للحصول عليها . من ينادي بقطع دابر الفساد , هو راس الفساد الاول عندنا. ومن يبحث عن طريقة ناجعة لهلاك الحرامية , هو المنظر الاول والمخطط الرسمي لكل السرقات . ومن يحمي الوطن وتتكل عليه امة محمد , هو الجرذ الكبير الذي يدخل بقدرة قادر الى البنوك فيقضي عليها ويترك جدرانها خاوية داوية . تغني بقصيدة :[ انه وجيبي تسامرنه وحجينه ... الدرهم والفلس حسره علينه .

والبطانه خفيفه ... مكنوسه ونظيفه . انه وجيبي , انه وجيبي تسامرنه وحجينه .واذا تغير المسؤول الفاسد , فالذي ياتي افسد منه بالف مرة . وكل وزارة دولة مستقلة , والوزير يحيط به اخوته وعشيرته وحاشيته المقربة .
وكل ما يخصص للوزارة من اموال تذهب الى الجيب وتنقل خارج العراق , وتربع العراق على عرش الفساد , وجاء بالمرتبة الاولى حيث حصد جميع الجوائز دون منازع , وانتقل من اغنى بلد في العالم , الى دولة [ مفلسة ] تقترض من اليابان وغيرها , وتتوسل بالامم لمساعدتها في توفير الرواتب , وحقوق الناس ضاعت واصبح حالهم يرثى اليه , وانتشرت الرشوة والمحسوبية في كل مفاصل الدولة , وتغير اسم الرشوة الى [ المعلوم ] اي الذي يجب ان يدفع قبل كل شيء 

قال والدي رحمه الله !: سافرنا في باص قديم الى خارج محافظتنا , وعند نقطة التفتيش صعد الشرطي ليفتش الاغراض , واذا باحد الركاب ينادي الشرطي : [ياحضرة الشرطي هاي المرة شايله وياهه اغراض مهربه واحنه لازم انحافظ على وطنه ] فقال له الشرطي [ تعرف وين امخليه الغراض ] فقال نعم في المكان الخلفي للسيارة .


اشار الشرطي للحجية ان تنزل , نزلت وهي تبكي وتصيح [ ولك الله لا يوفقك يبو رباط اتورطت وكتلك . ] اخذت الحجية تبكي وتتوسل بالشرطي ان يتركها لان الغراض امانة لجيرانها , وهي عبارة عن سكائر وقطع ذهبيه صغيرة , ليس الا .

فحن لها الشرطي وفكر في [ لفط الغراض ] وقال : [ المفروض انوديج للاعدام فورا لان هاي خيانه , وانعدمج مثل حسقيل , بس اني طيب وراح اصادر المواد واوديهه البغداد واكول المهرب شرد وما كضيناه , بعد شتردين خلصناج من الاعدام حجيه ] فقبلت الحجية بالصخونه لانها افضل من الاعدام ] وقام الشرطي , بتقديم الشكر الجزيل للشاب الشهم الوطني الذي كان سببا باكتشاف ذالك التهريب الخطير .وكانت بجانب اغراض الحجية , ثلاث حقائب كبيرة .. صاح الشرطي : لمن هذه الحقائب . اجاب الشاب الذي وشى بالحجية : انها لي ياحضرة الشرطي [ اتريد افتحه الك ] فاجاب الشرطي : [لا بويه انته شهم وطني وشريف شلون نفتح جنطتك , جا موش انته الدليتنه على المهربه الخطيره , احنه هواي متشكرين منك يابعد عمك . وقبله في راسه ] وهكذا تركت جنط الشاب , صاحب القاط والرباط . هذا والحجية تنوح كما ناح الحمام المطوق [ ياهلي يامن ضيعوني ] . حتى مل الركاب من اهازيجها الحزينة [ وكولاتها التي ابكت كل الحاضرين ]. وعندما نزلنا في محطتنا الاخيرة , اشار الشاب الى الحجية ان تمشي خلفه , فقالت : [ خاله بعد شتريد مني هجمت بيتي, الله يهجم بيتك وبيت الخلفك ]فضحك الشاب وقال : [ مقبوله منج حجيه ] بس اني اريد اعوضج لاني انا المهرب الحقيقي , وهذه حقائبي فيها مصائب , ولولا اني ورطتك , لكان مصيري الان في السجن , اضافة الى مصادرة البلاوي الموجودة في الحقائب . فكم ثمن الاغراض التي صودرت منك ؟ واخرج محفظته واعطاها ضعف ما خسرته . عندها قبلته الحجية وقالت [ يمه ما ادري بيك ملج ابن ملج وشيطان ابن شيطان , جا شلون ايكول عنك الشرطي وطني واتحب البلد وتاليتك مهرب وحرامي]. هذه القصة القديمة التي اصبحت لا شيء امام تدهور المنظومة الاخلاقية وانحدار الانموذج الامثل الذي كان يسعى اليه الفرد العراقي . والا ما هو التفسير المنطقي للسرقة المتواصلة؟ 

فما ان نتخلص من سارق , حتى ياتي من هو احط منه واكثر نجاسة . ومن حقا ان نسأل : الا يوجد نزيه في العراق ؟ وهل جميعنا حرامية فعلا ؟ الا يوجد من يقدر الارض التي ولد فيها ؟ الا يوجد من يخاف الله ورسوله ؟ من اي طينة هؤولاء الذين جاءوا ..فقلبوا التراب على ساكنيه , واحالوا الحياة الى جحيم . منذ الاطاحة بالنظام السابق الى يومنا هذا .. لم نسمع بنزيه واحد في بلدنا , ولا بموقف وطني حقيقي من قبل اصحاب القرار الذين يمسكون بحبال اللعبة السياسية . 

بينما نسمع اقوالا خالية من الافعال , فالى متى هذا الضحك على الذقون ؟ الى متى ؟ الى متى ؟

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف