الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

انشاء الميناء في غزة حق انساني تنكر له الجميع .. عجبي !! بقلم:م. حاتم ابو شعبان

تاريخ النشر : 2016-04-27
انشاء الميناء في غزة حق انساني تنكر له الجميع .. عجبي !! بقلم:م. حاتم ابو شعبان
انشاء الميناء في غزة حق انساني تنكر له الجميع !!!!
بقلم المهندس / حاتم ابو شعبان -غزة
عضو المجلس الوطني الفلسطيني

عجبي !!!!!!!!!!!! !!! كلام حزبي وسياسي خطير جد على لسان اخونا القائد موسى ابو مرزوق ..
في مثل عربي شهير بيقول تخرب برأيي ولا تعمر برأي غيري ... وتكملة للمثل تقول انني اريدها تعمر برأيي فقط ... اما لما كانت حتعمر برأي غيري فان الامر مرفوض .. وهذه هي المصلحة الحزبية الضيقة وليس مهما المصلحة العامة للوطن وبناء البلد..
اخونا الفاضل موسى ابو مرزوق القائد الكبير في حركة حماس دافع امس عن فكرة انشاء ميناء بحري يربط قطاع غزة بالعالم الخارجي مؤكدا انه حق انساني تنكر له الجميع !!!
الم يكن البدء فعليا في تنفيذ انشاء الميناء البحري الدولي الثابت والدائم عام 2000 في منطقة مستوطنة نتساريم حق انساني للشعب الفلسطيني ولم يتنكر له احد انذاك سوى حركة حماس تعاملت مع الموضوع بسلبية .. لقد بدا العمل في التنفيذ في يوليو 2000 بواسطة شركة هولاندية "بالاست نيدم" وكان عقد التنفيذ لمدة سنتين بحيث يبدا تشغيل الميناء في بداية عام 2003 ليربط التجارة بين العالم الخارجي وفلسطين والاردن في المرحلة الاولى وكانت حماس في حينه غير متحمسة اطلاقا لانشاء الميناء وتتعامل بسلبية مطلقة مع المشروع .. وفي شهر سبتمر عام 2000 اندلعت الانتفاضة الثانية وفي تلك الاثناء طلب الهولنديون من السلطة ابعاد منطقة انشاء الميناء عن اعمال المقاومة والانتفاضة حتى لا يوقف الاسرائيليون العمل خصوصا ان موافقتهم كانت بصعوبة بالغة وتدخل رؤساء دول كبرى للضغط على اسرائيل للموافقة على انشاء الميناء ومنهم بيل كلنتون وجاك شيراك وغيرهم ... ولكن للاسف اطلق قذيفة ار بي جي من موقع الميناء على مستوطنة نتساريم التي كان مقررا ازالتها قبل بدء تشغيل الميناء ... وعلى الفور قامت الدبابات الاسرائيلية باحتلال موقع الميناء وطرد الهولنديين وتدمير كافة الانشاءات التي نفذت .. واوقف تنفيذ الميناء نهائيا .
في عام 2006 اعتبر الاخ القائد المهندس زياد الظاظا في حديث معي شخصيا وكان وزيرا للمواصلات في حكومة الوحدة الوطنية العاشرة ان غزة لا يلزمها لا ميناء ولا مطار وانه ستكون بحاجة للميناء والمطار فقط عند تحرير فلسطين كلها من البحر للنهر ومن رفح الى راس الناقورة بالرغم من انه عند التحرير الشامل لفلسطين ستكون من غنائمنا ميناء ازدود وميناء حيفا ومطار اللد الدولي !!
في عام 2014 اصبح شرط حماس لوقف القتال هو انشاء ميناء بحري في غزة وفي عام 2015 اصبحت تدعم تركيا وتوسطها لاقامة ميناء عائم يربط غزة مع قبرص التركية ومن ثم التنقل للعالم الخارجي .. .. وفي عام 2016 ياتينا تصريح الاخ موسى ابو مرزوق الذي يعتبر انشاء الميناء ضرورة ملحة وحق انساني للشعب الفلسطيني تنكر له الجميع !!!..
اليس هذا امر عجيب وغريب ونظرة حزبية ضيقة بعيدا عن المصلحة الوطنية العامة للشعب الفلسطيني ...!!! ؟
عجبي ... عجبي ... عجبي ..
[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف